مؤشر أسعار المنتجين الألماني أسوأ من التوقعات

هبط مؤشر أسعار المنتجين الألماني في شهر فبراير بأكثر من المتوقع حيث أن ألمانيا التي تمثل أكبر اقتصاد أوروبي شهدت ضعفاً في معدلات الطلب نتيجة لأسوأ ركود مرت به منذ الحرب العالمية الثانية.

هذا وقد صرح مكتب الإحصاء الفيدرالي بمدينة ويسبادن أن المعدل السنوي للأسعار ارتفعت بنسبة 0.9% بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة 2% في يناير، بينما أشارت توقعات الاقتصاديون في بلومبرج إلى ارتفاعها بنسبة 1.3%. هذا ويعد ارتفاع الأسعار في شهر مارس هو أقل ارتفاع للمؤشر منذ سبتمبر 2007، بعد أن استمر تراجعه لمدة خمسة أشهر على التوالي.

ويرجع ذلك إلى أن الشركات قررت خفض إنتاجها بالإضافة إلى خفض الأسعار، نتيجة لما تشهده الصادرات بسبب التدهور الاقتصادي. فلقد انخفضت أسعار النفط بنسبة 65%، مما قلل من ضغوط التضخم. فلقد خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة لديه إلى 1.5% وتوقع أن التضخم بالمنطقة الأوروبية سوف يبلغ 0.4% في عام 2009، مقارنة بهدف البنك المركزي بأن يصل التضخم إلى 2%.

وفي فبراير تراجع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.5%. حيث أسعار الطاقة بنسبة 0.6% عن الشهر الماضي، بينما انخفضت أسعار السلع الوسطية بما في ذلك النحاس والمعادن الأخرى باستثناء الحديد بنسبة 1.2%. هذا وتراجع مؤشر أسعار المنتجين باستثناء أسعار الطاقة بنسبة 0.5% في فبراير، مما دفع المعدل السنوي للهبوط بنسبة 0.7%.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

المصدر : Bloomberg

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي