منطقة اليورو: توقعات التضخم و النمو و التضخم تكمل منظومة الهبوط

"من المتوقع أن يتوافق معدل التضخم الأوروبي مع التوقعات التي تشير إلى استمراره تحت مستوى 2% على مدار العامين الجاري و القادم، بينما تستمر معدلات الطلب المحلي و الأجنبي على نفس الحالة من الضعف على مدار 2009 قبل تقدم اتجاه اقتصاد المنطقة نحو التعافي تدريجياً" جاءت هذه الكلمات في إطار النشرة الشهرية للبنك المركزي الأوروبي..

يذكر أن البنك قد اتخذ القرار في الخامس من مارس الجاري بخفض الفائدة 50 نقطة مما أوصل المعدل الأساسي إلى 1.5% مع إصدار بعض تكهنات النمو و التضخم و هي التكهنات التي أشارت إلى أنه من المتوقع أن يتراوح معدل النمو ما بين 0.1% و 0.7% خلال عام 2009 قبل البدء في التعافي ليتراوح ما بين 0.6% و 1.4% في العام القادم..

كما أكدت النشرة على ما يلي؛ "بسبب بعض الآثار الناجمة عن تحركات أسعار الطاقة، من المحتمل أن تنخفض معدلات التضخم على مدار الأشهر القادمة، كما يتوقع أن يستمر هذا الوضع لفترة أطول مع إمكانية تسجيل التضخم لقراءات سالبة مؤقتة بحلول نصف العام"..


و فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو، رجحت توقعات البنك المركزي أن المعدل الإجمالي للنمو سوف يتراوح ما بين 3.2-% و 2.2-% خلال العام الجاري. بينما تتراوح معدلات النمو، وفقاً للتوقعات، ما بين 07-% و 0.7%. بهذا الصدد أشارت النشرة إلى أنه "بالنسبة لعامي 2009 و 2010 من المتوقع أن تظهر قراءات الناتج الإجمالي المحلي للمنطقة ضعيفة للغاية تأثراً بأزمة الاقتصاد العالمي التي بدأت في أواخر 2008. على الرغم من ذلك، أشار التقرير إلى أن الشكوك لا زالت تحاصر جميع التوقعات في الوقت الحالي..









______________________________

المصدر: CEP

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..