انخفاض طلبات المصانع ومؤشر أسعار المنتجين الألماني بسبب تعمق الكساد


زوج (اليورو/دولار)


انخفض مؤشر أسعار المنتجين بألمانيا بنسبة 1.2% في يناير، عقب انخفاضه بـ 0.8% خلال الشهر الماضي، مما أدى إلى تراجع المعدل السنوي لنمو الأسعار ليصل إلى 2% من القراءة المراجعة عند 4% في ديسمبر. كما ساعد انخفاض أسعار السلع مقترناً بالتباطؤ الاقتصادي في المنطقة إلى انخفاض أسعار المدخلات للشهر الرابع على التوالي، وباستمرار تخفيف وطأة التضخم، فمن المحتمل أن تؤدي مخاطر الانكماش المتصاعدة إلى مضى البنك قدما في سياسة التسهيل الائتماني خلال الأشهر المقبلة، حيث لا يزال معدل التضخم المستهدف هو 2% .


ومن ناحية أخرى، وفي تقرير منفصل، هبطت طلبات المصانع الألمانية بنسبة 8% أخرى في يناير عقب انخفاضها بنحو 7.6% خلال الشهر الماضي. في حين انخفض المعدل السنوي ليصل إلى -37.9% من القراءة المعدلة لشهر ديسمبر عند -28.2%، ومن المرجح أن تزداد الأزضاع الاقتصادية سوءً حيث يُتنبأ بأن يواجه أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو أسوأ ركود اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية.

زوج (الإسترليني/ دولار)

ازداد العجز التجاري بالمملكة المتحدة بأكثر من المتوقع في يناير، حيث انخفض الطلب على الصادرات بنسبة 4% خلال الشهر. و اتسع العجز التجاري السلعي ليصل إلى 7.745 مليار من القراءة المراجعة عند 7.232 مليار إسترليني في ديسمبر، وفي الوقت ذاته، ارتفع العجز التجاري مع الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليصل إلى 5.70 مليار إسترليني من 4.34 مليار إسترليني، ليعد أكبر عجز تجاري منذ بداية تسجيل القراءات عام 1697.

لا يزال تدهور البيانات الأساسية مقترنا بضعف بيانات التجارة يخيم بظلاله على الوضع القاتم للاقتصاد العالمي، ومن المحتمل أن تزداد الأوضاع سوءً، حيث توقع صندوق النقد الدولي بأن تواجه أوروبا ثاني أكبر اقتصاد في العالم أسوأ ركود منذ 1946. ومن ناحية أخرى، سيبدأ بنك إنجلترا اليوم في خطته لشراء ما يقدر بـ 2 مليار إسترليني من سندات الخزانة البريطانية من خلال اختيار العطاء المناسب، في أعقاب إعلان تفاصيل سياسة التسهيل الائتماني الأسبوع الماضي، ويجب أن تساعد هذه الجهود غير المسبوقة من قبل البنك المركزي في تخفيف حدة التباطؤ الاقتصادي حيث يوظف صانعى القرار كل الأدوات المتاحة لدعم الاقتصاد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: DailyFX

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي