زوج( الدولار/ دولار كندي) عند أعلى مستوى منذ 11أسبوع عقب قرار الفائدة ، توقعات بوصوله إلى 1.30

ارتفع زوج( الدولار/ دولار كندي) إلى أعلى مستوى منذ 11 أسبوع، عقب قرار بنك كندا بخفض سعر الفائدة بـ 50 نقطة ليصل بذلك المعدل إلى 0.5%. على الرغم من أن الخفض في سعر الفائدة بهذا القدر كان متوقعاً، إلا أنه ما زاد الموقف سخونة هو حديث البنك عن سياسة التسهيل وكذلك عن المزيد من الخفض في سعر الفائدة. فإذا كان البنك قد تحدث عن سياسة التخفيف أو المزيد من الخفض في سعر الفائدة وليس الاثنين معاً، فمن غير المحتمل أن نرى مثل هذا التراجع الشديد في قيمة الدولار الكندي الناتج عن عمليات بيعه.


ووفقا لبنك كندا، من المحتمل أن نكون في حاجة إلى المزيد من خطط التحفيز النقدي، وكذلك ستبقى أسعار الفائدة منخفضة أو أدنى من ذلك حتي تظهر دلائل على النمو في الدولة. كما أضاف البنك بأنه سيقوم بدراسة سياسة التسهيل الكمي إذا لزم الأمر، وإذا قرر البنك إتباع تلك السياسة فسيقوم بإلإعلان عن كيفية تنفيذها في أبريل القادم. مما يشير إلى أن البنك على استعداد لخفض سعر الفائدة إلى الصفر.

ولم تكن التعليقات الحيادية لبنك كندا مفاجئة تماما، إذا أخذنا في الإعتبار التدهور الحاد في معدلات النمو الكندية. فنجد تكبد كندا لأول عجز تجاري منذ 3 عقود، و ففي الربع الأخير، انكمش النمو بأسرع وتيرة منذ 1991، أما عن شهر يناير فقد تم تسريح 129 ألف عامل. وما يجعل الاقتصاد الكندي يتعرض لمزيد من الضعف هو تأثره الشديد بالاقتصاد الأمريكي. ولسوء حظ كندا لن يأتي الانتعاش حتى يستقر الاقتصاد الأمريكي أولاً. وفي غضون ذلك، من المتوقع أن يندفع زوج (الدولار/ دولار كندي) إلى مستوى 1.30. وجدير بالذكر أن اجتماع بنك كندا القادم سيكون يوم 21 أبريل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصدر:FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي