رويترز/ طوكيو
أظهرت استطلاعات الرأي يوم الجمعة ان الائتلاف الحاكم في اليابان بزعامة رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي يتجه الى تحقيق الفوز بأغلبية كبيرة في الانتخابات العامة التي تجري يوم الاحد القادم فيما اغلقت بورصة طوكيو اليوم الجمعة على أعلى مستوى في اربع سنوات.
وقالت صحيفة اساهي ان الاستطلاع الذي اجرته في المناطق التي تشهد منافسة ساخنة يشير الى ان الحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه كويزومي سيفوز بعدد مقاعد يبلغ 241 مقعدا على الاقل في البرلمان المؤلف من 480 مقعدا مما يعطيه أغلبية على حدة للمرة الاولى منذ عام 1990 ويعطي للائتلاف الحاكم المؤلف من حزبين قبضة راسخة على السلطة.
وأظهرت استطلاعات الرأي التي اجرتها صحيفة اساهي وثلاث صحف اخرى ان الحزب الديمقراطي الحر يجتذب مؤيدين بين الناخبين الذين لم يحسموا امرهم وناخبي المدن الذين كانوا يميلون الى الحزب الديمقراطي المعارض في الانتخابات الاخيرة.
ودعا كويزومي (63 عاما) الى اجراء انتخابات مبكرة بعد ان صوت نواب متمردون في الحزب الحاكم الى جانب المعارضة وساعدوها في هزيمة مشروعات قوانين لخصخصة هيئة البريد وهي هيئة خدمات مالية عملاقة لديها اصول قيمتها ثلاثة تريليونات دولار ووجهت اليها انتقادات بأنها تمول مشروعات اشغال عامة لا طائل منها.
ولقي قراره بالاقدام على مغامرة سياسية بشأن تخصيص هيئة البريد في اليابان وتكليف مرشحين من الشخصيات البارزة بمنافسة النواب المتمردين "الخونة" في دوائرهم قبولا لدى العديد من الناخبين.
وقالت هاوري هاجينو (26 عاما) التي تعمل في مؤسسة مالية اجنبية والتي ذكرت انها لم تصوت للحزب الحاكم من قبل "انني اصوت لصالح الحزب الديمقراطي الحر لانني اؤيد اصلاح البريد."وقالت "كويزومي نشط للغاية. انني احبه منذ فترة طويلة حقا. وذلك لانه يتحدث عن افكاره بوضوح تام ولا يوجد كثيرون مثله في اليابان." ولقى المستثمرون في الاسواق المالية اليابانية تشجيعا من التنبؤات بفوز الحزب الديمقراطي الحر وشريكه الصغير في الائتلاف حزب نيو كوميتو المدعوم من البوذيين.
وارتفع مؤشر نيكي بنسبة عشرة في المئة منذ توجيه الدعوة الى الانتخابات في الثامن من اغسطس اب وأغلق مرتفعا بنسبة 1.26 في المئة عند 12692.04 نقطة يوم الجمعة. وبلغت القيمة الاجمالية لحجم التداول 28.4 مليار دولار وهو الاعلى في تاريخ بورصة طوكيو منذ افتتاحها في عام 1949 .
مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي