تباين قراءات المؤشرات الأمريكية

تراجع مؤشر إنفاق المستهلكين الأمريكي عن المتوقع في ديسمبر، بنسبة 1.0%، بينما استقرت تقديرات البنك الإحتياطي الفيدرالي للتضخم حيث سجلت أدنى مستوياتها في الإثنى عشرة شهراً الماضية.

هذا وقد انخفضت نفقات المستهلكين للشهر السادس على التوالي، وهي المرة الأولى التي تنخفض فيها نفقات المستهلكين لمثل هذه الفترة منذ أن بدأت وزارة التجارة تسجيل هذه البيانات في عام 1959. ففي مفكرة عام 2008 بأكمله ارتفع معدل الإنفاق الشخصي بنسبة 3.6% والذي يعد أدنى ارتفاع له منذ عام 1961.

وفضلا عن انخفاض مؤشر إنفاق المستهلكين بنسبة 1.0%، فإن وزارة التجارة قامت بمراجعة إنفاق المستهلكين لشهر نوفمبر لينخفض بنسبة 0.8% بدلا من انخفاضه بنسبة 0.4% . هذا وتوقع الاقتصاديون تراجع المؤشر بنسبة 0.9% في ديسمبر.

في الوقت ذاته انخفض الدخل الشخصي بنسبة 0.2% والذي فاق التوقعات التي أشارت إلى انخفاضه بنسبة 0.4%. وكذلك قامت وزارة التجارة بمراجعة نتائج شهر نوفمبر لتنخفض بنسبة 0.4% بدلاً من 0.2%.

وفيما يتعلق بالتضخم، جائت بيانات التضخم التي يحددها معدل إنفاق الإستهلاك الشخصي، والتي تستثني بذلك المواد الغذائية والطاقة، مستقرة بدون تغير كما أشارت التوقعات. في الوقت ذاته استقر مؤشر نفقات الإستهلاك الشخصي بقيمته الصحيحة منذ أكتوبر الماضي. فقد تراجعت القراءة المبدئية للمؤشر بنسبة 0.5%.

هذا وقد ارتفع مؤشر نفقات الإستهلاك الشخصي على مدار الأثنى عشرة شهراً الماضية بنسبة 1.7%، عكس التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعه بنسبة 1.9%. ويعد هذا الارتفاع هو الأدنى على الصعيد السنوي منذ عام 2004.

كما خفض أصحاب الأعمال الخاصة مرتبات العاملين لديهم في ديسمبر إلى 23.5 مليار دولار عن ما كان في نوفمبر. فلقد تراجع معدل التوظيف في جميع المجالات باستثناء القطاع الخاص، بينما ارتفع معدل الأجور والمرتبات بالحكومة إلى 2.3 مليار دولار.

على صعيد أخر، سجل معدل الإدخار الشخصي أقصى ارتفاع له في ديسمبر منذ مايو 2008 بنسبة 3.6%. فلقد ارتفع معدل الإدخار الشخصي في سبعة أشهر من الثمانية أشهر الماضية بما يزيد عن 1.05، كما سجل متوسط الإدخار الشخصي 2.5% في هذه الفترة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx Plus

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي