لندن (رويترز)
تراجعت قليلا اسعار خام برنت مزيج القياس الاوروبي والخام الامريكي الخفيف في التعاملات الاجلة يوم الجمعة لكن المخاوف من ألا تستأنف المصافي التي اغلقت بسبب الاعصار كاترينا الانتاج قبل شهور حالت دون انخفاض حاد في الاسعار.
وفي الساعة 0741 بتوقيت جرينتش سجل سعر برنت في عقود أكتوبر تشرين الاول 67.59 دولار للبرميل بانخفاض 13 سنتا. وظل السعر أعلى بنحو اربعة بالمئة أي 2.72 دولار من سعر اقفاله يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 64.87 دولار ومنخفضا قليلا عن ذروته البالغة 68.89 دولار والتي سجلها يوم الثلاثاء. وتراجع الخام الامريكي 27 سنتا الى 69.20 دولار للبرميل.وأبدت أسعار منتجات التكرير رد فعل أكبر للدمار الذي سببه الاعصار في خليج المكسيك وبلغت أسعار نواتج التقطير مستويات قياسية جديدة يوم الخميس. وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) 3.25 دولار للطن ليسجل 658.50 دولار بانخفاض طفيف عن مستواه القياسي الجديد البالغ 663.50 دولار الذي سجله بعد ساعات التداول الرسمية يوم الخميس.
وظلت ثماني مصاف كبرى تمثل نحو عشرة بالمئة من اجمالي طاقة التكرير الامريكية مغلقة بسبب الاعصار. وظلت خطوط انابيب الخام والمنتجات كذلك معطلة. ولم تتضح الصورة بعد بشأن متى سيعود الانتاج لطبيعته اذ لم يتمكن الكثيرون بعد من تقييم الاضرار.
وبعد أن بلغت أسعار الخام مستويات قياسية جديدة في وقت سابق هذا الاسبوع تراجعت الاسعار يوم الاربعاء الماضي بعد ان قالت الولايات المتحدة انها ستقدم للمصافي كميات من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي على سبيل الاقتراض لتعويض النقص.
وقال المتعاملون انه رغم أن هذا الخام المقترض قد يشغل بعض المصافي الا انه لن يعوض نقص الانتاج بسبب الاغلاق.

مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي