تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الكندي يتجاوز التوقعات

هوى مؤشر أسعار المستهلكين الكندي من جديد بواقع 0.7% لشهر ديسمبر عقب تراجعه بواقع 0.3% في نوفمبر الماضي ، مما ينعكس بالانخفاض على المعدل السنوي للتضخم ليصل إلى 1.2% بدلاً من 2.0% . في الوقت نفسه لا يزال مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي يواصل استقراره بواقع 2.4% للشهر الثاني على التوالي .






الزوج ( دولار أمريكي / دولار كندي ): هوى مؤشر أسعار المستهلكين الكندي من جديد بواقع 0.7% لشهر ديسمبر عقب تراجعه بواقع 0.3% في نوفمبرالماضي ، مما ينعكس بالانخفاض على المعدل السنوي للتضخم ليصل إلى 1.2% بدلاً من 2.0% . في الوقت نفسه لا يزال مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي يواصل استقراره بواقع 2.4% للشهر الثاني على التوالي .كما تواصل أسعار السلع الأساسية تراجعها ، هذا و من المتوقع أن يقوم بنك كندا بمواصلة سياسته في التخفيض على المدى البعيد خلال الأشهر المقبلة و ذلك للمحافظة على نسبة الـ2% المستهدفة للتضخم .حيث قام البنك بخفض معدل سعر الفائدة إلى أدنى مستوى له منذ تأسيس البنك في العام 1934 ، هذا و قد صرح مارك كارني محافظ البنك المركزي الكندي بأنه يتوقع أن يتراجع معدل نمو الأسعار بواقع 0.6% في الربع الثاني من السنة المالية .و يتوقع أيضاً أن يبلغ معدل الانكماش 1.0% في الأشهر الثلاثة المقبلة .في حين تراجعت وطاة ضغوط الأسعار سريعاً، هذا و من المرجح أن يقوم البنك المركزي بخفض تكاليف الاقتراض على المدى البعيد ، الأمر الذي قد يزيد من زخم عمليات البيع على الدولار الكندي على المدى القريب.


الزوج ( استرليني / دولار) : تقلص مؤشر النشاط الاقتصادي بالمملكة المتحدة ليصل إلى أدنى مستوياته منذ العام 1980 حيث كشفت القراءة المتقدمة لمؤشر الناتج الإجمالي المحلي عن أن الاقتصاد قد طرأ عليه تقلصاً بلغت نسبته 1.5% في الربع الأخير من السنة المالية ، الأمر الذي أدى إلى تراجع معدل النمو السنوي ليصل إلى -1.7% مقابل 0.3% .هذا و من المرجح أن يودى كلاً من تراجع معدلات الطلب العالمي مقترناً بالاضطرابات المالية إلى تراجع الاقتصاد خلال النصف الأول من هذا العام ، كذلك قد تسوء الأوضاع الاقتصادية أكثر على غرار عمولات المشروعات الاقتصادية الأوروبية التي قد تؤدي إلى تقلص سنوي تبلغ نسبته 2.8% في العام 2009 ،مسجلاً أدنى مستوى له منذ العام 1946. في الوقت نفسه ، كشف تقريراً منفصلاً على أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة قد شهدت ارتفاعاً غير متوقع بنسبة بلغت 1.6% لشهر ديسمبر مما أدى إلى ارتفاع قراءة المعدل السنوي بواقع 4.0% مقابل 1.5% في الشهر الماضي . و على الرغم من ذلك إلا أن التقرير قد لا ينجح في الكشف عن توقعات يمكن الوثوق بها بشأن انفاق القطاع الخاص و الذي يعكس تأثيرات اقتصاص ضريبة القيمة المضافة و التخفيضات التي قام بها بائعي التجزئة خلال موسم العطلات . كنتيجة لذلك ، فإن الأوضاع الاقتصادية من المرجح أن تزداد سوءاً حيث مُنى قطاع النشاط الخدمي و الذي يمثل مايقرب من ثلثي الاقتصاد بتراجعاً في نوفمبر الماضي ، لذا فإن توقعات النمو لا تزال قاتمة ، حيث أن المملكة المتحدة و هى ثاني أكبر الاقتصاديات الأوروبية تواجه أسوأ ركود خلال ربع قرن. في الوقت نفسه ، صرح ميرفن كينج محافظ البنك المركزي أنه يتوقع "انكماشاً واضحاً في مؤشرات الانفاق و المخرجات الاقتصادية "، حيث أن توقعات النمو تتدهور بشكل سريع ، و التكهنات القاتمة للنمو من المرجح أن تؤثر آجلاً على الجنيه الاسترليني ، كما يتوقع المشاركون في السوق أن يواصل البنك المركزي الانجليزي سياسته في تخفيف معدل سعر الفائدة.

الزوج ( يورو / دولار ) : سجلت القراءة المتقدمة لمؤشر PMI الخدمي لمنطقة اليورو تحسناً غير متوقعاً في يناير الحالي حيث سجل المؤشر ارتفاعاً بواقع 42.5 مقابل 24.1 ، بينما ارتفع مؤشر PMI التصنيعي ليصل إلى 34.5 مقابل 33.9 في الشهر السابق. فارتفاع مؤشر الإنتاج يقود مؤشر PMI التجميعي إلى الارتفاع من أدنى مستوى له، حيث سجل المؤشر ارتفاعاً بلغ 38.5 مقابل 38.2 في ديسمبر . و على صعيد أخر فعلى الرغم من التحسن الطفيف في المؤشرات الألمانية إلا أن البيانات الاقتصادية لألمانيا لا تزال تعكس صورة قاتمة للمنطقة ، حيث تواجه ألمانيا إحدى أكبر الاقتصاديات الاوروبية ركودها الأول خلال عقد من الزمن. هذا و قد تقلصت القراءة المتقدمة لمؤشر PMI الخدمي للشهر الرابع على التوالي حيث تراجع المؤشر بواقع 45.4 مقابل 46.6 في ديسمبر . في الوقت ذاته ، هوى مؤشر الأنشطة التصنيعية للشهر السادس على التوالي كما انخفضت قراءة مؤشر PMI التصنيعي لتصل إلى 32.0 مقابل 32.7 . و لا تزال البيانات الاقتصادية تعكس التوقعات القاتمة لاقتصاديات منطقة اليورو الستة عشر و التي تعمل جميعها تحت لواء اليورو ، حيث تسارع وتيرة تباطؤ النشاط الاقتصادي الألماني و الأوضاع التي قد تزداد سوءاً خلال النصف الاول من هذا العام كنتيجة لتراجع الاقتصاد العالمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:dailyfx
ترجمة قسم التحليلات والاخبار بالمتداول العربي