تدهور الإنتاج الصناعي بإيطاليا في نوفمبر

أظهرت البيانات الصادرة اليوم هبوط الإنتاج الصناعي بإيطاليا بنسبة 2.3% في نوفمبر هبوطاً حاداً للشهر الثالث على التوالي مشيرا إلى سقوط القطاع التصنيعي في مستنقع الكساد العميق.

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز شمل 18 من المحللين يتببأ بانخفاض قدره 1.5%
وتبعت البيانات الإيطالية بيانات الإنتاج القاتمة التي صدرت مؤخراً من قبل الدول الأخري الكبرى بالاتحاد الأوروبي. حيث انخفض الإنتاج الألماني بنسبة 3.1% في نوفمبركما سجلت فرنسا انخفاضاً قدره 2.4% حيث تعاني اقتصاديات الدول الصناعية في جميع أنحاء العالم من ويلات أزمة الائتمان العالمي.

وقال جيلس محلل ببنك أمريكا عقب صدور البيانات الإيطالية " تأتي هذه البيانات متوافقة مع الانكماش الحاد للناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع. وسيكون الحال كذلك بالنسبة لإيطاليا كما هو الحال في باقي دول منطقة اليورو".
واستأنف حديثه قائلا "نحن في منعطف فريد تماماً من نوعه من حيث وتيرة الركود الاقتصادي، ولم يسبق لي أن شاهدت ذلك حتي في أيطاليا حيث تكون بيانات الإنتاج الصناعي متقلبة عادةً، الوضع مثير للقلق بدون شك".
وانخفضت بيانات الإنتاج الإيطالي المعدلة وفقا لساعات العمل في نوفمبر بنسبة 9.7% لتشير إلى أشد تدهور منذ سلسلة الانخفاضات التي بدأت منذ يناير 1991.
كما انخفض الإنتاج الصناعي المعدل وفقا لساعات العمل في الشهور الـ 11 الأولى بنسبة 3.5% عن نفس الفترة من عام 2007.
أما عن إنتاج السيارات الذي تأثر بشكل حاد في جميع أنحاء أوربا بسبب تقلص الطلب فقد انخفض بعد التعديل بـ 42.8% على أساس سنوي في نوفمبر، وبانخفاض قدره 16.3% على مدي الشهور الـ 11 الأولى.
وقالت لويجي سبيرانزا كأحد الاقتصاديين ببنك بي إن بي باريبا " كانت توقعاتنا قريبة من الحد الأدنى من التوقعات ولكن يعد ذلك أمرا سيئاً كما يجب أن نلاحظ الانخفاضات الحادة الظاهرة في مراجعة بيانات شهر أكتوبروسبتمبر".
كما أضافت قائلة "الآن أتوقع أن ينخفض الإنتاج الصناعي في الربع الأخير بـ 6% مما سيؤدي إلى انخفاض كبير في إجمالي قيمة الناتج المحلي الإجمالي".
تم مراجعة بيانات شهر أكتوبر من قبل المعهد الوطني للإحصاءات (ISTAT) لتنخفض إلى -1.2% وكذلك بيانات شهر سبتمبر لتصل إلى -3.1% من -2.6%. ويعد تدهور بيانات شهر سبتمبر هو الانخفاض الأشد منذ بداية سلسلة الانخفاضات منذ فبراير 1990.
كما عبرت عن تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي الإيطالي بأنه انكمش في الربع الأخير ما بين 1.5% و2% كما تنبأت بأن ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو سوف ينكمش بـ 2.5% في عام 2009.
______________________________
المصدر: رويترز
ترجمة قسم التحليلات والاخبار بالمتداول العربي