صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22
  1. #1
    الصورة الرمزية ناصر الشمري
    ناصر الشمري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الإقامة
    حائل عساك بالمطر
    المشاركات
    1,187

    افتراضي قل ماشاء الله تبارك الله

    حثنا الدين الاسلامي وتعاليمه السمحه ان المسلم إذا رآي شئ اعجبه أن يقول ماشاء الله تبارك الله

    والكل يعلم أن العين حق

    وما دعاني لكتابه هذا الموضوع هو الخوف على ممن نتعلم منهم او نتناقش منهم والخوف أن نضرهم بشئ من العين من نفس ساهيه ( من غير قصد ) وقبل التعلم هم اخوه لنا بالاسلام

    المهم ناخذ فكره عن العين

    تعريف العين

    لغة
    عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛ ورجل عائن، ومعيان، وعيون.

    اصطلاحاً
    نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور منه ضرر .

    تأثير العائن على المعيون
    ما من شيء يحدث في هذا الكون إلا بإرادة الله وتدبيره، ولحكمة يعلمها هو، ولهذا لا يستطيع أحد أن يؤثر أويتصرف في أحد، لا عائناً، ولا حاسداً، ولا ساحراً، ونحوهم، إلا إذا أراد الله ذلك: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون"2، وقال صلى الله عليه وسلم: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف" الحديث.3

    حقيقة وكيفية تأثير العائن على المعيون من الكيفيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، وعلينا أن نؤمن ونقر بآثار ذلك، وإن لم ندر كيفية حدوث ذلك، تصديقاً لما صح عن الشارع الحكيم: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين".

    سبب وجهة تأثير العين
    ذهب الناس في سبب تأثير العين على المعيون مذاهب، هي:

    1. يحدث ذلك بعد إرادة الله نتيجة لانبعاث قوة سمية من عين العائن ذي النفس الخبيثة تتصل بالمعين فتضره.

    2. يحدث ذلك نتيجة انبعاث جواهر لطيفة من عين العائن تتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه فيتأذى من ذلك.

    3. يحدث ضرر العائن على المعين بقدرة الله من غير سبب ولا تأثير، وهذا مذهب منكري الأسباب غير المرئية والمحسوسة، وهذا مذهب مرجوح.

    قال العلامة ابن القيم رحمه الله: (والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظن من قلَّ علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة، بل التأثير يكون تارة بالاتصال، وتارة بالمقابلة، وتارة بالرؤية، وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه، وتارة بالأدعية والرقي والتعوذات، وتارة بالوهم والتخيل.

    ونفس العين لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه، وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية، وقد قال تعالى لنبيه: "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر"6، وقال: "قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد".

    الأدلة على تأثير العين على المعيون

    الأدلة النقلية من الكتاب والسنة على تأثير العين بعد إرادة الله على المعيون، وعلى التوقي والاسترقاء منها ما يأتي:

    من القرآن

    1. قوله تعالى: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد"12، حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.

    2. قوله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام موصياً بنيه: "وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلتُ وعليه فليتوكل المتوكلون".13

    قال القرطبي رحمه الله في تفسيرها: (لما عزموا على الخروج خشي عليهم العين، فأمرهم ألا يدخلوا مصر من باب، وكانت مصر لها أربعة أبواب، وإنما خاف عليهم العين لكونهم أحد عشر رجلاً لرجل واحد، وكانوا أهل جمال وبسطة، قاله ابن عباس، والضحاك، وقتادة، وغيرهم).

    3. وقوله: "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله".15
    قال أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من رأى شيئاً فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله، لم يضرَّه عين".

    من السنة

    الأدلة من السنة على حقيقة العين وتأثيرها وكيفية التوقي والاسترقاء منها كثيرة جداً، نذكر منها ما يأتي:

    1. قوله صلى الله عليه وسلم: "العين حق".20

    2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا اسْتُغسِلتم فاغسلوا".21

    3. وعن جابر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس".


    صنفا العائن

    العائنون صنفان:

    1. عائن بإرادته.

    2. وعائن بطبعه من غير إرادة، وهذا أخسّ وأردأ من الصنف الأول، وهو الذي يمكن أن يعين نفسه، أوولده، أوأهله، أوماله، من غير إرادة منه، نتيجة لما غرز في قلبه من الحسد.


    التحرز من أضرار العين :

    هذه التحرزات والتحفظات منها ما يتعلق بالعائن ومنها ما يتعلق بالمعيون.

    أ. ما يتعلق بالعائن


    لقد أمر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم العائنين خاصة وجميع المسلمين بالتبريك إذا رأوا شيئاً أعجبهم، سواء كان هذا الشيء لهم أو لغيرهم من إخوانهم المسلمين، وسواء الذين عرفوا بالعين والذين لم يعرفوا بها، وسواء كان المرئي المُعْجِب نَفْساً أومالاً، فما هو التبريك؟ وما حكمه؟

    كيفية التبريك

    لقد وردت صيغ عدة للتبريك، وهي:

    1. تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه.

    2. ما شاء الله، لا قوة إلا بالله.

    3. بارك الله فيه.

    4. اللهم بارك عليه.

    حكم التبريك

    التبريك واجب، خاصة لمن عرف بالعين واشتهر بها.

    دليل التبريك

    قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة رضي الله عنه عندما عان سهل بن حنيف رضي الله عنه: "علام يقتل أحدُكم أخاه؟ ألا بركتَ" الحديث.


    ب. ما يتعلق بالمعيون أو من يخشى عليه العين

    أما التحرز والتحفظ من ضرر العين من الجانب الآخر، وهو جانب المعيون أومن يخشى عليهم من العين بصفة خاصة، وغيرهم بصفة عامة، لأن كل ذي نعمة محسود، فيكون بالآتي:

    1. المحافظة على أذكار الصباح والمساء

    ونعني بذلك الأذكار والأوراد السنية التي أثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست الأوراد التي ألفها بعض المشايخ وألزم بها مريديهم.

    2. الإكثار من قراءة فاتحة الكتاب، وآية الكرسي، والمعوذتين

    3. التعاويذ النبوية، خاصة:

    • <LI dir=rtl>"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

      <LI dir=rtl>و"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة".

      <LI dir=rtl>و"أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجر، من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار، إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن".
    • و"أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه، وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون".
    نماذج لبعض العائنين والمعيونين :

    العين ليست قاصرة على الحاسدين، فقد يعين الرجل الصالح إذا أعجبه شيء ولم يبرِّك من حيث لا يشعر، قد يعين نفسه، أوولده، أوماله، أوغيرهم.

    قال ابن القيم: (وقد يعين الرجل نفسه، وقد يعين بغير إرادته).

    وقـال القرطبي: (إن الرجل الصـالح قد يكون عائنـاً، وأن هذا ليس من بـاب الصـلاح ولا من بـاب الفسـق في شيء).72

    ولكن أغلب ضرر العائنين يأتي من الحاسدين الحاقدين، وإليك هذه النماذج من الصالحين وغيرهم:

    1. عامر بن ربيعة عان سهل بن حُنَيف حتى سقط إلى الأرض رضي الله عنهما، وقد مر.

    2. سعد بن أبي وقاص عانته امرأة عندما خرج يوماً وهو أمير الكوفة، فنظرت إليه امرأة فقالت: إن أميركم هذا لأهضم الكشحين، فرجع إلى منزله فوعك، ثم إنه بلغه ما قالت، فأرسل إليها، فغسلت له أطرافها ثم اغتسل به، فذهب ذلك عنه.

    والكشح ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلف، وهو من لدن السرة إلى المتن، وهو موقع السيف من المتقلد، وأهضم الكشحين أي دقيق الخصرين73.

    3. من العائنين المشهورين هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي، فقد عان سالم بن عبد الله بن عمر، حكى المدائني عن الأصمعي قال: حج هشام بن عبد الملك فأتى المدينة، فدخل عليه سالم بن عبد الله بن عمر، فلما خرج من عنده قال هشام: ما رايت ابن سبعين أحسن كدنة منه! فلما صار سالم في منزله حُمَّ، فقال: أترون أن الأحول لقعني بعينه؟ فما خرج هشام من المدينة حتى صلى عليه.74

    4. وذكر القاضي حسين من الشافعية أن نبياً من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام استكثر قومه ذات يوم فأمات الله تعالى منهم مائة ألف في ليلة واحدة، فلما أصبح شكا إلى الله ذلك، فقال الله تعالى له: إنك لما استكثرتهم عنتهم فهلا حصنتهم؟

    5. وقال الدميري في حياة الحيوان75 له: رأيت بخط بعض العلماء المتقدمين من المبرزين أنه كان بخرسان رجل عائن، فجلس يوماً إلى جماعة فمر بهم قطار جِمَال، فقال العائن من أي جمل تريدون أن أطعمكم من لحمه؟ فأشاروا إلى جمل من أحسنها، فنظر إليه العائن فوقع الجمل لساعته.

    6. وروى ابن عبد البر بسنده إلى سحيم بن نوفل قال: كنا عند عبد الله نعرض المصاحف فجاءت جارية أعرابية إلى رجل منا فقالت: إن فلاناً قد لقع مهرك بعينه فهو يدور في فلك، لا يأكل، ولا يشرب، ولا يبول، ولا يروث، فالتمس له راقياً؛ فقال عبد الله: لا تلتمس له راقياً، ولكن ائته فانفخ في منخره الأيمن أربعاً، وفي الأيسر ثلاثاً، وقل: لا بأس، أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي، لا يكشف الضر إلا أنت؛ فقام الرجل فانطلق، فما برحنا حتى رجع، فقال لعبد الله: الذي أمرتني به، فما برحت حتى أكل، وشرب، وبال، وراث.76

    7. وقال ابن عبد البر: روينا عن الأصمعي أنه قال: رأيت رجلاً عيوناً سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها، فقال: أيتهن هذه؟ قالوا: الفلانية؛ لبقرة أخرى يورُّون عنها، فهلكتا جميعاً، المورَّى بها والمورَّى عنها.77

    وقال الأصمعي: وسمعته يقول: إذا رأيتُ الشيء يعجبني وجدتُ حرارة تخرج من عيني.78

    8. وقال الأصمعي: وكان عندنا رجلان يعينان الناس، فمر أحدهما بحوض من حجارة، فقال: تالله ما رأيت كاليوم قط؛ فطار الحوض فرقتين، فأخذه أهله، فصبوه بالحديد، فمر عليه ثانية، فقال: وأبيك لعل ما أضررت أهلك فيك؛ فتطاير أربع فرق.79

    9. قال: وأما الآخر فسمع صوت بول من وراء حائط، فقال: إنه لبن الشخب؛ فقالوا: إنه فلان، ابنك! فقال: وانقطاع ظهراه؛ قالوا: إنه لا بأس عليه؛ قال: لا يبول بعدها أبداً؛ فما بال حتى مات.80



  2. #2
    الصورة الرمزية ماجدالحلو
    ماجدالحلو غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    30

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فعلا أخوي (صقر) الله يكفينا ويكفيكم ويكفي جميع المسلمين شر العين الحاسدة
    والله فعلا نعاني من بعض الناس والعياذ بالله (من حسدهم) ولكن المفروض الواحد دائما يكون محصن نفسه والله يكفينا الشر.
    وعندي قصة غريبة قد لايصدقها البعض ولكن ما أقدر أقول لمن لا يصدق إلا تعال معي وشوف:
    بجانبنا قرية صغيرة ومن جماعة واحد ومشهورة جدا والعياذ بالله بالعين حتى انه حصل موقف في أحد المدارس الثانوية (كما يعرف الجميع ان كل مجموعة من القرى تشترك في مدرسة واحدة وتكون في قرية تحددها وزارة التربية والتعليم)
    والموقف انه جاء شخص من أهل هذه القرية وجلس مع مجموعة من زملائه وأشتد النقاش في أحد الأمور (حركات مراهقين) بينه وبين أحد زملائه(من قرية بعيدة) وكان زميله هذا مشتري سيارة جديدة (والله ما لها ثلاثة أيام من الوكالة) وقال له (فيك وإلا في السيارة) وقال زميله (هيًا خلني أشوف في السيارة) وكان المسكين ما يدري ان هذا الشخص (عينه حارة) وفعلا والله ما تحركت السيارة بعدها .
    وبعد ما عرف الشخص بقصة القرية واهلها قال (يعني الحمد لله قلت له في السيارة ولا في)

    و من القصص المعروفة عن هذه القرية خروج شبابها على( الخط العام المسفلت) وطايحين صيد في السيارات (إلي يضرب عليه كفر- وإلي ينفك الكفر من السيارة- وإلي ينفك عامود الكردان)
    وطبعا يمارسون هوايتهم..........
    وما أقول في الأخير إلا (نسأل الله السلامة من كل شر)

    وأشكرك أخوي (صقر) على طرح هذا الموضوع لأنه مهم جدا وأرجو منكل الإخوة تقديم ذكر الله على ألسنتهم دائما.
    وشكرا

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد البدر
    محمد البدر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    2,534

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله



    ماشاء الله تبارك الله ،،،

    ماشاء الله تبارك الله ،،،

    ماشاء الله تبارك الله ،،،


    جزيت خيرا يا صقر ، كفانا الله وياكم شر العين والحاسد.

  4. #4
    الصورة الرمزية سمير صيام
    سمير صيام غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    37,402

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    اخى العزيز صقر

    جزاك الله خيراً


  5. #5
    الصورة الرمزية حســين Fx75
    حســين Fx75 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,093

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر حائل
    وما دعاني لكتابه هذا الموضوع هو الخوف على ممن نتعلم منهم او نتناقش منهم والخوف أن نضرهم بشئ من العين من نفس ساهيه ( من غير قصد ) وقبل التعلم هم اخوه لنا بالاسلام

    المهم ناخذ فكره عن العين
    جزاك الله خير يا صقر الصقور ..
    و ماشــاء الله ولا تزعل !

  6. #6
    الصورة الرمزية أسامة
    أسامة غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    ليبيا
    المشاركات
    1,763

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    ما شاء الله، لا قوة إلا بالله

    جزاك الله خيرا ياأخي صقر ... إنك لصقر حقيقي في مواضيعك.
    اللهم أحفظ كل أعضاء هذا المنتدى من شر الحاسدين.
    آمين ... أمين ... آمين

    ما شاء الله، لا قوة إلا بالله
    توقيع العضو
    نَصِيحَتِي لَكَ... اِبْحَثْ جَيِّدًا قَبْلَ أَنْ تَسْأَلَ... فَهَذَا يُعْلِمَك أَكْثَرَ

  7. #7
    الصورة الرمزية ضاحى
    ضاحى غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الإقامة
    أى مكان
    العمر
    61
    المشاركات
    1,353

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    السلام عليكم ورحمة الله

    جزاك الله خير

    ماشاء الله تبارك الرحمن عليك

  8. #8
    الصورة الرمزية طلال السميري
    طلال السميري غير متواجد حالياً مؤسس المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    5,132

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    ما شاء الله تبارك الرحمن
    العين حق
    والله يكفينا شر الحاسدين.
    يجب على الشخص أن يذكر الله في كل شئ
    .
    توقيع العضو
    مهتم بتجارة الأسواق المالية

  9. #9
    الصورة الرمزية ناصر الشمري
    ناصر الشمري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الإقامة
    حائل عساك بالمطر
    المشاركات
    1,187

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    يا اخوان مو المقصود انا .. والحمد لله محافظ على الاذكار

    انا عود من عرض حزمه

    المقصود انه فيه ناس ما تحب تظهر ابداعاتها خوف من العين والحسد .. وفيه ناس كانت توصي وتوقفت لما اصابها من ضيق او فتره عدم توفيق .. واكيد فسرها بالعين والحسد

    والقصد الاساسي هو التذكير ببعض تعاليم الاسلام لمن يرى شئ يعجبه

    والعين مرات تطلع من غير قصد .. ونقول لها بالسعوديه من نفس ساهيه


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر حائل


    4. وذكر القاضي حسين من الشافعية أن نبياً من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام استكثر قومه ذات يوم فأمات الله تعالى منهم مائة ألف في ليلة واحدة، فلما أصبح شكا إلى الله ذلك، فقال الله تعالى له: إنك لما استكثرتهم عنتهم فهلا حصنتهم؟

    وهذا نبي عليه السلام عان قومه من غير قصد وهو نبي مكرم وذاكر عابد

    وش حنا بالنسبه لنبي .. والله ما حنا الا مساكين

    الله يوفق الجميع وماشاء الله عليكم كل ابابيكم

  10. #10
    الصورة الرمزية الرادف
    الرادف غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    126

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    ماشاء الله لاقوة الا بالله

  11. #11
    الصورة الرمزية ishaq
    ishaq غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    29

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    ا

  12. #12
    الصورة الرمزية sam
    sam
    sam غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    165

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    السلام عليكم ورحمة الله

    جزاك الله خير

    ماشاء الله تبارك الرحمن عليك

    ورد الصباح والمساءمن حافظ عليهاحفظه الله من كل شيئ0

  13. #13
    الصورة الرمزية ishaq
    ishaq غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    29

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله


  14. #14
    الصورة الرمزية طــــــــلالي
    طــــــــلالي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الإقامة
    الخبر- المملكه العربيه السعوديه
    العمر
    44
    المشاركات
    677

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البدر



    ماشاء الله تبارك الله ،،،

    ماشاء الله تبارك الله ،،،

    ماشاء الله تبارك الله ،،،




    جزيت خيرا يا صقر ، كفانا الله وياكم شر العين والحاسد.

    ماشاء الله تبارك الرحمن

    ماشاء الله لا قوه الا بالله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مسقط - عُمان
    العمر
    49
    المشاركات
    3,752

    افتراضي مشاركة: قل ماشاء الله تبارك الله

    ماشاء الله تبارك الرحمن ماشاء الله لا قوه الا بالله

    مشكور اخي صقر وبارك الله فيك وجزيت خيرا عنا يالغالي وتقبل تحياتي


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بسم الله ما شاء الله تبارك
    By EXPERTLIVE in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 74
    آخر مشاركة: 30-01-2009, 02:35 AM
  2. قولوا ماشاء الله
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 21-03-2008, 09:53 AM
  3. ماشاءالله تبارك الله .. شوف وأنابوك من غلاك لبسناك ثوبك قبل العيد ..!!!!!
    By زناد الفكر in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-12-2005, 12:38 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17