إنخفاض نشاط البناء إلى أدنى مستوى له على غرار تدهور سوق الإسكان

تزايد ضعف نشاط البناء في ديسمبر الماضي في حين لا يزال قطاع الإسكان تحت ضغط . حيث انخفض مؤشر PMI للتشييد ليصل إلى 29.3 بعد أن كان 31.8 في نوفمبر الماضي ، و التي تُعد أدنى القراءات على الإطلاق منذ بدء تسجيل المؤشر في عام 1997 .
النقاط الأساسية :
· زيادة ضغط الأوروبيون على ديترويت – صحيفة وول ستريت
شركة Madoff Chasersتقاوم لسنوات ، ولكن دون جدوى - صحيفة وول ستريت
· مخاوف من الاستثمار في رأس المال - الفاينانشيال تايمز
روسيا وأوكرانيا تناشدا الاتحاد الأوروبي لاستئناف تسليم الغاز الطبيعي - بلومبرغ
· ارتفاع الأسهم الآسيوية لليوم الثامن على التوالي تزامناً مع خفض الضرائب و توقعات الإنفاق - بلومبرغ
زوج (الاسترليني/ دولار )
شهد قطاع نشاط البناء تدهوراً ملحوظاً في ديسمبر الماضي في حين لا يزال قطاع الإسكان واقعا تحت ضغط . فقد انخفض مؤشر PMI للبناء ليصل إلى 29.3 بعد أن كان 31.8 في نوفمبر الماضي ، و التي تُعد أدنى القراءات على الإطلاق منذ بدء تسجيل المؤشر في عام 1997. هذا وقد أوضحت البيانات حالة سوق الإسكان و التي يرثى لها بالمملكة المتحدة ، حيث أُضير كلاُ من قطاعي التجارة و الملكية الخاصة إزاء أزمة الائتمان الطاحنة ومن المرجح أن تظل الشروط ضعيفة خلال الفترة المستقبلية حيث لا تزال بعيدة كل البعد عن وضعها الطبيعي. و على الرغم من الجهود المضنية و التي يقوم بها البنك المركزي الإنجليزي و وزارة الخزانة الأمريكية ، إلا أن استمرار الاضطرابات في سوق الائتمان لا تزال تعكس التوقعات بالنسبة للنمو ،و كذلك أن أوروبا تُعد ثاني أكبر اقتصاديات العالم التي تواجه أسوأ ركود في أكثر من عشر سنوات .

زوج (اليورو/دولار)
تحسنت قراءة مؤشر ثقة المستثمرين في المنطقة الأوروبية للمرة الأولى في سبعة أشهر حيث ارتفع مؤشر سينتكس لثقة المستثمرين في شهر ديسمبر على عكس جميع التوقعات من -42.3 إلى -34.4. وبإمعان النظر في التقرير سنجد أن التوقعات أيضاً تحسنت من -42.0 إلى -31.5، بينما ارتفعت التطلعات الحالية من -42.50 إلى -37.25. وعلى الرغم من التحسن الطفيف في نتائج مؤشر ثقة المستثمرين إلا أن تدهور الاقتصاد العالمي الذي تزامن مع تدهور الأسواق المالية قد يؤدي إلى حدوث انخفاضاً في ثقة المستثمرين، كما أن هذا الوضع لا يزال يعكس الصورة المظلمة للمنطقة الأوروبية حيث أن الاقتصاد الأوروبي على مشارف الركود.
زوج (الفرنك سويسري/دولار)
تحسن النشاط التصنيعي بسويسرا في ديسمبر على غير المتوقع بعد أن سجل انخفاضا في الشهر السابق. حيث ارتفع مؤشر PMI التصنيعي في ديسمبر من35.2 إلى 36.9، والذي جاء أقوى من توقعات المحللين الاقتصاديين عند 35.0. وفي خضم هذا الارتفاع ، لا يزال مؤشر PMI التصنيعي يعكس الصورة المظلمة للنمو، مما قد يدفع البنك الوطني السويسري إلى تخفيف سياسته خلال النصف الأول من عام 2009 حيث يتوقع صناع السياسة أن ينكمش الاقتصاد في عام 2009.

----------------------------------------------------
المصدر : Dailyfx
ترجمة فريق التحليلات والأخبار بالمتداول العربي