(رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس مواصلة خسائرها للمرة الخامسة في سبع جلسات ومسجلة أدنى مستوى اقفال لها في أسبوعين وسط استمرار المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأرباح الشركات.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 850.22 نقطة.


وكان لأسهم البنوك المتراجعة أكبر تأثير سلبي على السوق متأثرة بمؤشرات على احجام الخزانة الامريكية عن استخدام صندوق انقاذ قيمته 700 مليار دولار لتخليص دفاتر البنوك من رهون عقارية معدومة والتركيز بدلا من ذلك على شراء حصص في المؤسسات المالية.


وتلقت أسهم البنوك البريطانية بعض أعنف الضربات وسط مخاوف متزايدة من أن الاقتصاد البريطاني يواجه وقتا عصيبا. وفقدت أسهم باركليز 6.8 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 5.9 في المئة واتش.اس.بي.سي 2.1 في المئة.


وقال يان لوباب الخبير الاقتصادي لد أودو للاوراق المالية في باريس "في الأجل القصير سيظل سيل الأنباء سلبيا مع تحطم الوظائف أكثر وتراجع إنفاق المستهلك وما الى ذلك. وستحل الكآبة على المستويين الكلي والجزئي مع تزايد التحذيرات بشأن الأرباح."


وواصلت أسهم شركات التعدين خسائرها من الأسابيع الماضية لمخاوف من انتقال عدوى التباطوء الاقتصادي الى الاقتصادات الصاعدة حيث خسر سهم اكستراتا 4.8 في المئة وأنتوفاجستا 7.4 في المئة وبي.اتش.بي بيليتون 2.3 في المئة.


وعلى صعيد المكاسب ارتفعت أسهم جي.دي.اف سويز كبرى شركات المرافق الاوروبية من حيث المبيعات 4.1 في المئة بعدما أكدت الشركة هدفها لنمو الارباح.


وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.6 في المئة بينما ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة.

ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.9 في المئة