(رويترز) - انخفض الدولار يوم الجمعة اذ أغرى ارتفاع الاسهم الاوروبية في أوائل التعاملات بعض المستثمرين ببيع العملة الامريكية مقابل العملات الاعلى عائدا بينما تترقب الاسواق بيانات مهمة عن سوق العمل في الولايات المتحدة.

وحاول مستثمرون أيضا تحديد أثر تخفيضات أسعار الفائدة في اليوم السابق على العملات في الاجل المتوسط.

وكان بنك انجلترا المركزي خفض الفائدة 1.5 نقطة مئوية دفعة واحدة متجاوزا كل التوقعات كما خفض البنك المركزي الاوروبي الفائدة نصف نقطة يوم الخميس.

وتصدر بيانات الوظائف الامريكية الساعة 1330 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع أن تظهر انخفاض عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية نحو 200 ألف خلال أكتوبر تشرين الاول فيما سيمثل أكبر انخفاض منذ أكثر من خمس سنوات.

وقال محللون انه اذا جاءت البيانات ضعيفة فمن المرجح أن تؤدي الى موجة بيع أولية للدولار لانها ستعزز اراء من يرون أن الاقتصاد الامريكي يتدهور بسرعة. لكنهم يضيفون أن العملة الامريكية قد تعاود الارتفاع بفعل توقعات بأن الضعف الاقتصادي قد يمثل مخاطر أكبر للاقتصاد العالمي.

وارتفع اليورو الاوروبي بنحو واحد في المئة الى أعلى مستوى منذ 1.2850 دولار وفقا لبيانات رويترز بعد هبوطه في وقت سابق من يوم الجمعة الى 1.2654 دولار.

وانخفضت العملة الامريكية بنسبة 0.4 في المئة الى 97.38 ين.

ومن العوامل التي دعمت اليورو ارتفاع الاسهم الاوروبية لان ذلك أشار الى تراجع العزوف الشديد عن المخاطرة الذي أدى الى تراجع الاصول المحفوفة بالمخاطر ومن بينها العملات مرتفعة العائد منذ اليورو والجنيه الاسترليني