(CNN) -- بدأت معظم الأسواق الأوروبية، والرئيسية منها على وجه الخصوص، تعاملاتها الأربعاء مرتفعة، لتضيف المزيد من الأرباح إلى ما حققته خلال اليومين الماضيين، في حين تراجع أداء الأسواق الآسيوية في التعاملات المسائية بعد البداية القوية التي حققها صباحاً.

فقد حقق مؤشرا FTSE البريطاني و"كاك 40" الفرنسي أرباحاً تراوحت بين 5 و7 في المائة، في حين زاد مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت نسبة الأرباح التي حققها في بداية تعاملاته بأكثر من 7 في المائة.

وكانت الأسواق الأوروبية الرئيسية قد واصلت الثلاثاء مسيرتها التصاعدية التي بدأتها الاثنين عندما أغلقت مسجلة أرباحاً معتدلة.

فقد أغلق مؤشر FTSE في لندن على ربح بلغ واحد في المائة، وهي النسبة نفسها التي حققها مؤشر "كاك 40" الفرنسي.

أما في ألمانيا، فقد كسب مؤشر "داكس" في فرانكفورت أكثر من واحد في المائة.
وكانت الأسواق الأوروبية قد افتتحت تعاملاتها بأرباح فاقت ما حققته عن الإغلاق.

فحتى ظهر الثلاثاء، سجل مؤشر FTSE في لندن مكاسب بنسبة 2.84 في المائة، وكذلك فعل مؤشر "كاك 40" الفرنسي الذي ربح بنسبة 2.55 في المائة، في حين ارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 6.41 في المائة.

آسيا: 6 من 10 تكسب
وفي آسيا، أغلقت ست أسواق من أصل 10 على ارتفاع الأربعاء، وذلك بعد يوم على النتائج الإيجابية والمشجعة التي حققتها "وول ستريت."

فقد قفز مؤشر "نيكاي" قفزة كبيرة محققاً 7.7 في المائة من قيمته، بينما ظل مؤشر All Ordinaries الأسترالي محافظاً على اعتداله عندما حقق أرباحاً تجاوزت 1.2 في المائة.

وسجل مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ ارتفاعاً بنسبة ثلاثة أرباع في المائة رغم البداية القوية التي حققها في التعاملات الصباحية عندما حقق أرباحاً بلغت 4.5 في المائة، فيما اكتفى مؤشر البورصة الهندية في مومباي بربع في المائة.

وتراجع مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي 3 في المائة بعد أن كان قد حقق صباحاً نسبة 3.9 في المائة، ليكتفي بنسبة 0.9 في المائة.

أما في سنغافورة، فقد تراجع الأداء في "سترايتس تايمز" وسجل خسارة بنسبة واحد في المائة، رغم أنه كان قد حقق ربحاً بنسبة 1.8 في المائة في التعاملات الصباحية.
وأرباح كبيرة في الأسواق الأمريكية

وكان مؤشر داو جونز الصناعي قد أغلق الثلاثاء على ثاني أكبر ارتفاع يومي في تاريخه عندما كسب 889 نقطة، أو ما يعادل 10.9 في المائة من قيمته، وتعتبر سادس أكبر نسبة يسجلها المؤشر.

أما أعلى ارتفاع في يوم واحد حققه مؤشر داو جونز فكان قبل نحو أسبوعين عندما سجل 936 نقطة.

وحقق مؤشر "ستاندر آند بورز 500" أرباحاً بنسبة 10.8 في المائة من قيمته، في حين بلغت نسبة الأرباح في بورصة ناسداك 9.5 في المائة.

والأسواق العربية تنتفض
استطاعت السوق السعودية، أكبر البورصات العربية، عكس مسارها النزولي، لترتفع، الثلاثاء، بعدما وصلت خلال الأسبوع الجاري إلى أدنى مستوياتها خلال خمس سنوات.

أما الأسهم الكويتية فقد واصلت هبوطها القياسي، وتبعتها باقي الأسواق الخليجية، في حين حققت الأسهم المصرية انتعاشا قويا، وسجل ارتفاعا قيمته 5.17 في المائة إلى مستوى 4859 نقطة.

أما في بورصة عمان، فواصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسط بيوع مكثفة، أفقدت المؤشر الرئيسي 1.66 في المائة من قيمته.