(رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 0.5 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري متجاوزا التوقعات فيما يمثل أول انكماش منذ 16 عاما مما يزيد من حدة المخاوف من انزلاق الاقتصاد إلى كساد طويل.

وانخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ خمس سنوات كما تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 للاسهم البريطانية نحو ستة في المئة عقب اعلان القراءة الاولى لبيانات الناتج المحلي الاجمالي لاول دولة من أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع.

وتحركت أسواق المعاملات الآجلة لتعكس زيادة التوقعات بأن يخفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة مئوية في نوفمبر تشرين الثاني وذلك بعد أن خفضها من خمسة في المئة إلى 4.5 في المئة هذا الشهر.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الاجمالي تراجع بنسبة 0.5 في المئة في الاشهر الثلاثة حتى سبتمبر ايلول فيما يمثل أكبر انخفاض منذ الربع الاخير من عام 1990 وأول انكماش منذ الربع الثاني من عام 1992.

وقال اندرو سنتانس عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا المركزي قبل صدور البيانات بقليل ان مخاطر حدوث تراجع اقتصادي حاد تزايدت.

ومقارنة بالربع الثالث من العام الماضي سجل الناتج المحلي الاجمالي نمو بنسبة 0.3 في المئة وهو أضعف معدل للنمو منذ الربع الثاني من عام 1992