(رويترز) - أظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة أن العجز التجاري لمنطقة اليورو مع العالم الخارجي جاء أكبر بكثير من المتوقع في أغسطس اب مقارنة مع فائض في الفترة نفسها من العام الماضي في علامة أخرى على تباطؤ الاقتصاد.

وقالت هيئة الاحصاءات بالاتحاد الأوروبي إن العجز التجاري غير المعدل للدول الخمسة عشر التي تستخدم اليورو بلغ اجمالا 9.3 مليار يورو (12.5 مليار دولار) مقارنة مع عجز معدل بالزيادة في يوليو تموز بلغ ملياري يورو وفائض بلغ 1.5 مليار في اغسطس 2007.

وتوقع محللون في مسح أجرته رويترز بلوغ العجز في اغسطس ستة مليارات يورو.
ورغم أن تلك الارقام تخص فترة سبقت تفاقم الازمة المالية الا أنها تأتي ضمن سلسلة بيانات تشير إلى التباطؤ الاقتصادي بمنطقة اليورو.

ويعتقد كثير من المحللين أن المنطقة دخلت في ركود في الربع الثالث من العام الحالي.
وعلى أساس معدل وفق العوامل الموسمية تقلص العجز في اغسطس إلى 6.1 مليار يورو من 6.7 مليار في يوليو لكنه جاء أعلى منه في يونيو حزيران عندما بلغ 3.9 مليار يورو مع انخفض الصادرات والواردات 0.6 وواحد بالمئة على أساس شهري على الترتيب.

وزاد فائض البضائع تامة الصنع إلى 176.8 مليار يورو في الشهور السبعة الاولى من 2008 مقارنة مع 149.1 مليار في الفترة نفسها من 2007 مع تراجع اليورو أمام الدولار.

وتراجع اليورو إلى حوالي 1.35 دولار من أعلى مستوى له بلغ 1.6 دولار في يوليو تموز.

وانخفض الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع الولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري للمنطقة بعد بريطانيا إلى 29.8 مليار يورو من 37.3 مليار.