(رويترز) - شهدت الاسهم الاوروبية صعودا قياسيا يوم الاثنين تقودها الشركات المالية في رد فعل على اجراءات صاغها قادة الحكومات والبنوك المركزية من أجل انعاش أسواق الائتمان وانقاذ البنوك.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية المكبرى 9.2 في المئة وهو أكبر ارتفاع ليوم واحد بالنسبة المئوية على الاطلاق وليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 929.29 نقطة معوضا بذلك خسائر بلغت 7.6 في المئة يوم الجمعة والتي كانت دفعت به الى أدنى مستوى اقفال في خمس سنوات.

وكشفت حكومات بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وغيرها عن حزمة انقاذ تهدف الى معالجة الازمة المالية التي أوقعت أسواق الائتمان في جمود عميق مهددة بتفاقم ركود يلوح في الافق.

وقال مورجان ستانلي في مذكرة "سيستغرق الامر وقتا حتى يبدأ مفعول هذه المبادرات لكن هناك بالفعل بعض بوادر الامل في أسواق النقد والائتمان."

وقادت أسهم الشركات المالية موجة الصعود مع ارتفاع كريدت سويس 28 في المئة ومجموعة اي.ان.جي 20 في المئة واليانز 14 في المئة.

وساعد انتعاش حاد في أسهم شركة المرافق الفرنسية جي.دي.اف سويز التي ارتفعت 21.4 في المئة على تصدر مؤشر المرافق مكاسب القطاعات بصعوده 15 في المئة.

وساهم ارتفاع أسعار المعادن الصناعية في صعود أسهم شركات التعدين مثل أنجلو أمريكان التي زادت 13 في المئة وريو تينتو التي زادت 12.5 في المئة.

وساهم ارتفاع أسعار النفط الخام في صعود أسهم شركات النفط مثل بي.بي التي زادت 11 في المئة وتوتال التي زادت عشرة بالمئة ورويال داتش شل نحو عشرة بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 7.1 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 10.8 في المئة