(رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني يوم الجمعة ان هناك حديثا عن تعليق الأسواق لكنه هَوَن في وقت لاحق من فكرة أن يكون هذا اقتراحا جادا للسياسة.

وكان قد أبلغ مؤتمرا صحفيا عندما سُئل عما قد يبحثه قادة الاتحاد الاوروبي اذا عقدوا اجتماعا في باريس يوم الاحد "هناك حديث عن تعليق الأسواق لحين إعادة صياغة قواعد (التمويل العالمية)."

وبعد انتهاء المؤتمر الصحفي طلب منه الصحفيون مزيدا من التفاصيل فأجاب قائلا "لا.. لا .. لا. كانت مجرد فرضية مثلما يقول المرء.. فلنعلق بال 2 أو فلنوقع ( اتفاقية) بريتون وودز جديدة. كانت فرضية لم يدرسها أي زعيم ناهيك أن يكون أنا."

وقال رئيس الوزراء الايطالي يوم الجمعة ان زعماء الاتحاد الاوروبي سيجتمعون يوم الاحد في باريس لبحث الازمة المالية وانهم قد يطلبون عقد قمة استثنائية لمجموعة الثماني.

وفي باريس قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتولى الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الاوروبي انه يدرس الدعوة الى عقد مثل هذا الاجتماع لكن لم يتخذ قرارا بعد.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماعا أُسبوعيا لحكومته حث برلسكوني المساهمين على عدم بيع أسهمهم في الشركات الايطالية ذات العوامل الاساسية القوية.

وأضاف أن الحكومة وبنك ايطاليا المركزي طلبا من البنوك عدم طلب رد القروض والاستمرار في دعم الصناعة في بلده الذي قال انه لم يدخل في ركود بعد لكنه سيتأثر بالازمة المالية العالمية بما في ذلك من خلال انخفاض الاستهلاك والصادرات