(رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة وسط عمليات بيع واسعة من جانب المستثمرين ولاسيما في الشركات المالية لمخاوف من أن جهود الحكومات والبنوك المركزية لانعاش أسواق الائتمان قد لا تحول دون ركود اقتصادي.

وخسر مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 7.8 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 849.29 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ الثاني من يوليو تموز 2003.

وكان المؤشر القياسي تراجع في وقت سابق من الجلسة بما يصل الى 9.9 في المئة وقد مر بأسوأ أسبوع له على الاطلاق حيث هبط 22 في المئة.

وقال يون فان ليندرز متخصص توزيع الاصول لدى فورتيس للاستثمارات "المستويات المنخفضة الجديدة التي شهدناها في أسواق الاسهم هذا الاسبوع هي نتاج عمليات بيع يحركها الذعر."

وهبط مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية 10.6 في المئة مع تراجع رويال بنك أوف سكوتلاند أكثر من 20 في المئة بينما فقد سهما كريدت سويس ودويتشه بنك أكثر من 16 في المئة لكل منهما.

وتراجعت أسهم شركات التأمين نحو عشرة بالمئة مع هبوط مجموعة اي.ان.جي الهولندية 12.7 في المئة.

ويرقب المستثمرون في مختلف فئات الاصول ما ستسفر عنه اجتماعات واشنطن لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع وصندوق النقد الدولي.

وقالت فوكس-بيت كيلتون في مذكرة "هذا على الارجح أهم اجتماع لمجموعة السبع على الاطلاق. ستكون هناك ضغوط كبيرة لاتخاذ تحرك حاسم ومنسق."

وقال ماركوس راينفاند محلل الاسهم لدى بنك هيلابا الالماني ان احلال مرحلة من الاستقرار محل حالة الذعر في أسواق المال على مدى الاسابيع القليلة الماضية انما يتوقف على السلطات السياسية.

وقال "كل الانظار على اجتماع مجموعة السبع ... الان وقد أخفقت التدابير القومية التي رأيناها حتى الان في احداث أي أثر دائم أصبح من المطلوب اتخاذ نهج منسق من الدول الصناعية الكبرى.

"الفقدان الهائل للثقة يعني عدم استبعاد تراجع أكبر."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 8.5 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 8.7 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 8.8 في المئة