(رويترز) - ارتفع الين عموما مدعوما بعزوف عن المخاطرة في تعاملات شديدة الاضطراب يوم الجمعة فيما يقلص المستثمرون تعرضهم لأصول أكثر عرضة للمخاطر وسط تزايد المخاوف بشأن النظام المالي العالمي.

وانتشر الذعر بالأسواق المالية بسبب اعتقاد بأن الاجراءات الواسعة التي اتخذتها حكومات لتخفيف الضغوط على أسواق المال المتجمدة ضعيفة للغاية وفات أوانها.

ويتطلع المستثمرون الان الى اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية غير أن الامال بشأن التوصل الى اتفاق شامل للمساعدة في حل الازمة تتبدد سريعا.

وجعل تزايد العزوف عن المخاطرة الين عملة مفضلة وسط تراجع اليورو في وقت سابق الى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 132.8 ين وانخفاض الدولار الى أدنى مستوى في ستة أشهر ونصف الى 97.92 ين.

وهوت الاسهم الاوروبية نحو ثمانية بالمئة بينما اتجهت العقود الاجلة للاسهم الامريكية الى انخفاض حاد في بداية التعاملات في وول ستريت.

وبحلول الساعة 1145 بتوقيت جرينتش تراجع الدولار 0.4 بالمئة مقابل الين الى 99.01 بينما خسر اليورو 0.7 بالمئة الى 134.24 ين وسط تحرك العملتين في نطاق واسع.

ومع تدفق المستثمرين على جمع أموال سائلة صعد الدولار الى أعلى مستوى في 14 شهرا مقابل سلة عملات رئيسية الى 81.939 قبل أن يتراجع ليجري تداوله بارتفاع بلغ 0.2 بالمئة يوم الجمعة. وانخفض اليورو 0.3 بالمئة مقابل الدولار الى 1.3557 دولار.

وبسبب المخاوف بشأن مخاطر الأزمة المالية على بريطانيا تراجع الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى في خمس سنوات الى 1.6802 دولار