(رويترز) - هبط الين على نطاق واسع يوم الاربعاء بعد أن وجد المستثمرون بعض الارتياح في أنباء حصول جولدمان ساكس على أموال جديدة وقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بفتح خطوط جديدة لمبادلة العملات.

لكن في حين التقط الدولار أنفاسه أمام الين فقد حال استمرار المخاوف ازاء متانة القطاع المالي الامريكي دون انتعاشه على نطاق واسع مع اتساع نطاق الشكوك بشأن خطة اقترحتها الحكومة الامريكية بقيمة 700 لامتصاص ديون الرهن العقاري المتعثرة من السوق.

وبعد أن وجدوا أنفسهم في مواجهة عاصفة مالية تفاقمت الاسبوع الماضي عندما انهار بنك ليمان براذرز اطمأن المستثمرون قليلا باعلان شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير الامريكي وارين بافيت أنها ستستثمر خمسة مليارات دولار في مجموعة جولدمان ساكس.

وقالت وكالة أنباء كيودو أن بنك جولدمان يسعى ايضا لترتيب صفقة يحصل بموجبها على عدة مليارات من الدولارات من مجموعة سوميتومو ميتسوي المصرفية اليابانية.

كما فتح المركزي الامريكي خطوطا لمبادلة العملات مع مزيد من البنوك المركزية بهدف تعزيز سيولة الدولار الامريكي والمساعدة في خفض أسعار الفائدة على القروض بين البنوك.

وبحلول الساعة 1120 بتوقيت انخفض الدولار 0.1 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية في حين ارتفع اليورو 0.2 بالمئة خلال اليوم ليصل الى 1.4682 دولار.

وصعد الدولار 0.5 بالمئة الى 106.05 ين بعد أن سجل أعلى مستوى خلال الجلسة عند 106.34 ين. وارتفع اليورو 0.7 بالمئة الى 155.64 ين.

وفي محاولة لمساعدة البنوك المتعطشة للدولارات على جمع اموال قال المركزي الامريكي انه سيفتح خطوطا مؤقتة لمبادلة العملات مع البنوك المركزية في استراليا والدنمرك والسويد والنرويج بقيمة اجمالية 30 مليار دولار.