النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي نهاية قياسية لأسبوع اتسم بالجنون التام في البورصات العالمية

    لأسبوع الذي شهد أكبر قدر من الجيشان والاضطراب في الأسواق المالية خلال عقدين من الزمان أقفل يوم أمس بأرقام قياسية في الوقت الذي شهدت فيه بعض البورصات الأوروبية أكبر مكاسب لها في يوم واحد واندفعت "وول ستريت" بقوة أكبر إلى الأمام لليوم الثاني على التوالي.

    ما حدث في آخر الأسبوع يعد انقلاباً عجيباً عن أحداث النصف الأول من الأسبوع، حين تجمدت أسواق الائتمان من الناحية العملية وهوت الأسهم إلى الأدنى في معظم أنحاء العالم وسط مخاوف متصاعدة حول صحة النظام المالي.

    قال إدموند شينج، وهو محلل استراتيجي للأسهم الأوروبية لدى بنك "بي. إن. بي. باريبا" BNP Paribas: "هذا الأسبوع اتسم بالجنون التام. أنا أعمل في الأسواق منذ 14 عاماً ولم أشهد أي شيء مثله على هذا النحو".

    "كانت التقلبات من الأعلى إلى الأدنى وبالعكس في منتهى القوة والعنف".
    يوم أمس تغير المزاج العام بين المستثمرين تغيراً عجيباً نحو الأحسن، حيث غمر التفاؤل المشاعر في قاعات التداول بعد أن وعدت الحكومة الأمريكية بالقيام بعملية تنظيف شاملة للسندات السامة القائمة على القروض السكنية التي علِقت بها قيود البنوك الكبرى. وتعهدت الحكومة بدفع مبلغ 50 مليار دولار لمساعدة أسواق المال المعتلة، كما وعدت باتخاذ إجراءات للحد من بيع "ما لا يُملك" من الأوراق المالية.

    في أسبوع اتسم بتحطيم الأرقام القياسية في جميع قطاعات أسواق الأسهم من أولها إلى آخرها، وارتفعت بعض الأسهم في يوم واحد أكثر من ارتفاعها الطبيعي خلال سنة، فإن مؤشر "فاينانشال تايمز 100" استطاع أن يكون صورة لهذه الدراما. فبعد أن هبط بمقدار 10 في المائة أثناء الأسبوع في يوم الخميس، والذي كان يمكن أن يجعله أسوأ أسبوع منذ تشرين الأول (أكتوبر) 1987، اندفع المؤشر أمس بمقدار 8.84 في المائة ليصل إلى 5311.3 نقطة، وهو أعلى مستوى سجله في يوم واحد.

    أثناء اليوم ارتفع مؤشر "فاينانشال تايمز يوروفيرست 300" بمقدار 8.19 في المائة، وهو أكبر ارتفاع له منذ أن بدأ العمل في المؤشر في عام 1986، ليصل إلى 1150.78 نقطة.

    واصل مؤشر "ستاندارد آند بورز 500" اندفاعه السابق، مسجلاً زيادة مقدارها 4.13 في المائة، ليصل إلى 1206.51 أثناء منتصف جلسة التداول، بعد أن وصل إلى مستوى 4.2 في المائة يوم الخميس. وفي طوكيو ارتفع مؤشر "نيكاي 225" بمقدار 3.76 في المائة، وأقفل عند 11489.3 نقطة.

    ومن الأسواق الأخرى التي سجلت أرقاماً قياسية في يوم واحد هناك مؤشر بورصة "آر. تي. إس" في روسيا، والتي تهيمن عليها الأسهم المقومة بالدولار، حيث ارتفع بمقدار 22.33 في المائة ليصل إلى 12959.91 نقطة. وكذلك مؤشر "كاك 40" الفرنسي، الذي ارتفع بمقدار 9.27 في المائة ليصل إلى 4324.87 نقطة. في المقابل انهارت أسواق السندات أمس في الوقت الذي سجلت فيه العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل سنتين أعلى قفزة لها في يوم واحد منذ عام 1981. ارتفعت العوائد لتصل إلى 2.18 في المائة، أي بزيادة قدرها 45 نقطة أساس في منتصف جلسة التداول.

    وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بمقدار 22 نقطة أساس ليصل إلى 3.7803 في المائة. كذلك شهدت سندات الخزانة الألمانية والخزانة البريطانية ارتفاعاً قوياً بنهاية اليوم. ولكن كان هناك قدر كبير محموم من اللبس حول الآفاق على المدى الطويل.

    هذا اللبس ظهرت علاماته في أسعار الفائدة على القروض بين البنوك في لندن، التي تراخت قليلاً بالنسبة للقروض لليلة واحدة وللقروض لأجل أسبوعين، ولكن عند المستويات القوية على فترات أطول، أي لأجل شهر ولأجل ثلاثة أشهر، فقد ارتفعت أسعار الفائدة من جديد عن مستوياتها المرتفعة أصلاً.

    قال إيان هارتليت، من مؤسسة أبسوليوت استراتيجي ريسيرتش Absolute Strategy Research: "قرارات الحكومة الأمريكية عملت على تقليص مشاعر العزوف عن المخاطر في الاستثمارات قصيرة الأجل، ولكنها لم تغير الأساسيات. لقد شهدنا الاندفاع، ولكن ستكون هناك إعادة تقييم للأوضاع في الأزمة الائتمانية، ومن المرجح أن تظهر مخاوف أخرى في قطاع الخدمات المالية".

    قال روب كارنيل، كبير الاقتصاديين العالميين لدى مؤسسة آي إن جي: "هذا الأسبوع هو أسبوع سيئ، إن لم يكن أسوأ أسبوع، شهدته هذه الأزمة منذ أن اندلعت في السنة الماضية".

    وأضاف: "ولكن حين يتم تجميع الموجودات السامة كافة في صومعة واحدة، فإن انعدام الثقة الحالي، الذي يؤدي إلى مشكلات التمويل بين البنوك، يرجح له أن يتبخر".

    ولكن قال مصرفيون إن هناك "مجاهيل من كل حدب وصوب" تحيط بالخطط التي أعلنتها السلطات الأمريكية لإنشاء جهاز لشراء الموجودات المعتلة بمليارات الدولارات، مثل الموجودات التي أدت إلى انهيار بنك "ليمان براذرز"، المصرف الاستثماري الأمريكي المعروف.

    قال ميريك تشابمان، وهو محلل استراتيجي لاستثمارات الدخل الثابت لدى بنك يو. بي. إس: "نحن نعلم، أو نظن أننا نعلم، أن هناك 800 مليار دولار لشراء الموجودات المعتلة التي جرى الحديث عن شرائها من قبل الحكومة الأمريكية، و400 مليار دولار لدعم صناديق أسواق المال، ولكننا لا نعلم أي الموجودات التي سيتم شراؤها أو كيفية تسعيرها عند الشراء".

    ارتفع سعر فائدة ليبور على قروض الدولار لأجل ثلاثة أشهر ليصل إلى 3.21 في المائة، أي بزيادة قدرها 39 نقطة أساس منذ بداية الأسبوع.

    وبالنسبة للقروض لأجل شهر واحد ارتفع سعر الفائدة ليصل إلى 3.19 في المائة، أي بزيادة قدرها 69 نقطة أساس منذ بداية الأسبوع.

    قال متداولون إن الضغط على الأسعار في أسواق ليبور وإعادة شراء القروض، وهي من إحدى الساحات الرئيسة للتمويل، وفيها يمكن استبدال السندات بالأموال النقدية مقابل ضمان معين، هذا الضغط هو علامة على استمرار الهلع والاضطراب بين أعضاء الجماعة البنكية واستمرار المخاوف حول النظام المالي.

    وقال أحد المتداولين: "الأمر بكل بساطة هو أن البنوك لن تقرض بعضها بعضاً في هذا المناخ، حتى بعد القرارات الأخيرة من الحكومة الأمريكية".

    الأمر المثير للمفارقة هو أن أسهم البنوك ارتفعت ارتفاعاً كبيراً يوم أمس بفعل الارتياح قصير الأجل الذي شعر به المستثمرون في أعقاب قرارات الحكومة الأمريكية. وفي الأسواق الناشئة، كانت هناك حالات من الاندفاع بعد أن عانت خسائر كبيرة هذا الأسبوع. وقفز مؤشر "بنك مورجان ستانلي" المركب للأسواق الناشئة MSCI بمقدار 9.55 في المائة، بعد أن كان قد هبط إلى أدنى مستوى له خلال سنتين.

    سجل الدولار اندفاعاً إلى الأعلى بعد أن شهد بعض التقلب هذا الأسبوع. ولكن على مدى الأسبوع ككل تراجع الدولار بنسبة 0.4 في المائة أمام اليورو ليصل إلى 1.4370 دولار، وخسر 1.2 في المائة أمام الاسترليني ليصل إلى مستوى 1.8225 دولار، وخسر 0.7 في المائة أمام الفرنك السويسري ليصل إلى 1.1115 فرنك.

  2. #2
    الصورة الرمزية ابووليد الرياض
    ابووليد الرياض غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    العمر
    54
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: نهاية قياسية لأسبوع اتسم بالجنون التام في البورصات العالمية

    بارك الله فيك

  3. #3
    الصورة الرمزية Flay_Fox
    Flay_Fox غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الإقامة
    Egypt, Port-Said
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: نهاية قياسية لأسبوع اتسم بالجنون التام في البورصات العالمية

    ألف شكر و بارك الله فيك

المواضيع المتشابهه

  1. مواعيد فتح وإغلاق البورصات العالمية
    By تــداول in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 16-07-2013, 05:36 PM
  2. اليوم .. الأسواق المالية العالمية تستعد لأسبوع بالغ الصعوبة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-2008, 06:38 AM
  3. البورصات تنهي أسبوعا اتسم بأعنف التقلبات منذ بداية الانقباض الائتماني
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2008, 06:11 PM
  4. توقيت فتح و اغلاق البورصات العالمية
    By ahmgha in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-10-2006, 06:51 AM
  5. مواعيد فتح وإغلاق البورصات العالمية
    By تــداول in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-12-2005, 05:39 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17