ستة كتب اقتصادية في التصفيات النهائية لجائزة فاينانشال تايمز

Thu Sep 18, 2008 11:46am GMT

نيويورك (رويترز) - في الوقت الذي تدخل فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) لانقاذ عملاق صناعة التأمين العالمية أيه.اي.جي هذا الاسبوع فمن المؤكد أن أحد عناوين الكتب بدا نوعا من الاستبصار لاعضاء لجنة التحكيم التي ستقرر الفائز بجائزة فاينانشال تايمز جولدمان ساكس للكتاب الاقتصادي.
ويقول محمد العريان في كتابه "عندما تتصادم الاسواق - استراتيجيات الاستثمار لعصر التحول الاقتصادي العالمي " (اصدار ماكجرو هيل) ان النظام المالي العالمي يمر بفترة من التغير العميق في وقت تتصادم فيه اقتصادات ناشئة مثل الصين والهند مع الولايات المتحدة وأوروبا.
والنتيجة هي اضطرابات في الاسواق وأحداث مثل انقاذ مجموعة التأمين العالمية ايه.اي.جي وعملاقي صناعة الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك وافلاس ليمان براذرز.
ويقول العريان الرئيس التنفيذي المشارك لمؤسسة بيمكو التي تدير أكبر صناديق السندات في العالم "هذه العملية المتقلبة ليست أقل من تصادم بين الاسواق تتصادم فيه أسواق الامس مع أسواق الغد."
وتضم قائمة الكتب الستة التي وصلت للتصفيات النهائية للجائزة كتابا كان موضوعه أحد أكبر الاسماء في عالم المال هو الملياردير وارن بافيت. ولم يسبق أن كتب بافيت مذكرات لكنه سمح لمحللة صناعة التأمين السابقة أليس شرودر بالاطلاع على جوانب لم يسمح لاحد من قبل بالاطلاع عليها لتأليف كتابها "كرة الثلج - وارن بافيت وعمل الحياة" (اصدار بانتام).
أما كتاب "الصلب البارد - معركة بمليارات الدولارات من أجل صناعة عالمية" (اصدار ليتل براون) من تأليف تيم بوكيت وبايرون اوسي فيسجل كيف كافح لاكشمي ميتال من أجل السيطرة على شركة ارسيلور وغير شكل صناعة الصلب العالمية من خلال دمج الشركات.
وأمضى الصحفي المؤرخ ميشا جليني ثلاثة أعوام في متابعة مهربي السلاح في أوكرانيا وعمليات غسل الاموال في دبي وعصابات المخدرات في كندا ومجرمي الانترنت في البرازيل وغيرهم ليؤلف كتابه "ماك مافيا - رحلة خلال العالم السفلي للجريمة العالمية" (اصدار نوف) الذي يدور حول اقتصاد الظل المتنامي.
ويمثل نوع مختلف من اقتصاد الظل موضوع كتاب "اعادة توزيع - جعل الفن والتجارة يزدهران في الاقتصاد الهجين" (اصدار بنجوين برس) من تأليف لورانس ليسيج الاستاذ بكلية ستانفورد للقانون. ويكتب ليسيج أن الفنانين الذين يستعينون بالتكنولوجيا الحديثة يجدون أنفسهم على نحو متزايد في صراع مع قوانين حماية الملكية الفكرية القديمة التي يقول انها بحاجة للتطوير.
ويلقي وليام برنستاين مؤلف مجموعة من الكتب للمستثمرين الذين يريدون ادارة محافظهم من الاسهم بأنفسهم نظرة على الماضي في كتابه "تبادل رائع - كيف شكلت التجارة العالم" (من اصدار اتلانتك منثلي برس).
ولتسيلط الضوء على مدى أهمية التجارة في حياتنا يتصور برنستاين العالم من دونها مثل المطبخ الايطالي دون بندورة (طماطم) أو وجود البن في افريقيا فقط.
وسيعلن الحكام الفائز بالجائزة في نيويورك في 14 اكتوبر تشرين الاول