ضخت اليابان وأستراليا والهند 33 مليار دولار في أسواق المال أمس الأربعاء بعد خطة الحكومة الأمريكية لإنقاذ شركة التأمين أيه. آي. جي التي لم تنجح في تخفيف أزمة السيولة في الأسواق التي أثارتها الاضطرابات في الأسواق الأمريكية. وفي مختلف أرجاء آسيا كانت البنوك المركزية تتحسب لاضطرابات في الأسواق.

وحذر بنك كوريا المركزي من أن الأموال الأجنبية ستواصل فرارها من أسواق السندات المحلية. وأضافت الهند عملية جديدة لأسواق المال لتحسين حرية وصول البنوك إلى الأموال في حين سمحت تايوان للبنوك بإقراض حصة أكبر من ودائعها في محاولة لدعم عملتها وأسواق الأسهم.

وارتفعت أمس الأربعاء أسعار الأسهم والعملات الآسيوية بعد أنباء عن أن النظام المالي العالمي قد تجنب انهيار شركة تأمين عملاقة تعمل في 130 دولة لكن ظل نقص السيولة في الأسواق في حين لا تظهر في الأفق نهاية وشيكة لأزمة الائتمان المستحكمة منذ 13 شهرا.

وتوقف الإقراض فيما بين البنوك تقريبا هذا الأسبوع بعد أن دفعت أزمة الائتمان العالمية بنك ليمان براذرز لإشهار إفلاسه في حين اشترى بنك أوف أمريكا ميريل لينش وأوشكت أيه. آي. جي على الانهيار وحدث كل ذلك في مطلع هذا الأسبوع.

وأمد بنك استراليا المركزي السوق بسيولة إضافية لليوم الثالث على التوالي بزيادة ما ضخه أمس الأول إلى أكثر من مثليه ليبلغ 4.285 مليار دولار استرالي (3.4 مليار دولار) وهو ما يعادل مثلي تقديرات احتياجات السوق.

وضخ بنك اليابان ثلاثة تريليونات ين (28.58 مليار دولار) في السوق على خطوتين مضاهيا المبلغ القياسي الذي ضخه يوم 31 آذار (مارس) الماضي. وكان بنك الهند المركزي يتدخل بانتظام لدعم الروبية بالشراء في السوق المحلية. وبعد أن شهدت الروبية أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ عقود الثلاثاء قال البنك إنه سيسهل على البنوك الحصول على سيولة.

وأمس الأربعاء ضخ البنك 47.36 مليار روبية (1.01 مليار دولار) في القطاع المصرفي.