(رويترز) - ارتفع النفط أكثر من دولار يوم الاربعاء لينتعش من أدنى مستوياته في خمسة شهور بعد أن اتفقت أوبك على خفض محدود ولكن غير متوقع في الانتاج قال بعض المحللين أنه يظهر عزم المنظمة على إبقاء الاسعار فوق مستوى 100 دولار للبرميل.

وقالت أوبك إنها اتفقت على تعديل نظامها المعقد لمستويات الانتاج وهو ما قال رئيس المنظمة انه يعني خفض الامدادات بنحو 520 ألف برميل يوميا مقارنة مع يوليو تموز خلال الاربعين يوما المقبلة.

وكان معظم المحللين يتوقعون أن تبقي المنظمة سقف انتاجها الرسمي بلا تغيير في اجتماعها في فيينا رغم أن البعض أشار الى أنها قد تشدد التقيد بالمستويات المستهدفة للانتاج من أجل المساعدة في وقف هبوط في أسعار النفط بلغ حوالي 30 في المئة منذ يوليو.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف في عقود أكتوبر تشرين الاول أكثر من دولار في أوائل معاملات يوم الأربعاء ولكن بحلول الساعة 0639 بتوقيت جرينتش بلغ 103.66 دولار للبرميل بارتفاع 40 سنتا فقط بعد أن هبط يوم الثلاثاء الى أدنى مستوى في خمسة شهور عند 101.74 دولار.

وصعد سعر مزيج برنت 28 سنتا الى 100.62 دولار للبرميل بعد أن نزل يوم الثلاثاء دون 100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ ابريل نيسان.

وقالت أوبك في البيان الختامي بعد اجتماع استغرق نحو خمس ساعات انه نظرا لوجود وفرة في المعروض في السوق فقد اتفق المؤتمر على الالتزام بمخصصات الانتاج المتفق عليها في سبتمبر ايلول 2007 والمعدلة لضم العضوين الجديدين انجولا والاكوادور واستبعاد اندونيسيا والعراق وتبلغ اجمالا 28.8 مليون برميل يوميا.

وحذر رئيس أوبك شكيب خليل من أنه لا يزال يتوقع أن تشهد الاسواق فائضا في إمدادات النفط بحلول نهاية العام.

وقال محللون إن أوبك بعثت برسالة واضحة للاسواق التي تضررت من انتعاش الدولار وتدهور الافاق الاقتصادية مما أدى الى نزوح جماعي للصناديق الاستثمارية من السلع الاولية.

وقال جوناثان كورنافل مدير مؤسسة هدسون كابيتال انرجي في آسيا إن القرار "يظهر بالتأكيد أن أوبك لا تخشى الدفاع عن مستوى 100 دولار