الدكتور مصطفى السيد


القاهرة - محرر مصراوي - حصل العالم المصري الدكتور "مصطفى السيد" أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا للتكنولوجيا على أرفع وسام علمي أمريكي في مجال الكيمياء لعام 2007.
أكد الدكتور "مصطفى السيد" لصحيفة الأهرام أن استخدام نانو الذهب في علاج السرطان يعتبر من أهم أبحاثه في مجال التكنولوجيا المتناهية الصغر (النانوتكنولوجي).
و أوضح أن ذلك يتم عن طريق تكسير الذهب إلى أجزاء صغيرة جداً تكون قادرة على التعرف على خلايا السرطان فقط‏،‏ وتخلص الجسم منها‏ دون الإضرار بالخلايا السليمة بنسبة نجاح بلغت‏100 %‏ دون أي مخاطر على الجسم‏.‏
و قد تم تطبيق هذه النتائج بمشاركة الدكتور "أيمن السيد" أستاذ جراحة الأورام بجامعة كاليفورنيا ـ نجل الدكتور مصطفى ـ على خلايا سرطانية من حيوانات التجارب‏ حيث لم يتم تجريبها على البشر حتى الآن.
سيقوم الرئيس الأمريكي "جورج بوش" بتوزيع الجوائز على العلماء الفائزين وعددهم ستة علماء في مجالات مختلفة‏‏ في احتفال خاص بالبيت الأبيض في‏29‏ سبتمبر 2008.
يأتي هذا الوسام الذي حصل عليه الدكتور "مصطفى السيد" ضمن الجوائز التي تمنحها المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم في عدة مجالات منها الفيزياء‏ و الرياضيات‏‏ و البيولوجيا‏‏ و العلوم الهندسية للعلماء الذين يسهمون في تحقيق التنمية التكنولوجية وتؤدي أبحاثهم إلى مزيد من الابتكارات‏.‏
جدير بالذكر أن الدكتور"مصطفى" كان ترتيبه الأول على الدفعة الأولى بكلية العلوم جامعة عين شمس عام‏1953 ، و قد سافر إلى أمريكا في منحة دراسية واستقر فيها حتى اليوم‏، ولكن صلته لم تنقطع أبداً بأرض الوطن(مصر).
المصدر: صحيفة الأهرام + محرر مصراوي