(رويترز) - قال مصدر بمنظمة أوبك يوم الاثنين إن المنظمة ستبقي على الارجح سياسة انتاج النفط دون تغيير خلال اجتماعها المقرر في سبتمبر أيلول في ضوء استمرار ارتفاع الاسعار رغم تراجعها الحاد عن ذروتها المسجلة في يوليو تموز.

وسجل الخام الامريكي 115 دولارا للبرميل في معاملات يوم الاثنين وقد تراجع أكثر من 30 دولارا عن ذروة يوليو. وكانت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تعهدت بتعزيز الانتاج في يوليو الى أعلى مستوياته منذ 27 عاما للوفاء بالطلب المتزايد والمساعدة على ترويض الاسعار القياسية.

ويقول بعض أعضاء أوبك الاكثر تشددا بشأن الاسعار إن على المنظمة أن تخفض الانتاج في اجتماعها القادم المقرر له التاسع من سبتمبر اذا استمر ضعف الاسعار.

وقال المصدر "أعتقد أن الانتاج سيبقى كما هو .. السعر لايزال مرتفعا."

وأضاف المصدر أن أعضاء أوبك يريدون رؤية أسعار تحول دون تآكل الطلب في الاجل الطويل وتشجع نمو الاقتصاد العالمي لكنه امتنع عن تحديد سعر مثالي. وتضخ أوبك أكثر من ثلث انتاج العالم من النفط.

ويحجم مسؤولو المنظمة عن تحديد سعر مستهدف فيما يرجع جزئيا الى اختلاف المستوى اللازم لتحقيق التوازن في الميزانية من عضو الى اخر.

وفنزويلا وايران من أكثر أعضاء أوبك احتياجا الى أعلى الاسعار وهما أول من دعا علنا الى خفض انتاج المنظمة اذا استمر تراجع السوق.