(رويترز) - انخفض اليورو الأوروبي يوم الجمعة متخليا عن مكاسبه ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أظهرت بيانات ضعفا غير متوقع لمبيعات التجزئة في ألمانيا مما عزز آراء من يرون أن اقتصاد منطقة اليورو يتراجع.

وانخفضت مبيعات التجزئة الالمانية على غير المتوقع للشهر الثاني على التوالي في ابريل نيسان الماضي مما يشير الى بعض الضعف في اقتصاد منطقة اليورو الذي أظهر حتى الان مرونة في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي رغم ارتفاع الضغوط التضخمية.

ومن العوامل التي عززت الدولار أيضا ارتفاع عوائد السندات الامريكية وانخفاض أسعار النفط وهو ما أدى الى اقبال على شراء العملة الامريكية لتغطية المراكز المدينة.

وانتعش الدولار بصفة عامة هذا الاسبوع اذ أدى انخفاض أسعار النفط والبيانات الاقتصادية الى تهدئة المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وينظر الى تحركات النفط على أنها عامل رئيسي بالنسبة للدولار لان الصعود الحاد لاسعار الخام يذكي مخاوف بشأن قدرة المستهلكين والشركات في الولايات المتحدة على التعافي من التباطؤ الاقتصادي الناتج عن أزمتي الائتمان والرهن العقاري.

وانخفض اليورو الاوروبي 0.2 في المئة الى 1.5480 دولار مقتربا من مستوى 1.5463 دولار الذي هبط اليه في أوائل معاملات لندن للمرة الاولى منذ منتصف الشهر.

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار أمام العملة اليابانية وبلغ 105.45 ين ليتأرجح قرب أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر البالغ 105.87 ين الذي سجله يوم الخميس