صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 24 من 24
    الصورة الرمزية مضارب محترف
    مضارب محترف غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

افتراضي رد: النفط الى اين ولماذا

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الحلو مشاهدة المشاركة
    الله يباركلك و الله استفدت جدا مقاله ممتازة و تحليل رائع فهمنى كثيرا مما كنت اجهله
    بسم الله ما شاء الله عليك مبدع

همسه: ما اخبار الوالدة الان .... ان شاء الله تكون فى تمام الصحه و العافية

ودى و تقديرى

تعلمت ومازلت اتعلم من هذا المنتدى وله فضل كبير
    مقالاتك اخي وليد مرجع لنا واسميها بالسهل الممتنع فهي بسيطة ومليئة بالمعلومات والشكر الجزيل لك
    الوالدة افضل مما سبق والشكر لله

مع فائق الاحترام

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Firas مشاهدة المشاركة
    مقال جميل جدا و لكن غفلت عن نقطه هامه جدا و هي ضعف الدولار
    مما ادى الى انخفاض القوه الشرائيه للدولار واصبح يشكل عبئا كبيرا على اقتصاديات معظم الدول والاقتصاد الامريكي نفسه واستثني هنا اليابان والاتحاد الاوربي وخاصا الدول المصدره منها حيث تاثير ضعف الدولار يكون على العوائد من الصادرات
    ضعف القوه الشرائيه للدولار ينبثق عنه ارتفاع تكلفة الانتاج وارتفاع في تكاليف عمليات الحفر الجديده انخفاض في العوائد الاستثماريه للشركات البتروليه و الحل الوحيد لمواجهة هذه التكاليف هو رفع الاسعار لتغطية هذه التكاليف
    وهذه الاسعار تشكل عبئا كبيرا على الخزينه الامريكيه والتي ستكون على حساب مصالح اخرى

واعتقد شخصيا انه حان الوقت لتخلي عن الدولار في اسعار البترول والاتجاه الى اليورو او حسب عملة كل دوله مصدره للبترول على حدا
    ولكن هل ستسمح امريكا بهذا الآن

كرمال عين تكرم الف عين

مجرد وجهة نظر شخصيه

اخي لم اغفل ضعف الدولار ولقد ذكرته بالبند العاشر ولكن لم اعطيه الاهمية الكبيرة لارتفاع اسعار النفط لانني اعتقد بان ارتفاع اسعار النفط ليست بسبب تضخمي بالدرجة الاولى كما يعتقد البعض ولكن بسبب قلة العرض وزيادة الطلب والفجوة بين العرض والطلب بتزايد مستمر
    هذا من ناحية اما من ناخية المتضررين من ارتفاع الاسعار هم ليسوا الاميركان كما تقول ولكنهم الشعوب النامية ولاأستثني منهم الصين والهند

الصورة الرمزية Firas
    Firas غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مضارب محترف مشاهدة المشاركة
    اخي لم اغفل ضعف الدولار ولقد ذكرته بالبند العاشر ولكن لم اعطيه الاهمية الكبيرة لارتفاع اسعار النفط لانني اعتقد بان ارتفاع اسعار النفط ليست بسبب تضخمي بالدرجة الاولى كما يعتقد البعض ولكن بسبب قلة العرض وزيادة الطلب والفجوة بين العرض والطلب بتزايد مستمر
    هذا من ناحية اما من ناخية المتضررين من ارتفاع الاسعار هم ليسوا الاميركان كما تقول ولكنهم الشعوب النامية ولاأستثني منهم الصين والهند
    [/center]
    اخي العزيز
    لم اجد داعي لاذكرالدول الناميه لانه امرها محسوم بالنسبه لهذا الامر
    يعني افهم من كلامك انه السبب الاول و الاخير لهذه الاسعار هو قلة العرض و زياده الطلب لا غير

بس عندي سؤالين اتمنا منك ان تعللهم
    لماذا رفضت الدول المنتجه زياده الانتاج
    الدول المنتجه واقتصادها استهلاكي ماهو تاثير ارتفاع الاسعار عللى اقتصادتها وماهو دور ضعف الدولار من جهة اخرى

ما اكتبه هنا اخي مجرد نقاش صريح وارجوا ان لا ياخذ منحنى شخصي واذا راودك شك بسيط بانه نقاش يهدف الى شي اخر ارجوا ان لا تعير ردي اي اهتمام
    والله من وراء القصد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Firas مشاهدة المشاركة
    اخي العزيز
    لم اجد داعي لاذكرالدول الناميه لانه امرها محسوم بالنسبه لهذا الامر
    يعني افهم من كلامك انه السبب الاول و الاخير لهذه الاسعار هو قلة العرض و زياده الطلب لا غير

بس عندي سؤالين اتمنا منك ان تعللهم
    لماذا رفضت الدول المنتجه زياده الانتاج
    الدول المنتجه واقتصادها استهلاكي ماهو تاثير ارتفاع الاسعار عللى اقتصادتها وماهو دور ضعف الدولار من جهة اخرى

ما اكتبه هنا اخي مجرد نقاش صريح وارجوا ان لا ياخذ منحنى شخصي واذا راودك شك بسيط بانه نقاش يهدف الى شي اخر ارجوا ان لا تعير ردي اي اهتمام
    والله من وراء القصد
    اخي الكريم انا لم أقل أن السبب الأول والأخير هو عامل العرض والطلب ( ارجو العودة للمشاركات السابقة )
    ثانيا الدول المنتجة للنفط لاترفض زيادة الانتاج ولكن هذه الصناعة كما ذكرت بالبند الأخير لاتمتلك بنية تحتية قوية وعلى المستوى العالمي ويتأثر الانتاج بأبسط العوامل

اما بالنسبة عن سؤالك عن الدول المنتجة واقتصادها الاستهلاكي فليس كل اقتصاديات الدول النتجة لنفط استهلاكية مثل النروج وروسيا وبريطانيا واميركا وحتى ايران
    اما اذا كنت تقصد الدول العربية المنتجة للنفط فمعظم اقتصاديات الدول النامية استهلاكية

اما بالنسبة لتأثير ارتفاع الأسعار على الاقتصاديات فأذا كانت تلك الدول لاتمتلك ثروات هامة او صناعات فأن معظم موارداها سيتم انفاقه على الغذاء مثلما يحدث مع مصر وارتفاع اسعار القمح وسوف تتأثر عجلة النمو لديها
    اما اذا كانت تمتلك موارد فارتفاع الاسعار لايضرها

اما بالنسبة لضعف الدولار فاذا كانت تلك الدول مرتبطة عملاتها بالدولار فسوف تتأثر بالتضخم مثلما يحدث مع دول الخليج

اسف للايجاز لانها اسئلة تحتاج لصفحات مطولة من الشرح

الصورة الرمزية Firas
    Firas غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

اخي الكريم انا لم أقل أن السبب الأول والأخير هو عامل العرض والطلب ( ارجو العودة للمشاركات السابقة )
    ثانيا الدول المنتجة للنفط لاترفض زيادة الانتاج ولكن هذه الصناعة كما ذكرت بالبند الأخير لاتمتلك بنية تحتية قوية وعلى المستوى العالمي ويتأثر الانتاج بأبسط العوامل
    Chakib Khelil, president of Opec, made up of 13 nations that produce 40 per cent of the world’s crude oil, today denied there were supply shortages. He added that the cartel would not gather prior to an official meeting in June, effectively ruling out any increases to supplies.
    Mr Kehlil said: "…indications show that there is no shortage." Qatar oil minister Abdullah al-Attiyah also said there was no need to boost oil supplies to global markets, stating: “The market doesn’t need more oil." While the Iraqi oil minister Hussain al-Shahristani said: “There is more oil in the market than consumers want.”
    اما بالنسبة عن سؤالك عن الدول المنتجة واقتصادها الاستهلاكي فليس كل اقتصاديات الدول النتجة لنفط استهلاكية مثل النروج وروسيا وبريطانيا واميركا وحتى ايران
    اما اذا كنت تقصد الدول العربية المنتجة للنفط فمعظم اقتصاديات الدول النامية استهلاكية

اما بالنسبة لتأثير ارتفاع الأسعار على الاقتصاديات فأذا كانت تلك الدول لاتمتلك ثروات هامة او صناعات فأن معظم موارداها سيتم انفاقه على الغذاء مثلما يحدث مع مصر وارتفاع اسعار القمح وسوف تتأثر عجلة النمو لديها
    اما اذا كانت تمتلك موارد فارتفاع الاسعار لايضرها

اما بالنسبة لضعف الدولار فاذا كانت تلك الدول مرتبطة عملاتها بالدولار فسوف تتأثر بالتضخم مثلما يحدث مع دول الخليج

اسف للايجاز لانها اسئلة تحتاج لصفحات مطولة من الشرح
    بارك الله فيك
    الرد داخل الاقتباس

كنت قد اطلعت على بحث قديم ما دور ضعف الولار في التاثير على العرض في البترول ساحاول ان اجده واضعه هنا فافيه اجابات شامله لبقية ما ذكرته

الصورة الرمزية HaniMedia
    HaniMedia غير متواجد حالياً عضو نشيط

السلام عليكم اخى مضارب
    اسف على التاخير فى المناقشة بس انت عارف الواحد ما بيصدق يومين الاجازة عشان يعمل كل اللى فاتوا و موضوعك الصراحة عايز ذهن صافى لا يتوفر الا فى وقت الشغل (دة اللى اكتشفته مؤخرا)
    عموما انا شايف الموضوع اجتذب الكثير من المفكرين و اسمحلى بالرد بدون اطالة طبعا عشان الناس ما تزهقش

بداية هل تعلم بأن سعر 100 دولار لبرميل النفط هو سعر قديم منذ اكثر من 200 سنة حيث تم بيع اول برميل نفط تم استخراجه من اميركا بسعر 100 دولار .
    طبعا و قتها كانت القيمة الشرائية مختلفة و بالتالى لا تساوى لقيمة الرقم نفسه
    السؤال المطروح بألحاح هل الطلب على النفط هو حقيقي ام مضاربي ولماذا تضاعف سعره خلال 18 شهر
    تسمحلى اجاوب على نصف السؤال فقط و هى ان القيمة مضاربية من سنتين تقريبا و الجميع يفكر فى التخزين و حتى ما يؤيد رايى اليوم ستجد ان النفط ب 132 فى مكان و 143 فى مكان اخر اذن القيمة الحالية مضاربية بحته
    سنحاول الأجابة على هذا السؤال عبر النقاط التالية :

1- تعتبر اميركا اكبر مستهلك للنفط بالعالم وهي تستهلك ربع الانتاج العالمي بينما تستهلك الصين 7 % من الانتاج العالمي ولكن يتوقع الخبراء بأنه سيزيد استهلاك الصين من النفط عن استهلاك اميركا بالفترة المقبلة اي ان استهلاك الصين سيزيد عن ربع الانتاج العالمي وهذا يعني ان هناك طلب كبير على النفط من الصين وحدها بغض النظر عن طلب الهند وبقية الدول الناشئة .
    اعتقد و الله اعلم ان الوضع سيظل كما هو لفترة بمعنى التوازن سيحدث عن طريق لو الصين زاد استهلاكها سيقابله نقص فى استهلاك امريكا و هكذا

2- هناك طلب متزايد على الديزل من قبل الدول النامية التي تقوم بتشغيل مولدات الطاقة لديها على الديزل وهي محرومة من الطاقة النووية وبتلك الدول طلب متزايد على الكهرباء وبالتالي طلب متزايد على الديزل ، وان حاولت تلك الدول الحصول على الطاقة النووية ( كما تفعل مصر والامارات ) فهي تحتاج لمدة لاتقل عن 8 سنوات لتحضير البنية الاساسية لتلك الصناعة اي ان هناك مدة طوبلة للحصول على الطاقة البديلة .
    ما تنساش ان الفكرة اساسا بفرصة توفيلا طاقة بديلة ولو حتى بعد 10 سنين كفيلة انها تثبت اسعار السوق ارتقابا لما سيحدث مستقبلا

3- اخر تقدير لتكلفة انتاج برميل الميثولين كان 80 دولار ولكن عندما بدأت اميركا بأنتاج هذا النوع من الطاقة ارتفعت اسعار المواد الزراعية وبشكل جنوني وخلال مدة زمنية قصيرة وأقدر التكلفة الان بعد ارتفاع الاسعار بأكثر من 120 دولارعلما بأن المثولين يتم استخدامه بديلا عن البينزين للسيارات وليس بديلا عن الديزل .
    صحيح

4- نضوب ابار النفط ذات تكلفة الانتاج الزهيدة من حول العالم وبالتالي تكلفة انتاج النفط ارتفعت لانها تتم من ابار تكلفةانتاجها مرتفعة .
    مش هتفرق كثير مع الدول لان فرق السعر كله متحمل على المستهلك اصلا من سنتين تقريبا و طبعا الدول لا تهتم بالمستهلك بقدر اهتمامها باقتصادها

5- كانت بالسابق ضغوطات متزايدة على دول الاوبك التي تنتج 40 % من الانتاج العالمي لرفع انتاجها لكبح الاسعار ولكن هذه الضغوطات لم تجدي نفعا لانها هذه الدول تنتج بطاقتها القصوى ولاتستطيع بالمدى القريب زيادة انتاجها .
    اعتقد ان المعلومة دى مبهمة شوية فالدول التى تنتج مازال فى طاقتها انها تزيد الانتاج و لكنها هى من يرفض ذلك لانهم فاكرين انهم مستفدين من الغلاء الحالى للنفط لكن الوضع ابتدى يتضح و صدقنى قريب اوى هيفكروا جديا فى تغيير سياساتهم الحالية

6- لاأعتقد بأن أميركا متضررة كثيرا من ارتفاع اسعار النفط لان الشركات النفطية الاميركية لها حصة الاسد بالامتيازات لانتاج النفط حول العالم علما بأن هذه الامتيازات تعطيها الحق بنسبة من الانتاج تصل اغلب الاحيان الى النصف .
    كلام سليم

7- ارتفاع مستوى المعيشة لدولتين يشكلان ثلث سكان العالم وهما الهند والصين ، وارتفاع مستوى المعيشة لايقاس بارتفاع الدخول فقط وانما بأستهلاك الفرد من الطاقة على سبيل المثال منذ فتر قصيرة كنا نشاهد على التلفاز شوارع الصين ضيقة ومليئة بالدراجات بينما نشاهد الأن شوارع ضخمة مليئة بالسيارات .
    برضه لا مشكلة لديهم سيجدون البديل فى زيادة الغزو التصديرى و اعتقد على الاقل الصين امامها الكثير من الحلول لتلافى المشكلة دى

8- كما ذكر الأخ فيصل اوقفت اميركا امدادات النفط للاحتياطات لديها وظلت الاسعار ترتفع وهذا يعني ان هناك طلب حقيقي .
    دة الظاهر امامنا و لا نعلم ما وراء الكواليس من تخزين

9- كثيرا من الايام نستيقظ على ارتفاع بأسعار النفط وذلك لاأسباب بسيطة قد تكون تخر يب انبوب نفط بالنيجر او تأخر وصول ناقلة نفط عبر مضيق باناما بسبب الضباب اوتوتر سياسي بمنطقة ما من العالم ولانسمع بهبوط الاسعار بسبب اكتشاف الكويت لحقول بالشمال او اكتشاف أكبر حقل بالبرازيل
    هذا يعني هناك تعطش من قبل السوق لتلك الامدادات الشحيحة .
    تمام كلامك لكن صدقنى الانباء دى ليست بالقوة لتؤثر لا بالايجاب ولا بالسلب و انا كنت بتناقش فى الموضوع دة من اسبوعين تقريبا مع واحد محلل نفط محترف حتى هو نفسه كان مستغرب من الوضع دة و اكيد الموضوع مش كدة الفكرة كلها ان هناك خطة او دورة زمنية لازم يسير النفط فيها تستمد التحفيز من الانباء الضعيفة دى
    الموضوع كله نفسية مضاربين و ان شاء الله سنجد انهيارات نتيجة انباء اضعف و لكن التوازن سمة الكون كله و الفوركس مثله

10 - انخفاض سعر الدولار وهروب المستثمرين من اسواق الاسهم ودخولهم بأسواق السلع للتحوط من التضخم .
    و اعتقد ان دة اخر انخفاض مما يدعوا للشراء و المضاربين بطبيعتهم ميالين لتغيير الاسواق و بالتالى اى هبوط امامهم سيقلل شهية المستثمرين تجاه النفط و اعتقد الذهب فى الشهرين اللى فاتوا كان خير مثال على ذلك

11 - ضعف البنية التحتية للصناعة النفطية على المستوى العالمي فكثيرا مانسمع عن تقادم المعدات النفطية للحقول ( ايران مثلا ) وكثيرا مانسمع ايضا عن عدم مقدرة مصافي التكرير على تلبية الطلب وأي عطل اوصيانة بتلك المصافي تسبب ازمة علما بأن تلك المعدات والمصافي تحتاج لرؤوس اموال ضخمة ومدة زمنية طويلة ليست بالقصيرة لتأسيسها .
    لكن طالما الميكنة محدودة فمعدل انتهاء الخام ابطا مما لو كانت اكثر من ذلك دة التوازن فى نظرى

الخلاصة : لن يكون هناك زيادة بالانتاج على المدى المنظور والمتوسط وليس هناك حلول بديلة ناجعة وسريعة وسأترك تحليل الأسعار لكم
    متفق معك لن تكون زيادة الانتاج بالحجم المطلوب و لكن الحلول البديلة ستجد طريقها للنور لكن بعد ما يياس الجميع من الحل القديم ولا ايه رايك؟
    ولكن السؤال الملح هل سيتأقلم الاقتصاد العالمي مع تلك الارتفاعات دون حدوث ازمات وأختناقات
    التاقلم له صور كثيرة و على فكرة انت اثرت موضوع كنت انا واضع تحليل للاقتصاد العالمى حتى عام 2020 طبعا من التشارتات و كنت وصلت لنتيجة ان عام 2010 سيكون عام ركود اقتصادى عالمى كما اسميته و هو بداية التوازن اللى انت بتدور عليه بمعنى اقتصاد الدول الحالى سيظل كما هو حتى بدايات 2009 ثم ينطلق فى اتجاه معكوس و كاستيعاب من السوق و نفسية المضاربين طبعا سندخل فى عام Flat Motion كما ارى و الله اعلم و هو بداية دورة سعرية جديدة لكل العملات و السلع من اول 2011 ان شاء المولى عزوجل

اقولك على سر انا شايف انهيار مستقبلى فى مستقبل اليابان و مش عارف ايه اللى هيحصل عشان يوصل بيهم لكدة ربما فكرة مجنونة هيعتقدوا انها هتضعف الين و تقوى اقتصادهم و تاتى بالعكس تماما مثلما حدث مع قارة اطلنتس و لكن كلها تكهنات بما لا نرى

اسف للاطالة
    اعتقد انا اللى اتاسف لانى طولت اكثر منك

الردود داخل الاقتباس بالون الاحمر و اتمنى ان الحوار يستمر ربما وصلنا لما لم يصل له الاخرون

شكرا جزيلا و بالتوفيق للجميع

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanimedia مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخى مضارب
    اسف على التاخير فى المناقشة بس انت عارف الواحد ما بيصدق يومين الاجازة عشان يعمل كل اللى فاتوا و موضوعك الصراحة عايز ذهن صافى لا يتوفر الا فى وقت الشغل (دة اللى اكتشفته مؤخرا)
    عموما انا شايف الموضوع اجتذب الكثير من المفكرين و اسمحلى بالرد بدون اطالة طبعا عشان الناس ما تزهقش

الردود داخل الاقتباس بالون الاحمر و اتمنى ان الحوار يستمر ربما وصلنا لما لم يصل له الاخرون

شكرا جزيلا و بالتوفيق للجميع
    شكرا اخي هاني
    كما يبدو متفقين انه لايوجد زيادة في الانتاج ولايوجد حلول بديلة على المدى القريب وحتى المتوسط

مع فائق الاحترام

اعلنت ايران اليوم عن بدأ بزيادة الانتاج

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب سمو المشاعر مشاهدة المشاركة
    اعلنت ايران اليوم عن بدأ بزيادة الانتاج
    صحيح أخي محمود ولكنها زيادة بسيطة على ماأعتقد بحدود 100 الف برميل وأعتبارا من مارس 2009
    على فكرة ايران تعاني من مشاكل كبيرة في البنية التحتية للقطاع النفطي لديها وعلى ماأعتقد تنتج حاليا 4 مليون برميل يوميا ولكن توقع ان ينخفض الأنتاج لديها بنسبة كبيرة وبوقت قريب
    اليوم انخفض الانتاج لديها 200 الف برميل

مع فائق الاحترام
    آخر تعديل بواسطة مضارب محترف ، 26-05-2008 الساعة 01:05 PM

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12