(رويترز) - أظهر مسح يوم الجمعة تدهور ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى مستوياتها في 28 عاما هذا الشهر مع بلوغ توقعات التضخم قصيرة الامد أعلى درجاتها منذ الركود التضخمي في أوائل الثمانينات.

وتعقد الانباء معضلة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي كان يراهن على أن تباطوء نمو الاقتصاد سيروض ضغوط التضخم المتزايدة.

وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها الاولي للثقة تراجع إلى 59.5 في مايو أيار وهو أقل مستوى منذ يونيو حزيران 1980. وكانت قراءة المؤشر في ابريل نيسان 62.6.

وقالت مسوح المستهلكين في بيان "واصلت ثقة المستهلك تراجعها في أوائل مايو من جراء ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

"رأى عدد قياسي من المستهلكين أن الاقتصاد في ركود واعتبروا أن الأمل ضعيف في أي تحسن قريب."

وتقل هذه القراءة كثيرا عن متوسط تقديرات المحللين في استطلاع أجرته رويترز حيث توقعوا أن يسجل المؤشر 62.0.

وارتفعت توقعات التضخم في عام إلى 5.2 في المئة وهو أعلى مستوى منذ فبراير شباط 1982. وكانت المتوقع 4.8 بالمئة في ابريل.

ومما يثير القلق أيضا بالنسبة لصناع السياسات لدى مجلس الاحتياطي ارتفاع توقعات التضخم في خمس سنوات إلى أعلى مستوى منذ أغسطس اب 1996 اذ سجلت 3.3 في المئة من 3.2 بالمئة في ابريل.

وتتحدى مؤشرات التضخم وجهة نظر مجلس الاحتياطي القائلة بأن ارتفاع أسعار السلع الاولية لم يفض بعد إلى زيادة في توقعات التضخم طويلة الامد

كما يثير التقرير الذي يتزامن مع مخاوف بشأن النمو خطر انزلاق الولايات المتحدة إلى فترة من الركود التضخمي على غرار ما شهدته في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات عندما تباطأ الاقتصاد وتسارع نمو الاسعار.

وسجل مؤشر توقعات المستهلكين 51.7 في مايو وهي أدنى قراءة منذ أكتوبر تشرين الاول 1990 عندما كانت البلاد تتأهب لحرب الخليج الاولى. وكان مستوى المؤشر في ابريل 53.3.

وأضافت المسوح أن البيانات تشير إلى نمو الاستهلاك واحدا بالمئة في 2008 "مع ضعف الايقاع في أواخر 2008 وأوائل 2009