النتائج 16 إلى 29 من 29
- 24-04-2008, 02:11 PM #16
رد: لماذا يتزوج الرجل اكثر من واحده وجه نظرى شخصيه
أن في رأيي أن الزوجة التي تشارك زوجها في كفاحه وتعينه على نوائب الدهر , فإنها تجعل لها يداً ومعروفاً وديناً عليه لايستطيع الفكاك منه , فحتى لو كانت المرأة مهملة في مظهرها كأنثى وزاغت عين الرجل على من هي أجمل وأكثر أناقة منها , فهو لن يستطيع أن يتزوج عليها واحدة أخرى , لأنه لو فعل ذلك فسوف يكون هذا نكراناً للجميل وسوف يعاني من تأنيب الضمير ولوم الآخرين له , ولكن هذا الكلام يصح فقط عند أصحاب الضمير الحي
وللأسف الشديد هناك الكثير من الرجال الذين أعرفهم أو سمعت عنهم قد كبروا على ضمائرهم أربع تكبيرات , فكل يوم تسمع عن شاب قتل أمه أو أباه وهما صاحبي الفضل الأكبر عليه بعد الله عز وجل فكيف تنتظر من شخص مثل هذا أن يراعي مشاعر زوجته لأنها تعبت معه في الحياة , وأستشهد هنا بمشاركة أخونا سمير صيام ( التى كافحت معاه ولما بقى معاه فلوس راح بص لوحدها غيرها)
أسأل الله أن يحيي قلوبنا وضمائرنا يوم تموت القلوب والضمائر .
على فكرة أنا مراتي ماكافحتش معاي قوي يعني .. فلذلك ... .......................!
- 24-04-2008, 06:15 PM #17
رد: لماذا يتزوج الرجل اكثر من واحده وجه نظرى شخصيه
يا عم شريف صدقني ,,,لو جربت الأولانيه هتحرم تفكر في التانية ,,
وهتجيلك حساسية وهرش من سيرة الجواز على طول ,,,
وهتبقى ذي الراجل ده على طول
- 24-04-2008, 09:06 PM #18
رد: لماذا يتزوج الرجل اكثر من واحده وجه نظرى شخصيه
حجزت مكانا ولي عودة
- 25-04-2008, 10:42 AM #19
- 29-04-2008, 01:40 AM #20
- 29-04-2008, 01:41 AM #21
- 29-04-2008, 01:42 AM #22
- 29-04-2008, 01:42 AM #23
- 29-04-2008, 01:50 AM #24
رد: لماذا يتزوج الرجل اكثر من واحده وجه نظرى شخصيه
اقول انت شغال في الفوركس لا ينفع تتزوج نصف مراءه
- 30-04-2008, 08:30 PM #25
رد: لماذا يتزوج الرجل اكثر من واحده وجه نظرى شخصيه
أخي الكريم
أرجوا ان تتاكد من العبارة السابقة فالتعدد مشروع لأسباب وحكم كثيرة وليس لحل مشكلة في وجودها
وهذه نبذه عن التعدد- النص الشرعي في إباحة التعدد :
أولاً : حُكم التعدد في الإسلام :
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
وليُعلم بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
ثانياً : الحكمة من إباحة التعدد :
1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟
2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك .
وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟
فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم .
3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .
4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .
5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .
اعتراض :
قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .
دفع الاعتراض :
والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .
اعتراض آخر :
إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟
الجواب على هذا الاعتراض :
المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . المفصل في أحكام المرأة ج6 ص 290.
- 01-05-2008, 04:41 AM #26
- 01-05-2008, 01:59 PM #27
- 01-05-2008, 02:00 PM #28
- 01-05-2008, 02:22 PM #29
رد: لماذا يتزوج الرجل اكثر من واحده وجه نظرى شخصيه
بقولك ايه اللى عايز يتجوز يتجوز حتى لو طفاسة ايه المشكلة
الطفاسة مش سبب شرعى يبطل الزواج باكتر من واحدة
بحيث اننا مطالبين بتبريرات
واجيال الاسلام الاولى كانت متعددة الزوجات واللى ما كانش متعدد الزيجات كان عنده سرارى او يتعدد الزواجات والسرارى
المهم انه ما يظلمش حد وباب الطلاق والخلع موجود لو الست ما عجبهاش الوضع
تبقى الست مش مسلوبة الارادة لان الشرع كفل ليها رد الفعل اللى يناسبها زى ما هى شايفة
لو الوضع ما عجابهاش عندها الخلع والطلاق
الراجل عمل الى شاف انه احسن ليه دينا ودنيا والست قدامها اختيارات برده اللى شايفاه احسن ليها دين ودنيا
كفاية اقولك ان حق التسرية الشرعى كان موجود زمان واتلغى من قرن لاسباب اجتماعية مش دينية
والتسرية هى حق التمتع بملكات اليمين
وفى كل الاحوال الزواج من اكبر الامور اتساع فى الدين بحيث انه يشمل الناس كلهم وكل واحد يختار اللى يناسبه على اساس اجتماعى وفى اطار شرعى
ولا يصح اننا نعمم صورة واحدة مثالية للزواج
والاصلح لكل واحد مش شرط يكون الاصلح لغيره
المواضيع المتشابهه
-
لماذا لانجعل الهدف 1 نقطه واحده فقط بنسبه مضمونه 100% ؟؟؟؟؟
By ae_dxb in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 56آخر مشاركة: 28-03-2016, 01:35 AM -
كيف احفظ اكثر من فريم لعمله واحده
By عمران حسن in forum استفسارات وأسئلة المبتدئينمشاركات: 10آخر مشاركة: 16-05-2010, 01:04 PM -
لماذا حقق هذا الرجل فوق ال400% أرباحا؟!
By Hyder in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 20آخر مشاركة: 31-07-2006, 05:55 AM