انخفض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الاثنين اذ طغت التوترات التي ولدتها الضغوط التضخمية على الآثار الايجابية للنتائج الفصلية التي أعلنتها مؤسسات مصرفية الاسبوع الماضي.

ومازال المستثمرون يشعرون بالقلق بشأن الآثار التضخمية لارتفاع أسعار النفط التي ظلت قرب مستواها القياسي عند 117.40 دولار للبرميل.

وانخفض الجنيه الاسترليني اذ لم تنبهر الاسواق فيما يبدو بعرض بنك انجلترا المركزي مبادلة سندات حكومية قيمتها 50 مليار جنيه استرليني بديون عقارية لدى البنوك لمساعدتها في تجاوز الازمة الائتمانية.

وكانت نتائج مجموعة سيتي جروب أكبر البنوك الأمريكية أظهرت يوم الجمعة أن الاضرار التي لحقت بالبنك من أزمة أسواق الائتمان أقل مما توقعه البعض وأن البنك لم يشطب أصولا سوى بقيمة ستة مليارات دولار رغم انتشار شائعات بانه سيشطب أصولا تصل قيمتها الى 22 مليار دولار.

لكن المستثمرين الذين شهدوا فترات تحسن عديدة سابقا في الازمة الائتمانية مازالوا لا يعتبرون نتائج القطاع المصرفي بداية لانتهاء الأزمة.

وفي الساعة 0829 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار 0.1 في المئة مقابل سلة من ست عملات رئيسية الى 71.825.

وأمام العملة اليابانية انخفض الدولار بنسبة 0.1 في المئة بعد أن سجل الاسبوع الماضي أعلى مستوى منذ سبعة أسابيع.

وارتفع اليورو الاوروبي بنحو 0.3 في المئة إلى 1.5856 دولار لكنه ظل دون المستوى القياسي الذي سجله الاسبوع الماضي عند 1.5983 دولار للاوقية.
واستمرت التصريحات المتشددة من مسؤولي البنك المركزي الاوروبي في دعم العملة الموحدة.

وواصل الجنيه الاسترليني تراجعه اذ انخفض نحو 0.4 في المئة مقابل الدولار إلى 9887 ر1 دولار بينما ارتفع اليورو الاوروبي 0.8 في المئة إلى 79.83 بنس