سنغافوره (رويترز) - ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لليوم الخامس على التوالي يوم الجمعة الى 97 دولارا للبرميل مقتربة من مستواها القياسي بفضل دعم من هبوط مخزونات الخام الامريكية والتوترات السياسية بعد اغتيال زعيمة المعارضة الباكستانية بينظير بوتو وتوترات في شمال العراق.
وزاد سعر عقود النفط الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر فبراي 35 سنتا الى 96.97 دولار للبرميل بحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش في التعاملات الالكترونية وذلك بعد ارتفاعه في وقت سابق الى 97.12 لتصل مكاسبه منذ 20 ديسمبر الجاري الى نحو ستة دولارات للبرميل أي أكثر من 6.5 في المئة.
وارتفع مزيج برنت 42 سنتا الى 95.20 دولار للبرميل.
وقفزت عقود الخام الامريكي يوم الخميس حتى 97.79 دولار أعلى مستوى لها منذ 26 من نوفمبر تشرين الثاني. وقفز السعر أكثر من 5.50 دولار في الجلسات الاربع الماضية.
وجاء صعود يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات للحكومة الامريكية أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم هبطت بمقدار 3.3 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من ديسمبر كانون الاول الى أدنى مستوى لها منذ يناير 2005.
واغتيلت بوتو أثناء مغادرتها اجتماعا حاشدا في اطار الحملة الانتخابية لحزبها في مدينة روالبندي مما ألقي بشكوك حول الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في الثامن من يناير وأشعل الغضب في اقليم السند مسقط رأسها.