تراجع النفط أكثر من دولار يوم الثلاثاء بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط قائلة ان الزيادة في أسعار النفط مؤخرا أضرت بالاستهلاك بالفعل.
وفي الساعة 1140 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم ديسمبر كانون الاول 83 سنتا الى 93.79 دولار للبرميل كما تراجع خام برنت 81 سنتا الى 17 ر91 دولار.
وخفضت وكالة الطاقة الدولية بشدة توقعاتها بخصوص نمو الطلب على النفط خلال الفترة المتبقية من عام 2007 وحتى بعض الوقت في عام 2008 قائلة ان توجه النفط نحو 100 دولار للبرميل يبطيء الاستهلاك بالفعل.
وخفضت الوكالة التي تقدم المشورة لست وعشرين دولة صناعية مستهلكة - والتي عدلت بالفعل توقعاتها في اكتوبر تشرين الاول بالانخفاض - توقعاتها لنمو الطلب في الربع الاخير بمقدار 570 ألف برميل يوميا وبمقدار 180 ألف برميل يوميا في الربع الاول من 2008.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي ان قمة زعماء الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في الرياض لن تتخذ قرارا بخصوص سياسة الانتاج.
وأضاف في مؤتمر صحفي ان هذا ليس اجتماعا عاديا لاوبك وهو ليس المكان المناسب للتركيز على الاسعار وزيادة الانتاج أو خفضه.
والاجتماع القادم لاوبك بخصوص السياسة مقرر في الخامس من ديسمبر.
وقال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري يوم الاثنين ان قمة أوبك ستطلب من الدول المستهلكة القيام بدورها في مواجهة أسعار النفط المرتفعة التي يتزايد تأثرها بالاسواق المالية.
وتراجع النفط الامريكي نحو أربعة دولارات عن مستواه القياسي الذي بلغ 98.62 دولار للبرميل يوم الاربعاء متأثرا بعمليات بيع لجني أرباح مدفوعة بمخاوف من تباطؤ الاقتصاد الامريكي ومؤشرات على أن اوبك ربما تتحرك في نهاية المطاف لمواجهة ارتفاع أسعار النفط بأكثر من الثلث منذ منتصف اغسطس اب.
وساعد انتعاش الدولار الامريكي الذي سجل يوم الاثنين أعلى مكاسب له في يوم واحد مقابل اليورو منذ اكثر من عام في هبوط العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي رغم خسارته اليوم الثلاثاء بعض مكاسبه أمام سلة عملات.
وينتظر المتعاملون أيضا بيانات أسبوعية حول مخزونات الخام الامريكية التي ستنشر يوم الخميس بعد يوم من موعدها المعتاد بسبب عطلة يوم قدامى المحاربين امس الاثنين.
ويشير مسح أولي أجرته رويترز لاراء محللين الى توقع انخفاض بواقع مليون برميل في مخزونات الخام و700 ألف برميل في مخزونات نواتج التقطير و400 ألف برميل في امدادات البنزين