النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية mercury_man
    mercury_man غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    روسيا - سانت بطرسبورغ
    المشاركات
    1,975

    افتراضي @@ المــــــــــــــــــال والبنـــــــــــون @@

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا)


    في الآية الكريمة اعلاه تم وصف المال بزينة الحياة الدنيا , فهل هذا مدح للمال أم ذم .
    اذا كان ذما فلماذا قرن المال مع البنون يعني هل يمكن ان يكون البنون ايضا مذموما .

    واذا كان مدحا , نحن نرى القسم الثاني من الآية يقول والباقيات الصالحات خير ثوابا وخير أملا .

  2. #2
    الصورة الرمزية osama sanad
    osama sanad غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: @@ المــــــــــــــــــال والبنـــــــــــون @@

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mercury_man مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا)


    في الآية الكريمة اعلاه تم وصف المال بزينة الحياة الدنيا , فهل هذا مدح للمال أم ذم .
    اذا كان ذما فلماذا قرن المال مع البنون يعني هل يمكن ان يكون البنون ايضا مذموما .


    واذا كان مدحا , نحن نرى القسم الثاني من الآية يقول والباقيات الصالحات خير ثوابا وخير أملا .
    الأخ الحبيب/ MercuryMan
    إن الآية الكريمة تنقسم إلى قسمين القسم الأول تتكلم عن الدار الدنيا والقسم الثاني تتكلم عن الدار الآخرة ولاحظ الواو بين القسمين فهذه الواو تسمى واو المغايرة أي ما قبل الواو يختلف عما بعدها فإذا كان هناك رجلاً صالحاً أعطاه الله المال والبنون دون أن يأتي بالباقيات الصالحات فذلك رجل أصاب خير الدنيا وثواب الآخرة وأما إذا كان رجلاً صالحاً ولم يعطه الله المال أوالبنون أو كلاهما و أتي بالباقيات الصالحات فذلك رجل أصاب خير الدنيا والآخرة وثواب الله و أما إذا كان رجلاً صالحاً أعطاه الله المال والبنون وأتي بالباقيات الصالحات فذلك رجل أصاب خير الدنيا والآخرة وحب الله له وذلك أعظم مقاماً عند الله لأنه مع نعيم الدنيا الذي يلهي عن الباقيات الصالحات فإنه أتى بها وذلك أملاً في حب الله وليس الثواب( الباقيات الصالحات قيل فيها أنها الأعمال النفلية التي هي زيادة عن الفرض) وللإنسان في الدارين أمل ولكن أمل الدنيا مرتبط بحياة الإنسان في الحياة الدنيا وأما أمل الآخرة فممتد حتى بعد مماته هذا والله أعلى وأعلم (مع العلم أن هذا التفسير من إجتهادي الشخصي) ويمكن مراجعته من كتب التفاسير فاللهم إن كان صواباً فانفع به وإن كان غير ذلك فأملنا في عفوك وغفرانك وعدم حراماننا من أجر الإجتهاد.
    وتقبل ودي وإحترامي


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17