النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    الصورة الرمزية hadi75m
    hadi75m غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الإقامة
    مصر - الامارات
    المشاركات
    7,176

    Smile احكام واداب العيد

    أحكام وآدابالعيد


    شرع الله لعباده دينًا قِيَمًا، فلم يدع أمرًا إلا وبيَّن لهم فيه حكمه، وأرشدهم إلى منهج قويم، يضبط سلوكهم، ويُعينهم على إعمار ما استخلفهم فيه، فجاء شرعًا يوازن بين حياة الدنيا وحياة الآخرة، ويلبي حاجات الروح والجسد معًا .

    ومشروعية العيد لم تخرج عن هذه القاعدة، إذ جاء الشرع الحنيف بأحكام خاصة به، توجِّه سلوك المسلم في هذه المناسبة وفق شرع الله وسَنَنَه، وفيما يلي إطلالة عاجلة على بعض الأحكام والآداب المتعلقة بمشروعية العيد .

    حرمة صوم يوم العيد

    وهو أول أيام العيد، لما رواه البخاري عن عمر رضيالله عنه أنه صلى قبل الخطبة ثم خطب الناس، فقال: "يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم عن صيام هذين العيدين، أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم، وأما الآخر فيوم تأكلون نُسُكَكَم" .

    الإكثار من التكبير

    لقوله تعالى: {ولتكملوا العدةولتكبروا الله على ما هداكم } (البقرة: 185) والتكبير يبدأ من غروب شمس آخريوم من رمضان، ويستمر حتى صلاة العيد، ويكون عامًا في الأماكن كلها، ولا تكبير فيعيد الفطر عقب الصلوات المفروضة,أما في يوم الأضحي فالتكبير منفجر يوم عرفة إلي ما بعد صلاة عصر آخر ايام التشريق.

    الاغتسال للعيد

    والتنظُّف له؛ وقد ثبت أن ابن عمر رضي الله عنه كان يفعل ذلك، وهو معروف باتباعه للسُّنَّة والالتزام بها
    الطعام
    عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات " [رواهالبخاري ].
    قال المهلب: « الحكمة في الأكل قبل الصلاة: أن لا يظن ظان لزومالصوم حتى يصلي العيد، فكأنه أراد سد هذه الذريعة » [فتح الباري: 2-447 ]
    وعن بريدة رضي الله عنه قال:"كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته " [حسن. رواه الترمذي وابن ماجه ].

    المشي
    ويُستحب أن يخرج إلى صلاة العيد ماشيًا، لحديث علي ٍّرضي الله عنه، قال: "من السنة أن تخرج إلى العيد ماشياً، وأن تأكل شيئاً قبل أن تخرج" رواه الترمذي وحسَّنه .

    خروج النساء
    ولا بأس بخروج النساء يوم العيد لحضور الصلاة وشهودالخطبة، واستحب ذلك بعض أهل العلم. وكل ذلك مشروط بأمن الفتنة؛ ودليل ذلك ما رواه مسلم عن أم عطية رضي الله عنها، قالت: "أَمَرَنا رسول الله صلىالله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق، وذوات الخُدُور، فأماالحُيَّضُ فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين" والعواتق: جمع عاتق، وهي المرأة الشابة غير المتزوجة؛ والخدر: سِتْرٌ يُمَدُّ للفتاة في ناحيةالبيت، ثم أُطلق على كلُّ ما يواري من بَيْتٍ ونحوه خِدْرًا، والجمع خُدُورٌ،والمقصود هنا النساء الملازمات للبيوت .
    وينبغي التنبُّه هنا، أن على المرأة في العيد وفي غيره، أن لا تخرج متطيبة متعطرة، أو مرتدية ثيابًا ملفتة للانتباه، أولباسًا غير شرعي، ونذكِّر هنا بقوله تعالى: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } .

    التهنئة
    ثم لا بأس بالتهنئة في العيد، كأن يقول لمن لقيه: تقبَّل الله منا ومنكم، وأعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة، وعيدكم مبارك،ونحو ذلك؛ لحديث أبي أُمامة الباهلي رضي الله عنه أنهم كانوا إذا رجعوا من العيديقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك. قال الإمام أحمد : إسناد حديث أبي أُمامةإسناد جيد. قال ابن تيمية - رحمه الله -: "وقد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوايفعلونه، ورخَّص فيه الأئمة من بعدهم، كـ أحمد وغيره".
    قال جبير بن نفير: « كان أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك » [فتح الباري ( 2-446 ) ].

    لبس الجديد
    ويُستحب كذلك لبس أفضل الثياب، لحديث عائشة رضي اللهعنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما علىأحدكم أن يكون له ثوبان سوى ثوبي مهنته لجمعته" رواه أبو داود . ويوم العيديشبه يوم الجمعة من حيث المعنى، فكان من السُّنَّة فعل ذلك .
    أيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( أخذ عمر جبة من استبرق، تباع في السوق، فأخذها، فأتى رسول اللَّه صلىالله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ابتع هذه، تجمل بها للعيد والوفود، فقال لهرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم :" إنما هذه لباس من لا خلاق له "، فلبث عمر ماشاء الله أن يلبث، ثم أرسل إليه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بجبة ديباج، فأقبلبها عمر، فأتى بها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إنك قلت: ( إنما هذه لباس من لا خلاق له ) وأرسلت إليَّ بهذه الجبة، فقال له رسول اللَّه صلىالله عليه وسلم : "تبيعها أو تصيب بها حاجتك " ) ) [رواه البخاري ومسلم وأبوداود والنسائي وأحمد ].
    قال الإمام السندي: « منه عُلم أن التجمل يوم العيد كانعادة متقررة بينهم، ولم ينكرها النبي صلى الله عليه وسلم ، فعُلم بقاؤها ». [حاشيةالسندي على النسائي 13-181 ].
    وكان ابن عمر: يلبس أحسن ثيابه في العيدين. [فتحالباري 2-439 ]


    مخالفة الطريق
    من السُّنَّة أن يخرج إلى العيد من طريق ويعود منغيره، لفعله صلى الله عليه وسلم، فيما رواه جابر رضي الله عنه، قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري .
    وقد ذكر أهل العلم لذلك عللاً كثيرة، منها: إظهار شعيرة اللهب الذهاب والإياب لأداء هذه الفريضة، ومنها إغاظة المنافقين، ومنها السلام على أهل الطريقين، ومنها شهادة سكان الطريقين من الجن والإنس، ومنها التفاؤل بالخير بتغيرالحال إلى المغفرة والرضا، ومنها قضاء حاجة من له حاجة في الطريقين؛ ولا مانع من صحة كل ما ذكروه من العلل، كما أنه لا مانع أن تكون هناك علل أخرى .


    صيغ التكبير
    "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، واللهأكبر، الله أكبر، ولله الحمد". [رواه ابن أبي شيبة وصححه الألباني ].
    "اللهأكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد". [عن ابن مسعود وابن عباس بسند صحيح ]
    "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا". [رواه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان ]
    "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وللهالحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا" [رواهالبيهقي، وصحح إسناده الألباني عن ابن عباس ]


    لا يصلى قبل العيد شيئ
    عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصلي يوم الفطر ركعتين، لم يصلّ قبلها ولا بعدها " [رواه البخاري ]
    قال ابن حجر في "الفتح" ( 2-476 ): " « والحاصل أن صلاة العيد لم يثبت لها سنة قبلها ولا بعدها، خلافًا لمن قاسها علىالجمعة ».
    وعن أبي سعيد الخدري: « كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لا يصليقبل العيد شيئًا، فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين » [رواه أحمد وابن ماجه وحسنه الألباني ]


    لا أذان ولا إقامة للعيدين
    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: صليتمع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة. [رواه مسلم ]
    وعن ابن عباس وجابر رضي الله عنهم قالا: ( لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى). [رواه البخاري ]
    قال ابن القيم في "زاد المعاد" ( 1-442 ): « وكان صلى الله عليه وسلم إذاانتهى إلى المصلى أخذ في الصلاة من غير أذان، ولا إقامة، ولا قول: الصلاة جامعة،والسنة أنه لا يفعل شيء من ذلك ».
    قال الصنعاني في "سبل السلام" ( 2-67 ): « وهو دليل على عدم شرعيتهما في صلاة العيد فإنها بدعة».


    القراءة في صلاة العيد
    يستحب أن يقرأ الإمام في صلاة العيد بـ ( ق ) و ( اقتربت الساعة ) كما في صحيح مسلم أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سَأَلَأَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ مَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأَضْحَى وَالْفِطْرِ فَقَالَ كَانَ يَقْرَأُفِيهِمَا بِق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وَاقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّالْقَمَرُ . " صحيح مسلم 891وأكثر ما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ فيالعيد بسبح والغاشية كما كان يقرأ بهما في الجمعة فقد جاء عَنْ النُّعْمَانِ بْنِبَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُفِي الْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْأَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ . " صحيح مسلم 878وقال سمرة رضي الله عنه : كانالنبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين ( سبح اسم ربك الأعلى ) و (هل أتاك حديثالغاشية ) رواه أحمد وغير وهو صحيح الإرواء 3/116

    الاستماع لخطبة العيد
    قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه الكافيص 234 .فإذا سلم خطب خطبتين كخطبتي الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ،ويفارق خطبتي الجمعة في أربعة أشياء .. ثم قال :-
    الرابع : أنهما سنة لا يجب استماعهما ولا الإنصات لهما ، لما روى عبد الله بن السائب قال : شهدت مع رسول اللهصلى الله عليه وسلم العيد ، فلما قضى الصلاة قال : ( إنا نخطب من أراد أن يجلس للخطبة فليجلس ، ومن أحب أن يذهب فليذهب ) .
    وقال النووي رحمه الله في كتابهالمجموع شرح المهذب ص 23 :
    ويستحب للناس استماع الخطبة ، وليست الخطبة ولااستماعها شرطاً لصحة صلاة العيد ، لكن قال الشافعي : لو ترك استماع خطبة العيد أوالكسوف أو الاستسقاء أو خطب الحج أو تكلم فيها أو انصرف وتركها كرهته ولا إعادةعليه .
    وفي الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ ابن عثيمين 5/192 :قوله : ( كخطبتي الجمعة ) أي يخطب خطبتين على الخلاف الذي أشرنا إليه سابقاً ، كخطبتي الجمعةفي الأحكام حتى في تحريم الكلام ، لا في وجوب الحضور ، فخطبة الجمعة يجب الحضورإليها لقوله تعالى : ( يا آيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعواإلى ذكر الله وذروا البيع ) وخطبتا العيد لا يجب الحضور إليهما ، بل للإنسان أنينصرف ، لكن إذا بقي يجب عليه أن لا يكلم أحداً ، وهذا ما يشير إليه قول المؤلف : ( كخطبتي الجمعة ) .
    وقال بعض أهل العلم ، لا يجب الإنصات لخطبتي العيدين ، لأنهلو وجب الإنصات لوجب الحضور ، ولحرم الإنصراف ، فكما كان الإنصراف جائزاً .. فالاستماع ليس بواجب .
    ولكن على هذا القول لو كان يلزم من الكلام التشويش علىالحاضرين حَرُم الكلام من أجل التشويش ، لا من أجل الاستماع ، بناء على هذا لو كانمع الإنسان كتاب أثناء خطبة الإمام خطبة العيد فإنه يجوز أن يراجعه ، لأنه لا يشوش على أحد . أما علتنبيهات على بعض المنكرات
    بعض الناس يعتقدون مشروعية إحياء ليلة العيد ، ويتناقلونفي ذلك حديثا لا يصح ، وهو أن من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب وهذاالحديث جاء من طريقين ، أحدهما ضعيف والآخر ضعيف جدا ، فلا يشرع تخصيص ليلة العيدبذلك من بين سائر الليالي ، وأما من كان يقوم سائر الليالي فلا حرج أن يقوم في ليلةالعيدو أيضااختلاط النساء بالرجال في بعض المصلياتوالشوارع وغيرها ، ومن المحزن أن يحدث هذا في أقدس البقاع ؛ في المساجد بل المسجدالحرام ، فإن كثيرا من النساء - هداهن الله - يخرجن متجملات متعطرات ، سافرات ،متبرجات ، ويحدث في المسجد زحام شديد ، وفي ذلك من الفتنة والخطر العظيم ما لا يخفى، ولهذا لا بد للقائمين على ترتيب صلاة العيد من تخصيص أبواب ومسارات خاصة للنساءوأن يتأخّر خروج الرجال حتى ينصرف النساء

    كل عام وانتم بالف خير



    آخر تعديل بواسطة hadi75m ، 11-10-2007 الساعة 11:40 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: احكام واداب العيد

    جزاك الله خير يا ابو فريد

    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال يارب

  3. #3
    الصورة الرمزية hadi75m
    hadi75m غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الإقامة
    مصر - الامارات
    المشاركات
    7,176

    افتراضي رد: احكام واداب العيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة faissal مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير يا ابو فريد

    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال يارب
    الله يبارك فيك يا صاصا
    تقبل الله منك صيامك وقيامك
    كل عام وانتم بالف خير يا حبيبى

  4. #4
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    66
    المشاركات
    2,632

    افتراضي رد: احكام واداب العيد


    جزاك اللهُ خيراً أخي العزيز هادي
    وكلَّ عامٍ وأنتم بخير

  5. #5
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي رد: احكام واداب العيد

    بارك الله فيك

المواضيع المتشابهه

  1. صفه صلاه العيد + (بعض سنن العيد)
    By احلام عمرنا in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-09-2010, 05:17 AM
  2. وسائط لـ العيد .
    By احمد سامى in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-09-2010, 09:36 PM
  3. تكبيرات العيد
    By تريدر2000 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-11-2009, 09:25 AM
  4. «»« «۩» آيات و احكام الشيخ مصطفى العدوي (متجددة يوميا بإذن الله) «۩» «»«
    By محمد العزب in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-09-2009, 12:24 PM
  5. سهم يوم العيد
    By saif1743 in forum سوق الأسهم الأمريكية وتداول عقود الخيارات والـ CFDs
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-02-2005, 02:31 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17