بين سوني وأبل




نيويورك (رويترز) - قالت شركة سوني كورب لصناعة الاجهزة الالكترونية الاستهلاكية يوم الخميس انها ستطرح نموذجا جديدا للسوق الأمريكي من مُشغلات "ووكمان" الموسيقية به قدره على تشغيل فيديو رقمي وهو أحدث منافس محتمل للمشغلات الاعلامية (اي بود)i Pod التي تنتجها شركة أبل والتي تستحوذ على حصة كبيرة في السوق.

وأوضحت الشركة اليابانية وهي احدى أكبر الشركات المصنعة للمنتجات الالكترونية في العالم ان جهازيها (ان دبليو زد-ايه 810) NWZ-A810 و (ان دبليو زد-اس 610) NWZ-S610 من عائلة مُشغلات "ووكمان" الموسيقية الرقمية سيطرحان في الاسواق في سبتمبر أيلول.

وسيدعم الجهازان برنامجا مفتوحا بمعنى أنهما سيشغلان صورا متنوعة من الموسيقى الخاصة بأجهزة (ام بي 3) MP3 و(دبليو ام ايه) WMA التي تنتجها شركة مايكروسوفت كورب بما يقدم مزيدا من الخيارات للتحميل وتشغيل الموسيقى ومجموعات الفيديو على الانترنت.

وأضافت سوني انها ستزيل جميع القيود بشأن ربط خدماتها الموسيقية التي توزع الموسيقى بتصميم (ايه تي ار ايه سي) ATRAC الصوتي المملوك لسوني في أمريكا الشمالية واوروبا. وسيتفاوت الموعد لازالة كل قيد على حدة لكن التحرك لن يبدأ قبل مارس اذار 2008.

وقالت سوني ان نماذج عمر البطارية تسمح بتشغيل الفيديو بما يصل الى ثماني ساعات في أجهزة (ان دبليو زد-ايه 810) التي سيباع الجهاز الواحد منها بما يتراوح بين 140 دولارا و230 دولارا. اما في أجهزة (ان دبليو زد-اس 610) فان عمر البطارية سيكون أكثر من تسع ساعات تشغيل وسيتراوح سعر الجهاز بين 120 دولارا الي 210 دولارات.

وجاء اعلان سوني وسط تكهنات بأن أبل ستطرح الشهر القادم نماذج جديدة من خط مشغلاتها الاعلامية (اي بود) المنتشرة في أنحاء العالم. ووزعت أبل دعوات للحدث المقرر له الخامس من سبتمبر ايلول في سان فرانسيسكو لكنها لم تحدد ما سيحدث في ذلك التاريخ.