النتائج 1 إلى 15 من 17
الموضوع: أحاديث الدراويش في كتب أهل العلم
- 22-06-2023, 10:45 PM #1
أحاديث الدراويش في كتب أهل العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
هي كثيرة . .
ولكن لعل من أشهر خرابيطهم الأحاديث التي فيها "اسم الله الأعظم"
وهو حديث تقريبا مجته النفس منذ الصغر . . ومع التمكن في العلم لم أزدد الا بصيرة بعواره سندا ولاشك متناً . .
كل أسانيده ودون استثناء بالغة الوهاء . .وهذا يبرر عدم وجوده في الصحاح لسهولة أمره . .
هذا من جهة الرواية . . وشيء من الدراية
وبالدراية الصرفة احذر ثم احذر أن يروج عليك أو تظن أن هناك اسماً أعظم من لفظ الجلالة "الله"
وقد سول الشيطان لهم أعمالهم لإيهام عوام الناس أن هناك اسما أعظم من "الله" .. على فرض حسن النية وهو أمر استبعده في القرن الثاني الهجري في بعض "الخباب"
- 23-06-2023, 10:07 PM #2
قلت اسوي بحث مراجعة!!
تأمل اسرع حديث للحكم عليه! (على فرض معرفتك بوضع ال 9000 راوي في كتب اهل العلم)
اذا هذا مافي السنن القداح عن شهر بن حوشب!! فأي اسناد اخر سيكون خير من هذا الإسناد المخزي!
.
رغم أن المسلم صحيح الإيمان صحيح العلم صحيح العقل صحيح الفهم ولمثل هذا المتن "الواهي" لايحتاج شيوخ!!
صوروا وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرح لغزاً !!! مطلوب حله!!
رغم يقينيات العقيدة ان الانبياء لايحل لهم خائنة الأعين أو ما تخفي الصدور!
ثم ما تقدم عن تسويل الشيطان لهم بالفرار عن اسم الجلالة الله وأن هناك اسم أعظم منه . .
فهذا المتن الذي للأسف فتن به دراويش الناس خصوصا الألباني والمنجد وماشابه . . علته ظاهرة واستغرب عدم ظهورها لهؤلاء العجم!
- 26-06-2023, 07:05 PM #3
العلماء ورثة الأنبياء
العلماء عصاية الله في الأرض
أجمع العلماء
باتفاق العلماء
باتفاق الأمة
باتفاق الصحابة
كلها منكرات لا أدري كيف تمر على عاقل
اذا كان المشرع هو الله ، والمعبود هو الله ، ومرسل سيدنا محمد لنا هو الله ، ومنظم الحلال والحرام هو الله
فما بال هاؤلاء وضعوا أنفسهم مكان الله وحرموا وحللوا بأجماعهم او اتفاقهم او خرابيطهم من الأحاديث المشبوهة
أكثر خطورة من الحديث الذي طرحته
" إن الدجال أعور وربكم ليس بأعور " تخيل انهم استدلوا بهذا النص على أن الله له عينين اثنتين مثلنا ؟!
الأكثر خطورة
بني الإسلام على خمس
الأولى هي شهادة أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله
وهي مفتاح الإيمان وليس الإسلام
الثانية الى الخامسة وهي سلالم الإيمان واقامة شعائر الله تقرباً منه
أما عبادة الله فلم تضمن ضمن هذا الحديث وهي اجتناب كبائر الذنوب من شرك و عقوق والدين وغش وشهادة زور .. الخ من المعاملات المجتمعية والجرائم التي قد يرتكبها المرء بحق الغير
فأصبحت الجريمة سهلة بسيطة في أعين الناس المهم الصلاة .
أخبرني اذا أردت أن تجعل هذا الموضوع سلسلة لأحاديث الكهنة لعلي أكون زائر دائم .
- 26-06-2023, 07:46 PM #4
الأهم أخي ان تكون الردود على علم وبينة وبصيرة ومعرفة بأحوال الرواة . . وقبل كل هذا "التقوى و الأمانة"
..
هناك خطوط حمراء شديدة . . مثلا احاديث وريث الانبياء حقا عروة بن الزبير بن العوام .. لا تمس إذا صحت الطرق اليها . . تؤخذ وتشكل العقول عليها . .. تربية عائشة عليها السلام والرضوان . .
- 27-06-2023, 10:47 PM #5
ان شاء الله سأحاول أن التزم قدر الإمكان بما ذكرت
على الرغم من أن ردك متناقض أخي الفاضل
تريد ردود على تقوى وبصيرة وعلم وبينة وبنفس ذات الوقت قدست عروة ابن الزبير وجعلته وريث للنبي حقاً ، والواقع ان النبوة ليست ملكية لكي تورث
والبشر ليسوا مقدسين بهذا الشكل ، تقديس البشر بهذا الشكل صدر لنا شكل ديني متطرف جعل الناس عموماً اذا ذكر الله وحده اشمئزت قلوبهم واذا ذكر من هو دونه " قال فلان ابن علان وعن علنتان ابن علاك البان " تراهم مستبشرين
لماذا ؟
لأنهم قدسوا بشر
الطريق في موضوعك هذا يكون على شق واحد وهو نزع القدسية عن كل ما جاء في الكتب الصفراء وتعريضه للنقد لأنه ببساطة نتاج بشري ، والنتاج البشري قابل لأن يكون خطأ
طيب ما المقياس الأهم الذي لم تذكره وهو أعلى وأسمى من العلم والبينة والبصيرة والمعرفة بأحوال الرواة لا بل حتى المعرفة بحال الحكام في تاريخ هاؤلاء الرواة والأحوال السياسية والإقتصادية للدول التي عاش فيها الرواة
هو كتاب الله ، هو المقياس الأول والأخير الذي يجب أن يعتد به لعدة أسباب
أهمها أنه لا يأتيه الباطل أبداً ، ولأنه من عند الله لن نجد فيه اختلاف ، ولأن الدين كله أصلاً لله فبالتالي كلام الله هو الفصل في الشأن الديني
المهم اذا وافقت أن نجعل كتاب الله هو المقياس الأول والمقاييس التي ذكرتها بالدرجة الثانية سأكون ضيف دائم على هذا الموضوع ومساهم في هذه السلسلة .
- 28-06-2023, 04:18 AM #6
- 28-06-2023, 04:20 AM #7
ردك السابق يحتاج الى توضيحات . . . مثل حديث بني الإسلام على خمس!! وهو حديث صحيح . . ولكن يبدو أنك أسأت فهمه . .
فأصبحت الجريمة سهلة بسيطة في أعين الناس المهم الصلاة .
وفي محكم التنزيل . . إن الحسنات يذهبن السئيات لم يختلفوا على أنها الصلاة . .آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 28-06-2023 الساعة 04:25 AM
- 28-06-2023, 04:47 AM #8
- 28-06-2023, 04:49 AM #9
- 28-06-2023, 05:00 AM #10
يا احمد من العايدين
هذه الامور قبل الحديث فيها . . لابد من العلم بها . . علم الحديث الشيرف مع فهمه(ومعرفة احوال كافة النقلة خصوصا ال 9000 في اول 3 قرون . .معرفة حديث كل وحد منهم واين ذهب والى من هب علمه) ثم فهم السياق التاريخي (أحداث التاريخ تؤثر على عقول اهل زمانها وربما تتلاعب في اهوائهم) . .
لاحظ فقط كيف اختل الميزان . . صاحب الفضل على الامة مثل عروة . . تهوين !! والوبيشة الحكم كأن حدث عندك ردة فعل!
. .
وعموما نحن هنا اخي لبيان اثر الدراويش ونعني تحديدا خباب الشام اواخر القن الاول ومطلع القرن الثاني الهجري الذي نبت فيها الاثر اعلاه مع اثار اخرى كثيرة نهاية بهذا العصر .. عصر الالباني والمنجد وجرار والبوظي!! الخ من نسب نفسه للعلم من الشوام . .آخر تعديل بواسطة خدمة الأعضاء2 ، 28-06-2023 الساعة 05:11 AM
- 28-06-2023, 05:09 AM #11
نأتي لصفة ورثة الانبياء
نعلم انهن لم يورثوا دينارا ولاقنطارا ولا تحتاج دروس عن سبب بعثتهم
حتى انت تنطبق عليك هذه الصفة عندما تعلم ابنك كيف ييصلي .. تعلمه نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا تخترع له صلاة . .
انت تقوم مقام النبي صلى الله عليه وسلم .
لا تتحدث أخي وكأن معنى الكلمة أننا انبياء!!
رغم أن الحديث نفسه وهو حديث طويل الذي وردت فيه هذا اللفظة .. حديث شامي ايضا بإسناد عند شدة التقوى والأمانة .. حديث ضعيف ولكن لأن معناه نفسه صحيح . . حتى دون وجود هذا الحديث . . .تم مروره . . لأن الايات الكريمة تعضد هذا المعنى . . وضد "فاتخذ الناس رؤوسا جهالا فضلوا واضلوا بغير علم" .. الحديث الصحيح يقينا . . لأن عائشة عليها السلام دققت خلف هذا الحديث سنة كاملة . .آخر تعديل بواسطة خدمة الأعضاء2 ، 28-06-2023 الساعة 05:15 AM
- 30-06-2023, 07:50 PM #12
عمران بيت المقدس خراب يثرب وماشابه من الشاميات التي ظهرت بعد وفاة معاوية رحمه الله
- 02-07-2023, 10:28 AM #13
حديث خطير جداً
وهو مقسم على أجزاء وكل جزء فيه أخطر من الآخر
مطلع الحديث كما تفضلت " عمران بيت المقدس خراب يثرب "
أولاً يثرب سماها سيدنا محمد بالمدينة وذلك لأنه أنشأ فيها مجتمعاً مدنياً وكانت سابقة في تاريخ العالم لسيدنا محمد حيث رسخ مفاهيم الدولة المدنية التي تقبل التعددية وهذا لم يكن موجود فيما سبق لا عند العرب ولا غيرهم
ثانياً لفظة عمران لم يستخدمها تعبيراً عن العمارة العرب الأولين انما هي دخيلة على لساننا ويقولها فقط العرب المتأخرين
ثالثاً في مطلع الحديث " عمران بيت المقدس " يجعل المؤمنين يتقاعسون عن عمارته لأن هناك نبوءة بأنه سيعمر
رابعاً " خراب المدينة المنورة " سيتلقاه المؤمنين بهذا الحديث بالقبول لكونه نبوءة ولا بد أن تتحقق لكي تحقق النبوءات التي تليها في نفس ذات الحديث
وهي " خراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية "
اللافت للنظر أن القسطنطينية فتحت أصلاً ، وعند البحث وجدت بعض الدراويش يرقعون ذلك بأن القسطنطينية ستخرج من الإسلام ويستبيحها الكفار ثم تفتح مجدداً
وهذه كارثة جديدة وهي أن على المؤمنين قبول احتلال روسيا مثلاً او أمريكا للقسطنطينية واخراج المسلمين منها أو قتلهم أو خلافه لأنها نبوءة
لا أريد الإسهاب في شرح الحديث وتفنيد المآخذ اللغوية والكارثية التي فيه
لكن الكارثة أن اسناد الحديث صحيح ، وهذا يدلنا على أن حكم المحدث لوحده غير كافي للحكم على صحة الحديث
بل يجب التعرض دائماً لمتن الحديث وتفنيده من نواحي شرعية وعقلية ولغوية .
- 02-07-2023, 12:27 PM #14
مشاركة :
حديث " ان الله أعطى كل ذي حقٍ حقه ولا وصية لوارث "
الحديث أورده عدة رواه كالترمذي والنسائي و ابو داوود الا أنهم سكتوا عنه من ثم صححه الألباني حديثاً .
على الحديث مآخذ عدة أولها تضاربه بالحكم مع أربعة عشر آية في كتاب الله ومحكم هذه الآيات الآية الكريمة : " كتب عليكم اذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين "
يعزى العمل بالحديث على أسباب واهية مثل أن آية المواريث ألغت أو نسخت على حد تعبيرهم آية الوصية والتي يترتب عليها الغاء أربعة عشر آية حكماً وقراءتها فقط تعبداً كمن يقرأ طلسم لا قيمة له
وهذه الدعوة حقيقة هي أقرب للبلاهة من الترقيع ، لأن الله عز وجل لا يمزح معنا في الأحكام ولا يغير حكمه بحسب حالات الناس وخلافه من باب المنطق ومن باب النص فالنص يؤكد هذا المنطق بقول الله " ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد "
أخيراً الله عز وجل أعطى بتقسيم المواريث كل ذي حق حقه وهذا صحيح ، ولكن هناك حالات خاصة تقتضي المعالجة كأن يترك الأب ارثاً ويكون الذكور تجار والله موسع عليهم وعندهم أخت أو أخ فقير مسيكين ، فهل من العدل أن يأخذ الفقير كميسور الحال ؟!
وهنا أتاح الله عز وجل الفرصة أمام هذا الأب أن يعالج هذه الحالة بالوصية ، والتي لا يشترط بها موافقة الوارثين كما يزعمون وليس لها قيمة محددة أو نسبة محددة من الإرث كما يزعمون
بالمناسبة كل حديث صححه الألباني أو ضعفه مشكوك في أمره ولي على الألباني مآخذ كثيرة لا مجال لذكرها .
- 24-07-2023, 09:02 AM #15
كذب المنجمون ولو صدقوا
أمره غريب من جهة انتشاره بين الناس ... فهو من الأساس ليس بحديث .. لكي تقول عنه حديث موضوع أو مكذوب !!
لا أعلم له وجودا في اي كتاب حديثي بما في ذلك كتب الموضوعات . .
. .
وينتشر بكثافة في البيئات الصوفية . .والشبيهة بها . .آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 24-07-2023 الساعة 09:15 AM