صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي أحاديث الإمام حماد بن سلمة البصري في كتب أهل العلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    توفي سنة 161 هـ . .

    (الحديث 001)

    12705 حدثنا وكيع ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن قامت على أحدكم القيامة ، وفي يده فسيلة فليغرسها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 12705 )
    12785 حدثنا بهز ، حدثنا حماد ، حدثنا هشام بن زيد قال : سمعت أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 12785 )
    1220 حدثني أبو الوليد ، ومحمد بن الفضل ، قالا : ثنا حماد بن سلمة ، ثنا هشام بن زيد ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها * . ( المنتخب من مسند عبد بن حميد - - 1220 )
    2169 حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام بن زيد ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيل ، فإن استطاع ألا تقوم الساعة حتى يغرسها ، فليفعل * . ( مسند الطيالسي - - 2169 )

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed_Gameel22
    Ahmed_Gameel22 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2022
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    166

    افتراضي

    هل انت متخصص في علم الحديث، اقصد هل درست علم الحديث؟
    اذا كان الجواب بنعم...ممكن تعمل مراجعة او عمل تصفية للاحاديث المشبوهة والمشكوك فيها سواء كانت في السنة او الشيعة..مثلا الشيعة يتكلمون عن حديث ارضاع الكبير او حديث زواج النبي من عائشة ومازلت طفلة في سن 6 سنوات او 9 سنوات وغيرها من الاحاديث المشكوك في امرها...طبعا كما لدى السنة، يوجد ايضا الكثير من الخزعبلات لدى الشيعة، فليكن قلمك وفهمك لعلم الحديث تصفية مثل هذة الاحاديث التي تسي لنا اكثر مما تنفعنا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed_Gameel22 مشاهدة المشاركة
    هل انت متخصص في علم الحديث، اقصد هل درست علم الحديث؟
    اذا كان الجواب بنعم...ممكن تعمل مراجعة او عمل تصفية للاحاديث المشبوهة والمشكوك فيها سواء كانت في السنة او الشيعة..مثلا الشيعة يتكلمون عن حديث ارضاع الكبير او حديث زواج النبي من عائشة ومازلت طفلة في سن 6 سنوات او 9 سنوات وغيرها من الاحاديث المشكوك في امرها...طبعا كما لدى السنة، يوجد ايضا الكثير من الخزعبلات لدى الشيعة، فليكن قلمك وفهمك لعلم الحديث تصفية مثل هذة الاحاديث التي تسي لنا اكثر مما تنفعنا.
    مرحبا اخي

    حديث ارضاع الكبير
    من أصح الاحاديث النبوية
    او حديث زواج النبي من عائشة ومازلت طفلة في سن 6 سنوات او 9 سنوات
    ايضا من ارفع الصحيح . .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    ومشكلة كتب اهل العلم سواء الصحيحين او غيره هي احاديث الرافضة فيها ولعل اشهرها حديث عمار تقتله الفائة الباغية . . وضعه المختار الكذاب سنة 61 هـ ونشره
    او الحديث الباطل ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة
    الخ

  5. #5
    الصورة الرمزية Ahmed_Gameel22
    Ahmed_Gameel22 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2022
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    166

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان_العتيبي مشاهدة المشاركة
    مرحبا اخي


    من أصح الاحاديث النبوية

    ايضا من ارفع الصحيح . .
    كيف اخي حديث ارضاع الكبيرمن اصح الاحاديث وحديث زواج النبي من عائشة من ارفع الصحيح؟!

  6. #6
    الصورة الرمزية Ahmed_Gameel22
    Ahmed_Gameel22 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2022
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    166

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان_العتيبي مشاهدة المشاركة
    ومشكلة كتب اهل العلم سواء الصحيحين او غيره هي احاديث الرافضة فيها ولعل اشهرها حديث عمار تقتله الفائة الباغية . . وضعه المختار الكذاب سنة 61 هـ ونشره
    او الحديث الباطل ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة
    الخ
    هل تقصد ايضا ان حديث ارضاع الكبير وزواج النبي من عائشة نفس حديث عمار تقتله الفئة الباغية وحديث ان الحسن والحسين سيدا اهل الجنة...بالمختصر تريد تقول ان صحيح مسلم والبخاري تحتوي على الكثير من الاحاديث التي دسوها فيهم اعدائهم من الرافضة، مثل الاحاديث التي تكلمنا عنها انفا..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed_Gameel22 مشاهدة المشاركة
    كيف اخي حديث ارضاع الكبيرمن اصح الاحاديث وحديث زواج النبي من عائشة من ارفع الصحيح؟!
    من جهة العلم من أصح الأحاديث وأثبتها . . لا تشك في صحتها قدر أنملة . . وبقية أمهات المؤمنين لم يرين رأي عائشة . . وكانوا يرون أنها خاصة بسالم مولى بني حذيفة . . ولا يكن في نفسك أي حرج من صحتها وثبوتها كأنك تسمع وترى . . وانت اكبر من ان يتلاعب الجهلة شيعة او غيرهم برأسك . .
    ===
    =
    مايخص حديث الفئة الباغية
    أو الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة
    او حديث الكساء
    أو حديث لا اشبع الله بطنه
    او حديث المباهلة
    أو حديث أن بريدة يبغض عليا
    أو أن فاطمة سيدة نساء الجنة
    أو ان ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين
    أو أن حمزة سيد الشهداء
    أو حديث الثقلين
    و كافة أحاديث المهدي المنتظر (حيث ان كل طرق مهدي السنة مدارها رواة الكوفة المختارية ودون استثناء) . . . الخ
    فكلها بواطيل و . . لم يدسها احد . . ولكن كلها مدارها على ضعفاء الكوفيين! ويجهلها علماء الامة في القرن الاول . . وعلى رأسهم الفقهاء السبعة او حتى اثبات الكوفة المكثرين مثل مسروق وعبيدة الخ . .
    واخراج البخاري ومسلم وبقية العجم لها . . مجرد قصور فهم منهم . . هما يرون صحتها وبالمجمل عددها لايتجاوز 70 حديث . . ولكن كبار علماء الأمة ونعني هنا شيوخهم وشيوخ شيوخهم يرونها بواطيل . . وقد فصلت أمرها كلها قبل 13 سنة في عشرات الصفحات بحجة بينة مقنعة
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 28-10-2022 الساعة 02:50 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية Ahmed_Gameel22
    Ahmed_Gameel22 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2022
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    166

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان_العتيبي مشاهدة المشاركة
    من جهة العلم من أصح الأحاديث وأثبتها . . لا تشك في صحتها قدر أنملة . . وبقية أمهات المؤمنين لم يرين رأي عائشة . . وكانوا يرون أنها خاصة بسالم مولى بني حذيفة . . ولا يكن في نفسك أي حرج من صحتها وثبوتها كأنك تسمع وترى . . وانت اكبر من ان يتلاعب الجهلة شيعة او غيرهم برأسك . .
    ===
    =
    مايخص حديث الفئة الباغية
    أو الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة
    او حديث الكساء
    أو حديث لا اشبع الله بطنه
    او حديث المباهلة
    أو حديث أن بريدة يبغض عليا
    أو أن فاطمة سيدة نساء الجنة
    أو ان ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين
    أو أن حمزة سيد الشهداء
    أو حديث الثقلين
    و كافة أحاديث المهدي المنتظر (حيث ان كل طرق مهدي السنة مدارها رواة الكوفة المختارية ودون استثناء) . . . الخ
    فكلها بواطيل و . . لم يدسها احد . . ولكن كلها مدارها على ضعفاء الكوفيين! ويجهلها علماء الامة في القرن الاول . . وعلى رأسهم الفقهاء السبعة او حتى اثبات الكوفة المكثرين مثل مسروق وعبيدة الخ . .
    واخراج البخاري ومسلم وبقية العجم لها . . مجرد قصور فهم منهم . . هما يرون صحتها وبالمجمل عددها لايتجاوز 70 حديث . . ولكن كبار علماء الأمة ونعني هنا شيوخهم وشيوخ شيوخهم يرونها بواطيل . . وقد فصلت أمرها كلها قبل 13 سنة في عشرات الصفحات بحجة بينة مقنعة
    كلامك صحيح وعين العقل...لا يعقل ان يتلاعبوا بنا...بغض النظر عن ان متن هذة الاحاديث صحيحة، فهي تسيئ لرسول الله، فيتم تصويره على انه يستهوي الاطفال، وهذا مايريد ان يسمعه اعداء الامة عنه...استغرب عندما ارى بعض المشايخ الذين يدعون العلم والمعرفة وهم يحالون ان يثبتون ان هذا العمل فعله النبي، واذا قلت له بان يزوج ابنته وهي بعمر 6 او 9 يرفض، لان نفسه تابى هذا الفعل، لكن يقبله لرسول الله...تناقض عجيب..اين ذهبت عقولهم...

    او مثل حديث ارضاع الكبير،فهو يحاول تشويه بيت اهل النبي بالدياثة، وحاشاه ان يكون كذلك، الغريب رايت رجلا من اهل السنة يدعي العلم، ويحاول اثبات الفعل،
    وكأنه قدم خدمة لرسول الله..حتى اثباتته غبية.. ولا يرضى احد بذلك على اهله، فكيف لبيت رسول الله..

    ما استغربه..كيف لمثل هذة الاحاديث مازالت متواجدة الى يومنا هذا، بغض النظر عن صحة متنها، في اساءة وتشوية في حق النبي واظهاره بصورة لا تليق به، ولا يقبلها احدمنا على نفسه واهله، فكيف نقبلها نحن على رسول الله..

    سمعت ان المذهب الخامس قد يأتي من علماء اجلاء عندكم في السعودية ومنهم المغامسي، وسيتم تصفية الكثير من الاشياء التي علقت في ذهن المسلم منذ قرون
    وهي لاتمت لديننا الحنيف بصلة، واتمنى ان تزال كل الاحاديث التي ليس فيها اي شرف او عقلية، ولمن القى السمع وهو شهيد...

    اعتقد ان المذهب الخامس سيكون الجامع والصافي الزلال، اذا هناك من يعمل باخلاص وبصدق لصالح الامة، لاننا شبعنا ترقيع وخزعبلات، يترفع الواحد ان يسمعها، فكيف ان نلقيها اونلقنها الاجيال...ان شاء الله نرى المذهب الخامس عما قريب....اول المنظمين، لان الملحدين في ازدياد هذة الايام، وسبب احيانا هرطقات المفلسين.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    كلامك صحيح وعين العقل...لا يعقل ان يتلاعبوا بنا...بغض النظر عن ان متن هذة الاحاديث صحيحة، فهي تسيئ لرسول الله، فيتم تصويره على انه يستهوي الاطفال، وهذا مايريد ان يسمعه اعداء الامة عنه...استغرب عندما ارى بعض المشايخ الذين يدعون العلم والمعرفة وهم يحالون ان يثبتون ان هذا العمل فعله النبي، واذا قلت له بان يزوج ابنته وهي بعمر 6 او 9 يرفض، لان نفسه تابى هذا الفعل، لكن يقبله لرسول الله...تناقض عجيب..اين ذهبت عقولهم...
    للمرة الثانية اخي لا ترد بعقول الكفار وأقوالهم
    وحديث زواج رسول الله من عائشة وهي ذات تسع سنين او ماتسمونه ارضاع الكبير احاديث عظيمة ومن أثبت الصحيح . .
    هذه الأحاديث أخي من جهة صحتها من أرفع الصحيح . . تقارب صحة سورة الإخلاص .. . لا يردها الا جاهل او مقلد او انسان لا يفهم واربأ بك ان تكون كذلك. .
    فافهمها بعقول الصحابة والمسلمين . .

    المسلم اكبر من ان يكون ردة فعل لخصومه الضالين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    دعنا نتناولها بعقول المسلمين . . اسياد العقل . . خصوصا ما سميتوه ارضاع الكبير . .
    فلا شك في صحة القصة . . . ثابتة يقينا . . .
    . .
    في هذا الزمن انصحك ان تفتي بها لو تكررت نفس الحالة . .لأنك تفتي بفتوى رسول الله صلى الله عليه وسلم . . .فيه أحد اعقل أو افهم منه . .
    . .
    اصح الفاظه: ارضعيه يذهب مافي وجه ابي حذيفة .. (وأظن تمت من خلال احد قراباتها)
    . .
    لأن سالم نشأ في حضنها(الصحابية سهيلة) صغيرا حتى كبر وخط شاربه . . .ابنها ولا تشعر الا انه ابنها وهذا ما كان يدركه رسول الله صلى الله عليه وسلم . .

    فكانت العلة غيرة ابي حذيفة "غير المبررة" . . . وطالما مجرد ان الرضاعة رغم انه "كذا وكذا" تزيل هذه العلة ويقبل ابو ذحيفة . . يتبين لك عظمة هذا الحديث . .

    . .
    يعني لو تكررت الحالة عندكم في مصر , , يتيم مثلا ربته عائلة مصرية وتعلقت الام به . . ثم كبر . . . وصادف ذلك بدء شعور الزوج بالغيرة "غير المبررة" . . انصحك ان تفتي بها . . فهو حديث عظيم يحل مشكلة كبيرة . . (إذا نظرت له بعين المسلم العالم العاقل)
    . .
    أما اذا كنا كرة يتقاذفها الخصوم وتأويلاتنا على تفسيراتهم . . .فلاشخصية لنا . . نحن مجرد براميل ضجيج . .او حاويات قمامة نملأها بأقوالهم . . . .
    . .
    فلو شنع كافر او شيعي غال بهذا .. . .قل هذه من مفاخرنا وثقتك بنفسك ملء السماوات والارض

    لا تخسر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم لترضي الكافرين وتأويلاتهم . . بل ادعس عليهم وافتخر أمامهم بهذه الاثار الصحيحة . .
    . .
    مصيبتهم اكبر من "قضية ارضاع الكبير" . . -- مصيبتهم الكفر نفسه . . عديم العقل من لايؤمن بالله
    وهم يرضعون حتى مؤخرات النساء ... عقولهم معدومة وأجسادهم جرب . .
    . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 28-10-2022 الساعة 08:24 PM

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    فهذا الحديث عظيم أخي ولعله يوازي في عظمته حديث "من بدل دينه فاقتلوه" الحديث الذي يعتبر وجاء ضد النفاق . . اصحاب الدرك الاسفل . . تحت منزلة الكافرين . .
    ومعناه ابق على كفرك ولكن لا تسلم نفاقا . . ولو فعلت فالسيف يحسم النفاق . .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 002)

    21662 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا حماد ، عن الجريري ، عن أبي المشاء وهو لقيط بن المشاء ، عن أبي أمامة قال : لا تقوم الساعة حتى يتحول خيار أهل العراق إلى الشام ، ويتحول شرار أهل الشام إلى العراق وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالشام قال أبو عبد الرحمن : أبو المشاء يقال له : لقيط ، ويقولون ابن المشاء ، وأبو المشاء * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21662 )
    . . .
    حديث مسيس . . وضعه الأميون . .
    وبالمجمل أي حديث فيه عليكم بالشام كلها ودون استثناء موضوعة مكذوبة . .
    ونذكر منها ايضاً حديث أبي قلابة ..

    4408 حدثنا الوليد ، حدثنا الأوزاعي ، أن يحيى بن أبي كثير ، حدثه أن أبا قلابة ، حدثه عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمر : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : تخرج نار من حضرموت أو بحضرموت فتسوق الناس . قلنا : يا رسول الله ما تأمرنا ؟ ، قال : عليكم بالشام * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4408 )

    وحديث ابن حوالة:
    21988 حدثنا عصام بن خالد ، وعلي بن عياش قالا : حدثنا حريز ، عن سليمان بن سمير ، عن ابن حوالة الأزدي ، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : سيكون أجناد مجندة شام ويمن وعراق ، والله أعلم بأيها بدأ ، وعليكم بالشام ، ألا وعليكم بالشام ، ألا وعليكم بالشام ، فمن كره فعليه بيمنه وليسق من غدره ؛ فإن الله عز وجل توكل لي بالشام وأهله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21988 )

    وكلها كذب وأسانيدها واهية . .
    وأحاديث الأميون بعضها أشر بكثير من أحاديث شيعة العراق . . .الشيعة آنذاك على الأقل صح عنهم بعض الأحاديث القليلة كالحديث الشهير "كلمتان حبيبتان الى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان . . " الحديث . . ولكن لا تكاد تجد حديثا شاميا صرفا صحيحاً . . حيث مداره على محمد بن فضيل الكوفي . . وإن كان نقله عن أعيان صالحي الكوفة . .
    . .
    . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 28-10-2022 الساعة 11:14 PM

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 003)


    24570 حدثنا يزيد ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن ابن سخبرة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24570 )

    23983 حدثنا عفان ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : أخبرني ابن الطفيل بن سخبرة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23983 )
    . .
    حدث حسن الإسناد . . .حسن المعنى . .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 004)


    16376 حدثنا سريج بن النعمان ، قال : حدثنا حماد ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن شقيق ، عن رجل قال : قلت : يا رسول الله ، متى جعلت نبيا ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 16376 )
    22695 حدثنا سريج بن النعمان ، حدثنا حماد ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن شقيق ، عن رجل قال : قلت : يا رسول الله متى جعلت نبيا ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22695 )
    ورواه ابن مهدي . .

    20171 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا منصور بن سعد ، عن بديل ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ميسرة الفجر ، قال : قلت : يا رسول الله ، متى كتبت نبيا ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20171 )
    . .
    ولايصح هذا الحديث لضعف إسناده . .ومعناه منكر وغير مفهوم ويخالف الأصول . .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 005)

    5243 حدثنا حسن ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية : { يوم يقوم الناس لرب العالمين } قال : يقومون حتى يبلغ الرشح آذانهم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5243 )

    إسناده متين ومن أرفع الصحيح . . ورواه ثقات اخرون عن نافع أو عن ايوب . . وأصح طرق هذ الحديث لاشك يحيى عن عبيد الله (إمام رأس في العلم عن إمام رأس في العلم) .. وهو:


    4570 حدثنا يحيى ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : { يوم يقوم الناس لرب العالمين } قال : يقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4570 )
    . .
    يحيى هنا هو الإمام الجليل المبجل يحيى بن سعيد القطان . . الذي يراه أكثر أهل العلم أنه رقم 1 في علم الحديث عبر العصور . . . ونقاط القوة في صحيح البخاري غالبا عند تقيده بأقوال القطان . . ونقاط الضعف في صحيح البخاري تنشأ عن مخالفته للإمام القطان وأمثاله . . مثل حديث شهرا عيد لا ينقصان . . الذي أخرجه البخاري . . مخالفا من هم أكبر منه. . قال الإمام القطان: لا يصح .. والقطان أبرز شيوخ أحمد . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 28-10-2022 الساعة 11:49 PM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17