وعددها 84 حديثاً . .
مرتبة حسب ورودها في المسند . . وسأرتبها لاحقاً إن شاء الله حسب المتون . .

..
851 حدثنا علي بن بحر ، حدثنا عيسى بن يونس ، حدثنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال : كان أبو بكر يخافت بصوته إذا قرأ ، وكان عمر يجهر بقراءته ، وكان عمار إذا قرأ يأخذ من هذه السورة وهذه ، فذكر ذاك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : لأبي بكر : لم تخافت ؟ قال : إني لأسمع من أناجي وقال لعمر : لم تجهر بقراءتك ؟ قال : أفزع الشيطان ، وأوقظ الوسنان ، وقال لعمار : ولم تأخذ من هذه السورة وهذه ؟ قال : أتسمعني أخلط به ما ليس منه ؟ قال : لا قال : فكله طيب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 851 )
863 حدثنا علي بن بحر ، حدثنا عيسى بن يونس ، حدثنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أهل القرآن ، أوتروا ، فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 863 )
1195 حدثنا يزيد ، أخبرنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : إنكم تقرءون من بعد وصية يوصى بها أو دين ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية ، وأن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات ، يرث الرجل أخاه لأبيه وأمه ، دون أخيه لأبيه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 1195 )
1214 حدثنا عبد الله ، حدثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر ، أخبرنا عبد الرحيم الرازي ، عن زكريا بن أبي زائدة ، والعلاء بن المسيب ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : أتينا علي بن أبي طالب ، فقلنا : يا أمير المؤمنين ، ألا تحدثنا عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم تطوعه ؟ فقال : وأيكم يطيقه ؟ قالوا : نأخذ منه ما أطقنا ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من النهار ست عشرة ركعة سوى المكتوبة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 1214 )
1496 حدثنا علي بن بحر ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن محمد بن سعد بن مالك ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قتال المسلم كفر وسبابه فسق * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 1496 )
2007 حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، حدثني أبي ، عن أبي إسحاق ، عن الأرقم بن شرحبيل ، عن ابن عباس ، قال : لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم ، أمر أبا بكر أن يصلي بالناس ، ثم وجد خفة ، فخرج ، فلما أحس به أبو بكر أراد أن ينكص ، فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فجلس إلى جنب أبي بكر عن يساره ، واستفتح من الآية التي انتهى إليها أبو بكر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2007 )
4169 حدثنا يحيى بن زكريا ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من رآني في المنام ، فأنا الذي رآني ، فإن الشيطان لا يتخيل بي * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4169 )
6666 حدثنا وكيع ، حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن عبد الله ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، من المهاجر ؟ قال : من هجر ما نهى الله عنه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6666 )
6836 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، عن الشعبي ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6836 )
6980 حدثنا هشيم ، عن زكريا ، عن الشعبي ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كانت الدابة مرهونة ، فعلى المرتهن علفها ، ولبن الدر يشرب ، وعلى الذي يشربه نفقته ، ويركب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6980 )
6940 حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا زكريا ، عن عامر ، سمعت عبد الله بن عمرو ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6940 )
7353 حدثنا يزيد ، أخبرنا زكريا ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جدال في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 7353 )
9947 حدثنا يحيى ، عن زكريا ، قال : حدثني عامر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الظهر يركب بنفقته إذا كان مرهونا ، ويشرب لبن الدر إذا كان مرهونا ، وعلى الذي يشرب ويركب نفقته * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9947 )
10423 حدثنا يزيد ، أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تزال نفس ابن آدم معلقة بدينه حتى يقضى عنه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10423 )
10962 حدثنا يزيد ، أخبرنا زكريا ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قد أعطي كل نبي عطية فكل قد تعجلها ، وإني أخرت عطيتي شفاعة لأمتي ، وإن الرجل من أمتي ليشفع للفئام من الناس فيدخلون الجنة ، وإن الرجل ليشفع للقبيلة ، وإن الرجل ليشفع للعصبة ، وإن الرجل ليشفع للثلاثة ، وللرجلين ، وللرجل * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10962 )
11327 حدثنا يحيى ، ووكيع ، عن زكريا ، حدثني عامر ، قال : كان أبو سعيد ومروان جالسين ، فمر عليهما بجنازة ، فقام أبو سعيد ، فقال مروان : اجلس . فقال أبو سعيد : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقام مروان وقال وكيع : مرت به جنازة ، فقام * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 11327 )
11582 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 11582 )
11793 حدثنا إسحاق بن يوسف ، حدثنا زكريا ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة ، فيحمد الله عليها ، أو يشرب الشربة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 11793 )
11794 حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أنس بن مالك قال : خدمت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين فما أعلمه قال لي قط : هلا فعلت كذا وكذا ، ولا عاب علي شيئا قط * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 11794 )
11984 حدثنا أبو أسامة ، أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة ، أو يشرب الشربة ، فيحمد الله عليها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 11984 )
13969 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، حدثني عامر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنت أسير على جمل لي فأعيا ، فأردت أن أسيبه ، قال : فلحقني رسول الله صلى الله عليه وسلم : فضربه برجله ، ودعا له ، فسار سيرا لم يسر مثله ، وقال : بعنيه بوقية ، فكرهت أن أبيعه ، قال : بعنيه ، فبعته منه ، واشترطت حملانه إلى أهلي ، فلما قدمنا أتيته بالجمل ، فقال : ظننت حين ماكستك أن أذهب بجملك ، خذ جملك ، وثمنه هما لك ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، قال : سمعت الشعبي ، قال : حدثني جابر بن عبد الله ، أنه كان يسير على جمل وذكر معناه ، وقال : فاستثنيت حملانه إلى أهلي * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 13969 )
14709 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، حدثنا عامر ، حدثني جابر بن عبد الله ، أن أباه توفي وعليه دين ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقلت له : إن أبي توفي وعليه دين ، وليس عندي إلا ما يخرج نخله ، فلا يبلغ ما يخرج سنين ما عليه ، قال : فانطلق معي لكي لا يفحش علي الغرماء ، فمشى حول بيدر من بيادر التمر ، ثم دعا وجلس عليه ، وقال : أين غرماؤه ؟ فأوفاهم الذي لهم ، وبقي مثل الذي أعطاهم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14709 )
15173 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، عن الشعبي ، عن الحارث بن مالك ابن برصاء ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة ، يقول : لا يغزى هذا - يعني - بعد اليوم إلى يوم القيامة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15173 )
15174 حدثنا محمد بن عبيد ، قال : حدثني زكريا ، عن عامر ، قال : قال الحارث بن مالك ابن برصاء : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقول : لا يغزى بعدها إلى يوم القيامة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15174 )
15176 حدثنا وكيع ، حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن عبد الله بن مطيع ، عن أبيه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة : لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم إلى يوم القيامة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15176 )
15178 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، حدثنا عامر ، عن عبد الله بن مطيع ، عن أبيه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة يقول : لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم ، ولم يدرك الإسلام أحدا من عصاة قريش غير مطيع وكان اسمه عاصي فسماه مطيعا يعني النبي صلى الله عليه وسلم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15178 )
15545 حدثنا علي بن بحر ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن زكريا ، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، أن ابن كعب بن مالك حدثه ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم أفسد لها من حرص المرء على المال ، والشرف لدينه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15545 )
15555 حدثنا علي بن إسحاق ، قال : أخبرنا عبد الله ، قال : أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، عن ابن كعب بن مالك الأنصاري ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال ، والشرف لدينه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15555 )
15953 حدثنا هشيم ، عن ابن أبي خالد ، وزكريا ، عن الشعبي ، قال : أخبرني عروة بن مضرس ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بجمع ، فقلت : يا رسول الله ، جئتك من جبلي طيئ أتعبت نفسي ، وأنضيت راحلتي ، والله ما تركت من حبل إلا وقفت عليه ، فهل لي من حج ؟ فقال : من شهد معنا هذه الصلاة - يعني صلاة الفجر - بجمع ، ووقف معنا حتى نفيض منه ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا ، أو نهارا ، فقد تم حجه وقضى تفثه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15953 )
15954 حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا زكريا ، عن الشعبي ، قال : حدثني عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لأم ، أنه حج على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يدرك الناس إلا ليلا وهو بجمع ، فانطلق إلى عرفات فأفاض منها ، ثم رجع فأتى جمعا ، فقال : يا رسول الله ، أتعبت نفسي ، وأنضيت راحلتي ، فهل لي من حج ؟ فقال : من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ، ووقف معنا ، حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا ، فقد تم حجه ، وقضى تفثه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15954 )
16512 حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا ابن نمير ، وأبو أسامة ، عن زكريا ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن جبير بن مطعم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا حلف في الإسلام ، وأيما حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 16512 )
16829 حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، حدثني أبي ، عن عامر ، قال : انطلق النبي صلى الله عليه وسلم ومعه العباس عمه إلى السبعين من الأنصار عند العقبة تحت الشجرة ، فقال : ليتكلم متكلمكم ، ولا يطيل الخطبة ، فإن عليكم من المشركين عينا ، وإن يعلموا بكم يفضحوكم . فقال قائلهم وهو أبو أمامة : سل يا محمد لربك ما شئت ، ثم سل لنفسك ولأصحابك ما شئت ، ثم أخبرنا ما لنا من الثواب على الله عز وجل وعليكم إذا فعلنا ذلك ؟ قال : فقال : أسألكم لربي عز وجل أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأسألكم لنفسي ولأصحابي أن تؤوونا وتنصرونا وتمنعونا مما منعتم منه أنفسكم قالوا : فما لنا إذا فعلنا ذلك ؟ قال : لكم الجنة قالوا : فلك ذلك حدثنا يحيى بن زكريا ، قال : حدثنا مجالد ، عن عامر ، عن أبي مسعود الأنصاري ، نحو هذا ، قال : وكان أبو مسعود ، أصغرهم سنا حدثنا يحيى بن زكريا ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، قال : سمعت الشعبي ، يقول : ما سمع الشيب ولا الشبان خطبة مثلها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 16829 )
17610 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، حدثنا عامر ، عن عبد الله بن مطيع ، عن أبيه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة يقول : لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم ولم يدرك الإسلام أحد من عصاة قريش ، غير مطيع وكان اسمه عاصيا ، فسماه النبي صلى الله عليه وسلم مطيعا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 17610 )
17611 حدثنا وكيع ، حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن عبد الله بن مطيع ، عن أبيه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة : لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم إلى يوم القيامة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 17611 )
17922 حدثنا إسحاق بن يوسف ، حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن الشعبي ، عن عروة بن المغيرة ، عن أبيه ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ذات ليلة في مسير ، فقال : أمعك ماء ؟ قلت : نعم ، فنزل عن راحلته ، ثم مشى حتى توارى عني في سواد الليل ، ثم جاء ، فأفرغت عليه من الإداوة ، فغسل وجهه وعليه جبة صوف ضيقة الكمين ، فلم يستطع أن يخرج ذراعيه منها ، فأخرجهما من أسفل الجبة ، فغسل ذراعيه ، ومسح برأسه ، ثم أهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ، فمسح عليهما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 17922 )
17963 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، عن عامر ، قال : حدثني عروة بن المغيرة ، عن أبيه ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في مسير ، فقال لي : معك ماء ؟ قلت : نعم ، فنزل عن راحلته ، ثم ذهب عني حتى توارى عني في سواد الليل . قال : وكانت عليه جبة ، فذهب يخرج يديه ، فلم يستطع أن يخرج يديه منها ، فأخرج يديه من أسفل الجبة ، فغسل يديه ومسح برأسه ، ثم ذهبت أنزع خفيه ، قال : دعهما فإني أدخلتهما وهما طاهرتان فمسح عليهما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 17963 )
17972 حدثنا يحيى بن سعيد ، ووكيع ، عن زكريا ، قال وكيع : عن عامر ، وقال يحيى في حديثه ، قال : حدثني عامر ، قال : حدثنا عدي بن حاتم ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، فقال : ما أصبت بحده فكله ، وما أصبت بعرضه ، فهو وقيذ * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 17972 )
18090 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، قال : حدثنا عامر ، قال : سمعت النعمان بن بشير يخطب يقول ، وأومأ بأصبعه إلى أذنيه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها ، المدهن فيها ، مثل قوم ركبوا سفينة ، فأصاب بعضهم أسفلها ، وأوعرها ، وشرها ، وأصاب بعضهم أعلاها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء ، مروا على من فوقهم ، فآذوهم ، فقالوا : لو خرقنا في نصيبنا خرقا ، فاستقينا منه ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وأمرهم ، هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم ، نجوا جميعا حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثنا الأعمش ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل القائم على حدود الله فذكره ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، قال : سمعت عامرا ، يقول : سمعت النعمان بن بشير يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل القائم على حدود الله فذكر الحديث * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18090 )
18091 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، قال : حدثنا عامر ، قال : سمعت النعمان بن بشير يخطب يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه شيء ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18091 )
18092 وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : إن الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ فيه لدينه وعرضه ، ومن واقعها واقع الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، وإن حمى الله ما حرم ، ألا وإن في الإنسان مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله . ألا وهي القلب حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، قال : سمعت عامرا ، يقول : سمعت النعمان بن بشير يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين فذكر الحديث * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18092 )
18097 حدثنا إسحاق بن يوسف ، قال : حدثنا زكريا ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : مثل المؤمنين في توادهم ، وتعاطفهم ، وتراحمهم ، مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18097 )

18096 حدثنا إسحاق بن يوسف ، حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل القائم على حدود الله والراتع فيها ، والمدهن فيها ، مثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وأصاب بعضهم أسفلها ، وأوعرها ، وإذا الذين أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على أصحابهم ، فآذوهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، فاستقينا منه ، ولم نمر على أصحابنا فنؤذيهم ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا جميعا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18096 )
18146 حدثنا وكيع ، عن إسماعيل ، عن الشعبي ، وزكريا ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن عتبة ، وفطر ، عن أبي الضحى ، عن النعمان بن بشير ، أن بشيرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، أراد أن ينحل النعمان نحلا قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك من ولد سواه ؟ قال : نعم ، قال : فكلهم أعطيت ما أعطيته ؟ قال : لا . قال فطر : فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هكذا أي : سو بينهم وقال زكريا ، وإسماعيل : لا أشهد على جور * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18146 )
18147 حدثنا وكيع ، حدثنا زكريا ، عن أبي القاسم الجدلي ، قال أبي : وحدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا زكريا ، عن حسين بن الحارث أبي القاسم ، أنه سمع النعمان بن بشير ، قال : أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه على الناس ، فقال : أقيموا صفوفكم ، ثلاثا ، والله لتقيمن صفوفكم ، أو ليخالفن الله بين قلوبكم قال : فرأيت الرجل يلزق كعبه بكعب صاحبه ، وركبته بركبته ، ومنكبه بمنكبه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18147 )
18337 حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب قال : اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحج ، واعتمر قبل أن يحج واعتمر قبل أن يحج ، فقالت عائشة : لقد علم أنه اعتمر أربع عمر بعمرته التي حج فيها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18337 )
18467 حدثنا وكيع ، عن مسعر ، وسفيان ، وابن أبي زائدة ، عن أبيه ، عن علي بن الأقمر ، عن أبي جحيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18467 )
18704 حدثنا سفيان بن عيينة ، حدثنا زكريا ، عن الشعبي ، عن الحارث بن مالك ابن برصاء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تغزى مكة بعدها أبدا قال سفيان : الحارث خزاعي * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18704 )
18705 حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا زكريا ، عن عامر ، عن الحارث بن مالك ابن برصاء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة : لا تغزى هذه بعدها أبدا إلى يوم القيامة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18705 )
19013 حدثنا سفيان ، عن شبيب ، أنه سمع الحي يخبرون ، عن عروة البارقي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معه بدينار يشتري له أضحية ، وقال مرة : أو شاة ، فاشترى له اثنتين ، فباع واحدة بدينار ، وأتاه بالأخرى ، فدعا له بالبركة في بيعه فكان لو اشترى التراب لربح فيه ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، عن الشعبي ، عن عروة بن أبي الجعد ، وحدثنا أبو كامل ، عن سعيد بن زيد ، عن الزبير ، عن أبي لبيد ، عن عروة بن أبي الجعد ، وحدثنا يحيى بن آدم ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عروة بن أبي الجعد كلهم قال : ابن أبي الجعد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19013 )
19015 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، ووكيع ، قال : حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن عروة قال يحيى : ابن أبي الجعد البارقي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال وكيع في حديثه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة : الأجر والمغنم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19015 )
19021 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، عن الشعبي ، حدثني عروة البارقي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة : الأجر والمغنم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19021 )
19026 حدثنا هشيم ، أخبرنا مجالد ، وزكريا ، وغيرهما ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، فقال : ما أصاب بحده ، فخزق فكل ، وما أصاب بعرضه ، فقتل ، فإنه وقيذ ، فلا تأكل * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19026 )
19044 حدثنا يزيد ، أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، وعاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، فقال : ما أصاب بحده ، فكل ، وما أصاب بعرضه ، فهو وقيذ * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19044 )
21362 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، ووكيع ، حدثنا زكريا ، قال يحيى في حديثه : حدثني عامر ، عن خارجة بن الصلت ، قال يحيى التميمي : عن عمه ، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم أقبل راجعا من عنده ، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد ، فقال أهله : إنا قد حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير ، فهل عنده شيء يداويه ؟ قال : فرقيته بفاتحة الكتاب ، قال وكيع : ثلاثة أيام ، كل يوم مرتين ، فبرأ ، فأعطوني مائة شاة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : خذها فلعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21362 )
22000 حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بشر ، حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، حدثنا خالد بن سلمة ، حدثنا مسلم قال : عبد الله وسمعت أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة مولى خالد بن عرفطة : أن خالد بن عرفطة قال للمختار : هذا رجل كذاب ، ولقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22000 )
23183 حدثنا يحيى بن زكريا ، حدثني أبي ، عن أبي إسحاق ، عن آل أبي قرة ، عن سلمان ، قال : كنت استأذنت مولاتي في ذلك ، فطيبت لي فاحتطبت حطبا فبعته ، فاشتريت ذلك الطعام * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23183 )
23627 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا قال : حدثني عامر قال : حدثني شريح بن هانئ قال : حدثتنى عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحب لقاء الله عز وجل أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه ، والموت قبل لقاء الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23627 )
23735 حدثنا يحيى ، عن زكريا ، عن عامر ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام قالت : وعليه ورحمة الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23735 )
23738 حدثنا يحيى ، عن زكريا قال : حدثني عامر قال : حدثني شريح بن هانىء قال : حدثتني عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحب لقاء الله عز وجل أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه ، والموت قبل لقاء الله عز وجل * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23738 )
23865 حدثنا خلف بن الوليد ، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبيه ، عن خالد بن سلمة المخزومي ، عن البهي ، عن عروة ، عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله عز وجل على كل أحيانه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23865 )
24066 حدثنا قتيبة ، حدثنا يحيى يعني ابن زكريا ، عن أبيه ، عن مصعب بن شيبة ، عن مسافع بن عبد الله الحجبي ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، أن امرأة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : هل تغتسل المرأة إذا احتلمت ، وأبصرت الماء ؟ فقال : نعم ، فقالت لها عائشة : تربت يداك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعيها ، وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك ، إذا علا ماؤها ماء الرجل ، أشبه أخواله ، وإذا علا ماء الرجل ماءها ، أشبهه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24066 )
24076 حدثنا عبد الله بن محمد ، قال عبد الله : وسمعته أنا منه ، قال : حدثنا محمد بن بشر ، عن زكريا ، عن خالد بن سلمة ، عن البهي ، عن عروة بن الزبير ، قال : قالت عائشة : ما علمت حتى دخلت علي زينب بغير إذن وهي غضبى ، ثم قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أحسبك إذا قلبت لك بنية أبي بكر ذريعتيها ، ثم أقبلت علي ، فأعرضت عنها ، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم : دونك فانتصري ، فأقبلت عليها حتى رأيتها قد يبس ريقها في فمها ، ما ترد علي شيئا ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتهلل وجهه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24076 )
24272 حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا زكريا ، قال : سمعت عامرا ، يقول : حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، أن عائشة ، حدثته : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : إن جبريل عليه السلام يقرئك السلام ، فقالت : وعليه السلام ورحمة الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24272 )
24273 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتيه بلال ، فيؤذنه للصلاة وهو جنب ، فيقوم ، فيغتسل ، ثم يأتي المسجد ، فيصلي وأنا أسمع قراءته ورأسه يقطر ، ثم يصوم ذلك اليوم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24273 )
24513 حدثنا وكيع ، قال : حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن مصعب بن شيبة ، عن طلق بن حبيب ، عن ابن الزبير ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق بالماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء يعني الاستنجاء قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة ، إلا أن تكون المضمضة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24513 )
24650 حدثنا خلف بن الوليد ، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبيه ، عن خالد بن سلمة المخزومي ، عن البهي ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله عز وجل على كل أحيانه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24650 )
24722 حدثنا يحيى بن زكريا ، قال : حدثني أبي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : كنت إذا طمثت شددت علي إزارا ، ثم أدخل مع النبي صلى الله عليه وسلم شعاره ، ولكنه كان أملككم لإربه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24722 )
24736 حدثنا يحيى بن زكريا ، قال : أخبرني أبي ، عن سعد بن إبراهيم ، عن رجل من قريش من بني تيم يقال له : طلحة ، عن عائشة ، أم المؤمنين قالت : تناولني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : إني صائمة ، فقال : وأنا صائم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24736 )
24737 حدثنا يحيى بن زكريا ، حدثني أبي ، عن صالح الأسدي ، عن الشعبي ، عن محمد بن الأشعث بن قيس ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتنع من شيء من وجهي وهو صائم حدثنا وكيع ، عن زكريا ، عن العباس بن ذريح ، عن الشعبي ، عن محمد بن الأشعث بن قيس ، عن عائشة ، مثله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24737 )
24740 حدثنا يحيى بن زكريا ، حدثني أبي ، عن مصعب بن شيبة ، عن صفية بنت شيبة ، عن عائشة ، قالت : خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24740 )
25019 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، قال : حدثنا عامر ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : كنت أفتل قلائد الهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيبعث بها ، وما يحرم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25019 )
25166 حدثنا وكيع ، حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن شريح بن هانئ ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب لقاء الله ، أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله ، كره الله لقاءه ، والموت قبل لقاء الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25166 )
25185 حدثنا وكيع قال : حدثنا زكريا ، ويزيد قال : أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، عن الشعبي ، عن أبي سلمة ، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها - قال يزيد : قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم - إن جبريل يقرئك السلام ، فقالت : وعليه السلام ورحمة الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25185 )
25322 حدثنا يعلى ، قال : حدثنا زكريا ، عن عامر ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، أن عائشة حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : إن جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام ، قالت فقلت : وعليه السلام ورحمة الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25322 )
25223 حدثنا وكيع ، عن زكريا ، عن العباس بن ذريح ، عن الشعبي ، عن محمد بن الأشعث ، عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يمتنع من شيء من وجهي وهو صائم حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، قال : حدثني أبي ، عن صالح الأسدي ، عن الشعبي ، عن محمد بن الأشعث ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، قال عبد الله : محمد بن الأشعث يعني ابن قيس * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25223 )
25432 حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا زكريا ، عن عامر ، عن شريح بن هانئ ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أحب لقاء الله ، أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله ، كره الله لقاءه ، والموت قبل لقاء الله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25432 )
25433 حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، قال : حدثني أبو عبد الله الجدلي ، قال قلت لعائشة : كيف كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في أهله ؟ قالت : كان أحسن الناس خلقا ، لم يكن فاحشا ، ولا متفحشا ، ولا سخابا بالأسواق ، ولا يجزئ بالسيئة مثلها ، ولكن يعفو ويصفح * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25433 )
25434 حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يحرم ادهن بأطيب دهن يجده ، حتى إني لأرى بصيص الدهن في شعره . ولقد كنت أفتل قلائد الهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يبعث به فما يعتزل منا امرأة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25434 )
25814 حدثنا الوليد بن القاسم بن الوليد ، قال : حدثنا زكريا ، قال : حدثنا خالد بن سلمة ، عن البهي ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25814 )
25853 حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : مرحبا بابنتي . ثم أجلسها عن يمينه ، أو عن شماله ، ثم إنه أسر إليها حديثا ، فبكت ، فقلت لها : استخصك رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديثه ثم تبكين ثم إنه أسر إليها حديثا فضحكت ، فقلت : ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن ، فسألتها عما قال ، فقالت : ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا قبض النبي صلى الله عليه وسلم . سألتها ، فقالت : إنه أسر إلي ، فقال : إن جبريل ، عليه السلام ، كان يعارضني بالقرآن في كل عام مرة ، وإنه عارضني به العام مرتين ، ولا أراه إلا قد حضر أجلي ، وإنك أول أهل بيتي لحوقا بي ، ونعم السلف أنا لك فبكيت لذلك ، ثم قال : ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء هذه الأمة ، أو نساء المؤمنين ، ؟ قالت : فضحكت لذلك * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25853 )
26711 حدثنا وكيع ، قال : حدثنا زكريا ، عن عامر قال : حدثتني فاطمة بنت قيس : أن زوجها طلقها ثلاثا فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعتد في بيت ابن أم مكتوم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 26711 )
26732 حدثنا يزيد بن هارون ، قال : حدثنا زكريا ، عن عامر قال : حدثتني فاطمة بنت قيس ، قالت : طلقني زوجي ثلاثا ، فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أعتد في بيت ابن أم مكتوم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 26732 )