النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    سم الله الرحمن الرحيم
    وربما قال خطيب جمعة او مؤلف كتاب في العقيدة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السموات على إصبع، والأرضين على إصبع، والماء والثرى على إصبع، والخلائق على إصبع، ثم يهزهن، ثم يقول: أنا الملك أنا الملك.يهمنا هنا زيادة أهل الكوفة فيما نسبوه لابن مسعود:
    "فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى بدت نواجذه تعجبا وتصديقا لقوله"
    .
    فالحديث الشريف الذي رود فيه هذا, أحد أصح الأحاديث, وهو يفسر نفسه بنفسه, وزيادة "تعجبا وتصديقاً" فقط من فهم أو توهم بعض الرواة.
    ولو كان رسول الله صلى الله ضحك تصديقا لكلام اليهودي, لما كان الرد بما يشبه سفع الناصية لليهودي بالرد بكلام الله تعالى: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ، وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ ، وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ، سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ.
    .
    فعندما قال اليهودي: والسماء على إصبع, لم يكن رد رسول الله "نعم, فقد أصبت: السماء على إصبع" بل كان الرد "وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ"
    .
    وبداية الآية بينت أن رسول الله لم ولن يصدق اليهودي "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ" وهذا وجه تعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسمه, وكان هذا من طبعه عليه الصلاة والسلام, خصوصا مع اليهود.

    أنت فقط اجمع واكتفاء بصحيح البخاري, فهو يكفي, كل الروايات هناك: وسترى من توهم من الرواة ومن كان فطناً.

    فهذه الأحاديث هي:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    تكرر خمس مرات في صحيح البخاري, ولا تسمح النفس الا بالبدء برواية مسدد عن يحيى بن سعيد القطان.
    7018 حدثنا مسدد ، سمع يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني منصور ، وسليمان ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله : أن يهوديا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، إن الله يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يقول : أنا الملك . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ : { وما قدروا الله حق قدره } ، قال يحيى بن سعيد : وزاد فيه فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا له.
    .
    ركز على اسم منصور رحمه الله, ومن يروي عنه.
    .
    ورواه جرير عن منصور: (هنا رواية الشيعي الصالح عن من فيه تشيع يسير)
    7115 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : جاء حبر من اليهود ، فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك ، فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى بدت نواجذه تعجبا وتصديقا لقوله ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وما قدروا الله حق قدره } إلى قوله { يشركون }
    .
    4551 حدثنا آدم ، حدثنا شيبان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد إنا نجد : أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { وما قدروا الله حق قدره ، والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ، والسموات مطويات بيمينه ، سبحانه وتعالى عما يشركون }
    .
    ولاتوجد هذه اللفظة في رواية "الديباج الخسرواني" الأعمش:
    7053 حدثنا موسى ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : جاء حبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، إن الله يضع السماء على إصبع ، والأرض على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر والأنهار على إصبع ، وسائر الخلق على إصبع ، ثم يقول بيده : أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : { وما قدروا الله حق قدره }
    .
    7019 حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، سمعت إبراهيم ، قال : سمعت علقمة يقول : قال عبد الله : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم ، إن الله يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر والثرى على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ : { وما قدروا الله حق قدره }

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    فرد الله عز وجل, وبالتالي رد رسوله صلى الله عليه وسلم- من خلال تلاوة الآية الكريمة- خلاف ادعاءات اليهودي.

    والحديث الشريف بين أن: أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع هو كلام اليهودي.
    وبينت الآية, الحق والصواب: وما قدروا الله حق قدره ، والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ، والسموات مطويات بيمينه ، سبحانه وتعالى عما يشركون

    سبحانه وتعالى عما يشركون
    سبحانه وتعالى عما يشركون

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    والحديث سواء سمعوه عن ابراهيم عن علقمة او عن ابراهيم عن عبيدة السلماني أو عن كلاهما, فكلاهما كبيران, ولو كان هناك خطأ فإنها مجرد الخطأ في اسم ثقة مأمون ثبت مكان اسم ثقة مأمون ثبت

  5. #5
    الصورة الرمزية WADAH
    WADAH غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    الإقامة
    تركيا
    المشاركات
    199

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......مشكور على التوضيح وأحب أن أضيف أنه بالنسبة لصفات الله تعالى (اليد , القبضة , الإستواء ....) والتي وردت في القرآن و الأحاديث انقسم فيها المسلمون إلى ثلاثة أقسام :
    الأول : المفوضة وقالوا تفسيرها قراءتها فقط أي لم يدخلو في التفاصيل أو يناقشوا فيها
    الثاني : المؤولة : وهم من قام بتأويل هذه الصفات فاليد تعني القوة والحكم على كل الكون والمخلوقات
    الثالت : المجسمة : و منهم فرقة من المعتزلة وبعض الفرق التي اتبعت تفاسير اليهود و النصارى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة WADAH مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......مشكور على التوضيح وأحب أن أضيف أنه بالنسبة لصفات الله تعالى (اليد , القبضة , الإستواء ....) والتي وردت في القرآن و الأحاديث انقسم فيها المسلمون إلى ثلاثة أقسام :
    الأول : المفوضة وقالوا تفسيرها قراءتها فقط أي لم يدخلو في التفاصيل أو يناقشوا فيها
    الثاني : المؤولة : وهم من قام بتأويل هذه الصفات فاليد تعني القوة والحكم على كل الكون والمخلوقات
    الثالت : المجسمة : و منهم فرقة من المعتزلة وبعض الفرق التي اتبعت تفاسير اليهود و النصارى
    المؤولة -- قل الأشعرية!
    انا ودي استعين بأشعري يترجم اية "بل يداه مبسوطتان" لانجليزي مسلم حديثاً

    والمسلمون لاينقسمون, ولكن ربما تقصد المسلمون و الطوائف المنتسبة للإسلام (الجهمية)

    فالمسلمون على الإثبات دون تشبيه او تعطيل او تحريف او تأويل "=تدخل بشري" او تمثيل

    والحديث عموما بعيدا عن كلام اليهودي من أشد الأحاديث على الجهمية والمتجهمة(المؤولة والمعطلة)

    وقد صح عن ابن عمر وابي هريرة ايضاً, "يده اليمنى" و "يده الاخرى"
    .
    .
    نفسي اعرف سبب تلك القتامة والظلامة على وجوه مشائخهم! ورموزهم! دمغة خاصة!! هل هو من السهر!!
    .
    .
    والمجسمة ك ابن كرام (اظن كان ضمن من رافق الرحلة التي كان فيها البخاري لعسقلان للسماع من ادم بن ابي اياس) ثم ابن الهيصم بعده وقديما كان مقاتل بن سليمان المفسر صاحب العبارة الخبيثة الشنيعة سلوني عن كل شيء الا ..... و اللحية!! على غبائهم وغباء معتقدهم ولكنهم اخف شرا من المعطلة . . . . على الاقل اثبتوا .....
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 23-07-2022 الساعة 10:15 AM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    وكتب العقيدة للمسلمين, الذين تسمونهم "السنة والجماعة" أصولها صحيحة
    يوجد فيه فقط اشكال بعض الاستدلالات وهي بالنسبة لي اربعة ونصف وكلها تنتهي الى الكوفة وشيعتها ..
    1) توهم الكوفيين هنا
    2) حديث الكوفيين "يقعده معه على العرش" عن ليث!!
    3) زيادة حقو الرحمن عن الموالي!! "وكلها عراقية" - ابو بكر الحنفي البصري ومخلد الكوفي
    4) خلق ادم على صورة الرحمن, مردها حبيب بن ابي ثابت الكوفي
    5) والنصف هو اثر الرافضي ابن يسار عن جعف الصادق, انه دور دواة واسعة ووسطها دوارة صغيرة, الخارجية الاسلام والوسطى الايمان, فخالف عشرات الايات الكريمة!
    .
    .
    فهذه الاخطاء الاستدلالية التي دخلت لعقيدة المسلمين
    .
    ومثلا ليث على زمانه لم يكن يؤبه به!!
    ولكن على زمن الخلال وعبد الله بن احمد بن حنبل بقدرة قادر اصبح حجة!!

    وحديث خلق ادم على صوة الرحمن, كل من رواه من المتقدمين, لاتقبحوا الوجه فإن الله خلق ادم على صورته--طرق كثيرة!!
    بقدرة قادر ظهر للسطح واصبحت عنعنة حبيب حجة!!
    ..
    هناك تفاهات المهدي المنتظر التي كثرها المختار الكذاب! فاصبحت جزء من عقائد المسلمين!!
    المختار اخذ الاسم من رواية ينقلها اليهود والنصارى انه سيكون نبي هو المختار---يقصدون سولنا صلى الله عليه وسلم . .
    ونجح الرقيع بدهاء منقطع النظير وبرش المال ان يحشد خلفه فوق 30000 احمق!!
    حتى صفاهم مصعب بن الزبير لاشلت يمينه يوم القيامة

    هذه محاولة مقل لتنقية عقائدنا والثواب من الله . .
    . .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    فمن مشاكلنا نحن المسلمون المتأخرون--يعني من سنة 260 هـ الى هذه اللحظة, ان العقائد أدلتها يجب ان تكون صحيحة قوية صريحة! مثل ادلة الاحكام!
    ولكن مع زمن الوهن ووهن الهمم والعقول والتمييز!
    اصبحت العقائد يحتج لها بالواهيات مقلدين المختار في تقوية الامر
    ومن ليس له في 6236 اية وما يقاربها من الحديث الصحيح غناء فلا أغناه الله!!
    !
    الضعيف هو من يلجأ للاثار الضعيفة ولسنا في حاجتها . . .
    .


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17