النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي كوارث الألباني رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم,
    هذا ملخص لبحوث 27 سنة وربما أكثر ونستعرض فيه كوارثه رحمه الله ولو كانت قليلة فمن هم أكبر منه في العصور الفضلى لهم اخطاء ولكن الأمر وصل حد التجني ! وكأنه ليس من أهل الحديث! ولعل بلاءه من عجمته او نشأته الألى على كتب كتايخ دمشق وماشابه!

    وكما سفه اراء ائمة كبار من المتقدمين فهو أولى بالتسفيه, سنكتفي هنا وحسب التيسير ب 1000 كارثة.

    (0001-1000)
    قال في سلسلته الصحيحة:
    ظ،ظ¤ظ¥ظ* - " استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك "

    رواه البزار (ظ©ظ¦) والطبراني (ظ£ / ظ،ظ¥ظ¤ / ظ،) والمخلص في " الفوائد المنتقاة

    " (ظ¦ / ظ¦ظ¦ / ظ¢) وأبو محمد الضراب في " ذم الرياء " (ظ، / ظ¢ظ©ظ¢ / ظ¢) عن عبد

    العزيز بن مسلم عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رفعه. ورواه

    الضياء في " المختارة " (ظ¢ظ¢ظ§ / ظ،) عن المخلص، وعن الطبراني من طريقين آخرين

    عن عبد العزيز بن مسلم ثم قال: " قال حمدان بن علي: سألت أحمد عن حديث عبد

    العزيز القسملي: استغنوا عن الناس؟ قال: منكر، ما رأيت حديث أنكر منه
    ".

    (انظر الاستدراك رقم ظ£ظ¤ظ£ / ظ¤) .

    قلت: ولعله يعني مجرد التفرد الذي لا يستلزم الضعف كما قال في حديث الاستخارة

    الذي رواه البخاري أنه منكر، وإلا فإسناد حديث الترجمة صحيح على شرط الشيخين

    ، وقد قال الحافظ العراقي: " إسناده صحيح ". وقال الهيثمي والسخاوي: " الخ
    ================
    نقول: هو يكثر من استخدام كلمة "لعله" وكأنه يعلم الغيب او يعلم نية احمد بن حنبل لي يسفه قوله, رغم ان احمد من اهل المعاينة وليس الخبر,فمتى كانت كلمة "لعله" من سمت أهل العلم!
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة _002.png‏  
    آخر تعديل بواسطة خدمة الأعضاء2 ، 23-06-2022 الساعة 03:28 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    قال الإمام ابن ابي حاتم الرازي:
    626 - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رواه عبدُالعزيز بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأعمَش، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَير، عَنِ ابْنِ عبَّاس: أنَّ النبيَّ (ص) قال: لِيَسْتَغْنِي أَحَدُكُمْ عَنِ النَّاسِ وَلَوْ بِشَوْصِ سِوَاكٍ ؟
    قال أبي: هكذا رواه عبد العزيز، وَرَوَاهُ جريرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ الأعمَش، عن الحكم ابن عُتَيبة ، عَنْ مَيْمون بْنِ أَبِي شَبِيب، عن النبيِّ ، مُرسَلً ؛ وَهُوَ أشبَهُ
    ===
    نقول:
    فتبين ان عبد العزيز بن مسلم القسملي اخطأ فيه, وله احاديث على هذا النحو, وهو كما قال احمد بن حنبل,
    وفسدت صحة الحديث طالما انتهى الى ميمون بن أبي شبيب!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    ورواية جرير بن حازم أخرجها البيهقي في "شعب الإيمان" (3252) عنه، عن الأعمش ومنصور بْنُ زَاذَانَ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عتيبة، به.
    قال إسماعيل القاضي - كما عند البيهقي في الموضع السابق -: «هكذا رواه عبد العزيز بن مسلم، وقد خالفه غير واحد؛ رواه عَن الأعمش، عَن الحكم، عَنْ ابن أبي ليلى» . قال البيهقي: «هكذا وجدته: عن ابن أبي ليلى! والحديث عندنا عن الأعمش وغيره، عن الْحَكَمُ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شبيب، عن النبي (ص) مرسلا» .
    وقال حمدان بن علي - كما في "المختارة"-: سألت أحمد عن حديث عبد العزيز القسملي: «استغنوا عن الناس ... » فقال: منكر, ما رأيت حديثًا أنكر منه.

    أورده فلان في سلسلته الصحيحة!!! بلاء من الله عظيم.
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 23-06-2022 الساعة 03:53 AM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    ونختم للفقرة (0001-1000) ببعض طرقه في كتب اهل العلم, من اجل تمام المعرفة.
    فقد رواه ثقتان يحيى بن اسحاق و حجاج بن المنهال عن القسملي به, مما يعزز ان الخطأ منه.

    معجم الطبراني الكبير: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيُّ ، ح ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، قَالَا : ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اسْتَغْنُوا عَنِ النَّاسِ وَلَوْ بِشَوْصِ السِّوَاكِ(12093)
    -
    -
    -
    -
    -
    خاتمة: وأحمد بن حنبل قبل 1200 سنة الذي روى عن القسملي فوق 50 حديث في مسنده أدرى من الجميع به من اهل ذلك الزمان فما بالك بـ من دفناهم يوم امس من المتطفلين على العلم, ممن يدعي الانتساب لمنهج المتقدمين رغم صعوبته ودقته.
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 23-06-2022 الساعة 04:10 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    كارثة (0002-1000)
    حديث: إذا بعثتم إلي بريدا، فابعثوه حسن الوجه، حسن الاسم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (0003-1000)

    حديث 3108 - (إنَّه سيُلحِدُ فيه رجلٌ من قريشٍ، لو وُزنتْ ذنوبُه بذنوبِ الثقلينِ لرجحت. يعني: الحرم)
    https://shamela.ws/book/9442/5101#p1
    قال: وجملة القول؛ أن الحديث صحيح من طريق هاشم بن القاسم ونحوها مما ليس فيه ذكر لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه.

    نقول: لا حول ولا قوة الا بالله.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (0004-1000)
    حديث 927 : الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل
    https://shamela.ws/book/9442/1539#p1

    خلط الحابل بالنابل رحمه الله رغم ان الأمر لم يكن ليستغرق منه سوى جمع احاديث زهير بن محمد وحياته مع احاديث صدقة السمين وسيعرف سر هذا الحديث كيف استوى!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (0005-1000)
    حديث 2486: إنها ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجدوا بيوتكم كما تنجد الكعبة، قلنا: ونحن على ديننا اليوم؟ قال: وأنتم على دينكم اليوم. قنا: فنحن يومئذ خير، أم ذلك اليوم؟ قال: بل أنتم اليوم خير.
    https://shamela.ws/book/9442/3497

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (0006-1000)
    حديث 1886 : سيخرج قوم من أمتي يشربون القرآن كشربهم الماء
    https://shamela.ws/book/9442/2701#p1

    تعليق: أين كان عقله ليخرج مثل هذا في الصحيحة! وظهرت أحاديث كثيرة على هذا النحو في منبت هذا الحديث مصر اواخر القرن الأول.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (0007-1000)
    حديث 2777 إذا وقعت الملاحم بعث الله بعثا من الموالي [من دمشق] هم أكرم العرب فرسا وأجوده سلاحا، يؤيد الله بهم الدين
    https://shamela.ws/book/9442/4174

    =
    تعليق: حديث أموي --ظهر مثل هذه الأحاديث لحشد الناس وتجميرهم في المغازي! وهذا يبين لك عجمة الشيخ.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (0008-1000)
    حديث 22 إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر , فإن الله إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس , وجعل لكم الأرض , فعليها فاقضوا حوائجكم
    https://shamela.ws/book/9442/61#p1

    تعليق: أصبحت احاديث بقية واسماعيل بن عياش تذكر في الصحاح!
    والراوي عن ابي هريرة ابو مريم مجهول --اين الرواة الثقات المكثرين عن ابي هريرة, كابن سيرين والاعرج وابن المسيب وعدد كبير جدا عن هذا الحديث حتى ولو بمعنى مقارب.
    والحديث في سنن ابي داود: حدثنا عبد الوهاب بن نجدة ، حدثنا ابن عياش ، عن يحيى بن أبي عمرو السيباني ، عن أبي مريم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر ، فإن الله إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس ، وجعل لكم الأرض فعليها فاقضوا حاجتكم.


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17