النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي الأحاديث التي وردت في بيت المقدس في مسند الإمام أحمد

    1) الأحاديث التي تنهى عن الصلاة فيه . .
    2) الأحاديث التي تندب للصلاة فيه . .
    3) الأحاديث التي تقول أن رسول الله لم يصل فيه . . .
    4) الأحاديث التي تقول أن رسول الله صلى فيه . .
    5) أحاديث في فضائله ..
    6) أحاديث في الملاحم . .

    (1) الأحاديث التي تنهى عن الصلاة فيه ..

    (مسند أحمد ابن حنبل - 14692) حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا حبيب المعلم ، عن عطاء ، عن جابر ، أن رجلا قال يوم الفتح : يا رسول الله ، إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس ، فقال : صل هاهنا ، فسأله ، فقال : صل هاهنا ، فسأله ، فقال : شأنك إذا.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - ) حدثنا عصام بن خالد ، حدثنا العطاف بن خالد ، حدثنا يحيى بن عمران ، عن عبد الله بن عثمان بن الأرقم ، عن جده الأرقم : أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسلم عليه ، فقال : أين تريد ؟ قال : أردت يا رسول الله هاهنا - وأومأ بيده إلى حيث بيت المقدس - قال : ما يخرجك إليه ، أتجارة ؟ قال : قلت : لا ، ولكن أردت الصلاة فيه . قال : فالصلاة هاهنا وأومأ إلى مكة بيده خير من ألف صلاة وأومأ بيده إلى الشام . حدثنا علي بن عياش ، حدثنا العطاف بن خالد ، حدثني يحيى بن عمران وعبد الله بن عثمان بن الأرقم ، عن جده الأرقم : أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر الحديث.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 22654) حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني يوسف بن الحكم بن أبي سفيان ، أن حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، وعمرو بن حية أخبراه ، عن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، عن رجال من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، أن رجلا من الأنصار جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح والنبي في مجلس قريب من المقام ، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : يا نبي الله ، إني نذرت لئن فتح الله للنبي والمؤمنين مكة لأصلين في بيت المقدس ، وإني وجدت رجلا من أهل الشام هاهنا في قريش مقبلا معي ومدبرا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هاهنا فصل ، فقال الرجل قوله هذا ثلاث مرات ، كل ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : هاهنا فصل ، ثم قال الرابعة مقالته هذه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اذهب فصل فيه ، فوالذي بعث محمدا بالحق ، لو صليت هاهنا لقضى عنك ذلك كل صلاة في بيت المقدس ، حدثنا محمد بن بكر حدثنا ابن جريج ، أخبرني يوسف بن الحكم بن أبي سفيان ، أن حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، وعمرو بن حية أخبراه ، عن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، عن رجل من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن رجلا من الأنصار جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكره ، وقال : هاهنا في قريش خفير لي مقبلا ومدبرا ، فقال : هاهنا فصل ، فذكر معناه
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 26245) حدثنا حجاج ، قال : حدثنا ليث يعني ابن سعد ، قال : حدثنا نافع ، عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس ، أنه قال : إن امرأة اشتكت شكوى ، فقالت : لئن شفاني الله ، لأخرجن ، فلأصلين في بيت المقدس ، فبرأت ، فتجهزت تريد الخروج ، فجاءت ميمونة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم تسلم عليها ، فأخبرتها ذلك ، فقالت : اجلسي ، فكلي ما صنعت ، وصلي في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : صلاة فيه أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد ، إلا مسجد الكعبة.
    .
    .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 22-08-2022 الساعة 01:48 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    2) الأحاديث التي تندب للصلاة فيه . .


    (مسند أحمد ابن حنبل - 11236) حدثنا بهز ، حدثنا همام ، أخبرنا قتادة ، عن قزعة ، عن أبي سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ، ومسجدي ، ومسجد بيت المقدس

    (مسند أحمد ابن حنبل - 23310) قرأت على عبد الرحمن : مالك ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، فذكر الحديث ، قال أبو هريرة : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري ، قال : من أين أقبلت ؟ فقلت : من الطور ، فقال : أما لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت إليه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام ، وإلى مسجدي ، وإلى مسجد إيلياء أو بيت المقدس يشك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    3) الأحاديث التي تقول أن رسول الله لم يصل فيه . . .


    (مسند أحمد ابن حنبل - 22821) حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن حذيفة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بالبراق ، وهو دابة أبيض طويل ، يضع حافره عند منتهى طرفه ، قال : فلم يزايل ظهره هو وجبريل حتى أتيا بيت المقدس ، وفتحت لهما أبواب السماء ، ورأيا الجنة والنار ، قال : وقال حذيفة : ولم يصل في بيت المقدس ، قال زر : فقلت : بلى قد صلى ، قال حذيفة : ما اسمك يا أصلع ؟ فإني أعرف وجهك ولا أدري ما اسمك ؟ قال : قلت : أنا زر بن حبيش ، قال : وما يدريك ؟ وهل تجده صلى ؟ قال : قلت : لقول الله : { سبحان الذي أسرى بعبده } ، الآية ، قال : وهل تجده صلى ؟ لو صلى فيه صلينا فيه كما نصلي في المسجد الحرام ، وقيل لحذيفة : ربط الدابة بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ، فقال حذيفة : أو كان يخاف أن تذهب ، وقد آتاه الله بها ؟

    (مسند أحمد ابن حنبل - 22810) حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن حذيفة بن اليمان ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل يضع حافره عند منتهى طرفه ، فلم نزايل ظهره أنا وجبريل حتى أتيت بيت المقدس ففتحت لنا أبواب السماء ورأيت الجنة والنار ، قال حذيفة بن اليمان : ولم يصل في بيت المقدس ؟ قال زر : فقلت له : بلى قد صلى ، قال حذيفة : ما اسمك يا أصلع ؟ فإني أعرف وجهك ولا أدري ما اسمك ؟ فقلت : أنا زر بن حبيش ، قال : وما يدريك أنه قد صلى ؟ قال : فقلت : يقول الله : { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير } ، فقال : فهل تجده صلى ؟ لو صلى لصليتم فيه كما تصلون في المسجد الحرام ، قال زر : وربط الدابة بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ، فقال حذيفة : أوكان يخاف أن تذهب منه وقد آتاه الله بها ؟ ، حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن ، حذيفة بن اليمان ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتيت بالبراق ، فذكر معناه ، قال حسن في حديثه ـ يعني هذا الحديث ـ ورأيا الجنة والنار ، وقال عفان : وفتحت لهما أبواب السماء ، ورأى الجنة والنار

    (مسند أحمد ابن حنبل - 22797) حدثنا إسماعيل بن عمر ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر ، عن حذيفة قال : لم يصل النبي صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس ، ولو صلى فيه لكتب عليكم صلاة نبيكم صلى الله عليه وسلم

    (مسند أحمد ابن حنبل - 22764) حدثنا أبو النضر ، حدثنا شيبان ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش قال : أتيت على حذيفة بن اليمان وهو يحدث عن ليلة أسري بمحمد صلى الله عليه وسلم وهو يقول : فانطلقت ـ أو انطلقنا ـ حتى أتينا على بيت المقدس ، فلم يدخلاه ، قال : قلت : بل دخله رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتئذ وصلى فيه ، قال : ما اسمك يا أصلع ؟ فإني أعرف وجهك ، ولا أدري ما اسمك قال : قلت : أنا زر بن حبيش ، قال : فما علمك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فيه ليلتئذ ؟ قال : قلت : القرآن يخبرني بذلك ، قال : من تكلم بالقرآن فلج ، اقرأ ، قال : فقرأت : { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام } ، قال : فلم أجده صلى فيه ، قال : يا أصلع ، هل تجد صلى فيه ؟ قال : قلت : لا ، قال : والله ما صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتئذ ، لو صلى فيه لكتب عليكم صلاة فيه ، كما كتب عليكم صلاة في البيت العتيق ، والله ما زايلا البراق حتى فتحت لهما أبواب السماء ، فرأيا الجنة والنار ، ووعد الآخرة أجمع ، ثم عادا عودهما على بدئهما ، قال : ثم ضحك حتى رأيت نواجذه ، قال : ويحدثون أنه ربطه أليفر منه ؟ ، وإنما سخره له عالم الغيب والشهادة ، قال : قلت : أبا عبد الله ، أي دابة البراق ؟ قال : دابة أبيض طويل هكذا خطوه مد البصر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    4) الأحاديث التي تقول أن رسول الله صلى فيه . .


    (مسند أحمد ابن حنبل - 12309) حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتيت بالبراق ، وهو دابة أبيض فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه ، فركبته ، فسار بي حتى أتيت بيت المقدس ، فربطت الدابة بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ، ثم دخلت ، فصليت فيه ركعتين ، ثم خرجت ، فجاءني جبريل ، بإناء من خمر ، وإناء من لبن ، فاخترت اللبن . قال جبريل أصبت الفطرة ، قال : ثم عرج بنا إلى السماء الدنيا ، فاستفتح جبريل ، فقيل : ومن أنت ؟ قال جبريل : قيل : ومن معك ؟ قال محمد : فقيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : قد أرسل إليه ، ففتح لنا ، فإذا أنا بآدم ، فرحب ودعا لي بخير ، ثم عرج بنا إلى السماء الثانية ، فاستفتح جبريل ، فقيل : ومن أنت ؟ قال : جبريل ، فقيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فقيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : قد أرسل إليه ، قال : ففتح لنا ، فإذا أنا بابني الخالة يحيى ، وعيسى ، فرحبا ، ودعوا لي بخير ، ثم عرج بنا إلى السماء الثالثة ، فاستفتح جبريل ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريل ، فقيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فقيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : وقد أرسل إليه ، ففتح لنا ، فإذا أنا بيوسف ، فإذا هو قد أعطي شطر الحسن ، فرحب ، ودعا لي بخير ، ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة ، فاستفتح جبريل ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فقيل : قد أرسل إليه ؟ قال : قد أرسل إليه ، ففتح الباب ، فإذا أنا بإدريس ، فرحب بي ، ودعا لي بخير ، ثم قال : يقول الله : { ورفعناه مكانا عليا } ، ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة ، فاستفتح جبريل ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريل ، فقيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فقيل : قد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا ، فإذا أنا بهارون ، فرحب ، ودعا لي بخير ، ثم عرج بنا إلى السماء السادسة ، فاستفتح جبريل ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فقيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا ، فإذا أنا بموسى ، فرحب ، ودعا لي بخير ، ثم عرج بنا إلى السماء السابعة ، فاستفتح جبريل ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا ، فإذا أنا بإبراهيم ، وإذا هو مستند إلى البيت المعمور ، وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ، ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى ، وإذا ورقها كآذان الفيلة ، وإذا ثمرها كالقلال ، فلما غشيها من أمر الله ما غشيها تغيرت ، فما أحد من خلق الله يستطيع أن يصفها من حسنها . قال : فأوحى الله إلي ما أوحى ، وفرض علي في كل يوم وليلة خمسين صلاة ، فنزلت حتى انتهيت إلى موسى ، فقال : ما فرض ربك على أمتك ؟ قال : قلت : خمسين صلاة في كل يوم وليلة ، قال : ارجع إلى ربك ، فاسأله التخفيف ، فإن أمتك لا تطيق ذلك ، وإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم . قال : فرجعت إلى ربي ، فقلت : أي رب ، خفف عن أمتي فحط عني خمسا ، فرجعت إلى موسى ، فقال : ما فعلت ؟ قلت : حط عني خمسا ، قال : إن أمتك لا تطيق ذلك ، فارجع إلى ربك ، فاسأله التخفيف لأمتك . قال : فلم أزل أرجع بين ربي وبين موسى ويحط عني خمسا خمسا ، حتى قال : يا محمد هي خمس صلوات في كل يوم وليلة بكل صلاة عشر ، فتلك خمسون صلاة ، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت حسنة ، فإن عملها كتبت عشرا ، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا ، فإن عملها كتبت سيئة واحدة . فنزلت حتى انتهيت إلى موسى ، فأخبرته ، فقال : ارجع إلى ربك ، فاسأله التخفيف لأمتك ، فإن أمتك لا تطيق ذاك ، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لقد رجعت إلى ربي حتى لقد استحيت.
    .
    .
    وهذا الحديث أعله قصة أنه ربط الدابة . . . هل خشي ان تضيع والله أتى بها . .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    5) أحاديث في فضائله .. وكلها موضوعة . . كما سيتبين لك من متونها . .


    (مسند أحمد ابن حنبل - 25991) حدثنا يعقوب ، قال : حدثني أبي ، عن ابن إسحاق ، قال : حدثني سليمان بن سحيم ، مولى آل جبير عن يحيى بن أبي سفيان الأخنسي ، عن أمه أم حكيم ابنة أمية بن الأخنس ، عن أم سلمة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أهل من المسجد الأقصى بعمرة ، أو بحجة ، غفر له ما تقدم من ذنبه قال : فركبت أم حكيم عند ذلك الحديث إلى بيت المقدس حتى أهلت منه بعمرة

    (مسند أحمد ابن حنبل - 25990) حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، قال : حدثنا جعفر بن ربيعة ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ، عن أم حكيم السلمية ، عن أم سلمة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحرم من بيت المقدس ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه

    (مسند أحمد ابن حنبل - 26997) حدثنا علي بن بحر ، قال : حدثنا عيسى ، قال : حدثنا ثور ، عن زياد بن أبي سودة ، عن أخيه ، أن ميمونة ، مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت : يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : أرض المنشر ، والمحشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة فيما سواه قالت : أرأيت من لم يطق أن يتحمل إليه أو يأتيه قال : فليهد إليه زيتا يسرج فيه ، فإن من أهدى له كان كمن صلى فيه حدثنا عبد الله ، قال : حدثنا أبو موسى الهروي ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، بإسناده فذكر مثله


    6) أحاديث في الملاحم . .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    حديث يهودي سبأي يدعو بخفاء لخراب يثرب و عمران بيت المقدس . . وكل الأحاديث أسفل واهية سنداً . .
    .

    23453 حدثنا هشيم قال : أنبأنا يعلى بن عطاء ، عن محمد بن أبي محمد ، عن عوف بن مالك الأشجعي قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خدر له ، فقلت : أدخل ؟ فقال : ادخل قلت : أكلي ؟ قال : كلك فلما جلست قال : أمسك ستا تكون قبل الساعة ، أولهن وفاة نبيكم . قال : فبكيت ، قال هشيم : ولا أدري بأيها بدأ ؟ ، ثم فتح بيت المقدس ، وفتنة تدخل بيت كل شعر ومدر ، وأن يفيض المال فيكم حتى يعطى الرجل مائة دينار فيتسخطها ، وموتان يكون في الناس كقعاص الغنم قال : وهدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون بكم فيسيرون إليكم في ثمانين غاية ، وقال يعلى : في ستين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا

    23442 حدثنا أبو المغيرة قال : حدثنا صفوان قال : حدثنا عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن عوف بن مالك الأشجعي قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فقال : عوف ؟ : فقلت : نعم ، فقال : ادخل قال : قلت : كلي أو بعضي ؟ قال : بل كلك قال : اعدد يا عوف ، ستا بين يدي الساعة ، أولهن موتي قال : فاستبكيت حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكتني ، قال : قلت : إحدى ، والثانية : فتح بيت المقدس قلت : اثنين ، والثالثة : موتان يكون في أمتي يأخذهم مثل قعاص الغنم قال : ثلاثا ، والرابعة فتنة تكون في أمتي ، وعظمها ، قل : أربعا ، والخامسة : يفيض المال فيكم حتى إن الرجل ليعطى المائة دينار فيتسخطها ، قل : خمسا ، والسادسة : هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيسيرون إليكم على ثمانين غاية قلت : وما الغاية ؟ قال : الراية ، تحت كل راية اثنا عشر ألفا ، فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها : الغوطة في مدينة يقال لها : دمشق

    23428 حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا سفيان بن حسين ، عن هشام بن يوسف ، عن عوف بن مالك ، قال : استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : أدخل كلي أو بعضي ؟ قال : ادخل كلك فدخلت عليه وهو يتوضأ وضوءا مكيثا ، فقال لي : يا عوف بن مالك ، ستا قبل الساعة : موت نبيكم خذ إحدى ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موت يأخذكم تقعصون فيه كما تقعص الغنم ، ثم تظهر الفتن ، ويكثر المال حتى يعطى الرجل الواحد مائة دينار فيسخطها ، ثم يأتيكم بنو الأصفر تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا

    21823 قال أبو عبد الرحمن : وجدت في كتاب أبي بخط يده : حدثني مهدي بن جعفر الرملي ، حدثنا ضمرة ، عن السيباني واسمه يحيى بن أبي عمرو ، عن عمرو بن عبد الله الحضرمي ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك . قالوا : يا رسول الله وأين هم ؟ قال : ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس

    21640 حدثنا أبو النضر ، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن جبير بن نفير ، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال . ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبه ، ثم قال : إن هذا لحق كما أنك هاهنا . أو كما أنك قاعد يعني : معاذا

    21550 حدثنا زيد بن الحباب ، حدثنا عبد الرحمن بن ثوبان ، حدثني أبي ، عن مكحول ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال ثم ضرب على فخذه أو على منكبه ، ثم قال : إن هذا لحق كما أنك قاعد وكان مكحول ، يحدث به عن جبير بن نفير ، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله.
    .

  7. #7
    الصورة الرمزية جاسم_المنتصر
    جاسم_المنتصر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2022
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    114

    افتراضي

    الله يبارك فيك ويجعله في ميزان حسناتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17