النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية issam_fx
    issam_fx غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2017
    الإقامة
    البرازيل
    المشاركات
    142

    افتراضي قصة GameStop التي "لم يسبق لها مثيل" صناديق الاستثمار راهنت على تراجع أسهمها

    المصدر موقع اخبار العربية

    ربما سمعت أو رأيت في الأيام الأخيرة كلمة غيم ستوب GameStop وهي تهيمن على الحوارات في "تويتر" والشبكات الاجتماعية الأخرى.


    ما الذي يحدث لهذه الشركة الأميركية، ولماذا تورطت في ظاهرة "لم يسبق لها مثيل" في وول ستريت؟

    غيم ستوب هي سلسلة متاجر أميركية يمكنك أن تجدها في أي مكان في الولايات المتحدة، حيث تبيع ألعاب الفيديو و برامج تشغيل الالعاب وحدات التحكم وغيرها من المنتجات الإلكترونية.

    هل زاد الهوس بالأسهم؟.. جذبت 272 مليار دولار في 3 أشهر
    أسواق المال
    الأسواق العالميةهل زاد الهوس بالأسهم؟.. جذبت 272 مليار دولار في 3 أشهر
    لكن هذا المتجر النموذجي الذي يوجد في العديد من مراكز التسوق الأميركية، لم يكن في الواقع يعمل بشكل جيد بسبب الوباء.

    ما علاقة ما حدث بـ Reddit؟

    منصة ريديت Reddit هي شبكة اجتماعية تشبه Twitter و Facebook، حيث يمكن من خلالها الانضمام إلى منتديات حول موضوعات تهم المستخدم من كرة القدم إلى التاريخ والسياسة والاقتصاد..

    المنتدى الذي يهمنا لفهم هذه القصة يسمى "Wall Street bets" (مراهنات وول ستريت)، الذي يضم أكثر من أربعة ملايين عضو يتحدثون فيه عادة عن الأسهم وأين يستثمرون أموالهم.

    ما الذي حدث؟
    لم تكن شركة GameStop في أفضل حالاتها هذه الفترة، فقلة عدد الأشخاص الذين يتسوقون بسبب الوباء وشيوع بيع غالبية ألعاب الفيديو عبر الإنترنت، لم تكن أموراً جيدة بالنسبة لأداء الشركة الأميركية.

    وفي الغالب يراهن الأشخاص الذين يشترون ويبيعون الأسهم على الشركات التي لن تحقق أداءً جيدًا في المستقبل. ما يفعلونه هو كالتالي: يقترضون أسهماً في تلك الشركة ويبيعونها، ويعدون بإعادة شرائها في وقت لاحق.

    إذا كنت متأكدًا من أن الشركة ستفقد قيمتها، فستحقق ربحاً عند شرائها مرة أخرى، حيث سينخفض السعر.

    هذا تفسير شديد التبسيط لشيء يسمى "shorting" أو "short selling" أي "البيع على المكشوف". لكن إذا خسرت رهانك وارتفع السعر فعليًا، فستخسر أموالك.

    كانت GameStop واحدة من الشركات التي راهن فيها العديد من صناديق الاستثمار (صناديق التحوط والشركات التي تقوم بهذا النوع من الرهانات) على أنها ستفقد الكثير من قيمتها.

    لكن على عكس المتوقع، عدد كبير من الأشخاص أعضاء منتدى "رهانات وول ستريت" في Reddit قاموا بتبادل النصائح واشتروا أسهم GameStop .

    تسبب هذا الطلب في ارتفاع سعر السهم بشكل جنوني، وكان على كل من وضع أمواله اعتقاداً منه أن السهم سينخفض إعادة شراء الأسهم التي اقترضها... ولكن بسعر أعلى مما كان متوقعاً، وبالتالي فقدوا الكثير من المال.

    ما علاقة Elon Musk؟
    يحب رئيس "تسلا" موقع Twitter، وعندما يغرد، غالباً ما تأخذ الأسواق المالية ذلك على محمل الجد.

    إيلون ماسك
    إيلون ماسك
    كان هذا التعليق الذي كتب فيه ماسك يوم 27 من يناير كلمة واحدة هي: Gamestonk!! كافياً للتحليق بسعر السهم.

    وكان ماسك قصد بعبارته الجمع بين كلمتي GameStop و "stonk" التي تستخدم في اللغة الإنجليزية للإشارة إلى قرار مالي ينتهي بالأرباح.

    كما ضمن ماسك تعليقه برابط لمنتدى "رهانات وول ستريت" على Reddit، والذي اعتاد المستخدمون فيه الإشارة إلى رئيس تسلا باسم "Papa Musk".

    مقياس التوتر
    استمرت هذه الظاهرة حتى يوم الخميس مع شركات أخرى مثل AMC Entertainment التي تمتلك دوراً للسينما، أو Blackberry، حيث كانت صناديق الاستثمار راهنت فيها بمبالغ كبيرة من خلال "البيع على المكشوف".

    وقد أثار ما حدث تساؤلات من قبل المنظمين، الذين يراقبون الأسعار وسط مخاوف بشأن الإجراءات غير القانونية.

    يوم الخميس، أوقف سماسرة البورصة شراء أسهم GameStop وغيرها من الشركات، مما أثار غضب المستثمرين الهواة الذين أوضحوا أنهم كانوا يتنافسون فقط ضد "وول ستريت" بلعبتهم الخاصة.

    في المنتديات عبر الإنترنت، ناقشوا إمكانية اتخاذ إجراءات قانونية واتهموا بعض الوسطاء بتنفيذ شكلهم الخاص من التلاعب بالسوق من خلال تقييد مشتريات بعض الأسهم.

    وقال مايرون ساكاس، البالغ من العمر 18 عاماً، وهو طالب جامعي: "إنهم يدعمون السوق الحرة الرأسمالية فقط عندما يناسبهم الأمر. ما رأيناه اليوم ليس سوقاً حرة وقد تسبب في خسارة عدد هائل من الناس لقدر رهيب من المال".

    ما الهدف من كل هذا؟
    بالنسبة للعديد من الأشخاص المعنيين، كانت تلك مجرد مزحة.. تجربة لمعرفة قوة مجتمعات الإنترنت. وقد وصف محللو "وول ستريت" ذلك بالحدث "الغريب" و"المجنون" وبأنه شيء "لم يروه من قبل".

    كان الهدف بالنسبة للكثيرين، هو تكبيد الصناديق المشتركة والوسطاء الخسائر. وتتضمن بعض الخيوط الأكثر شيوعاً على Reddit تعليقات من أشخاص يقولون إنها كانت نوعاً من الانتقام: الانتقام من الشركات الكبرى، التي يُنظر إليها على أنها كانت وراء الانهيار المالي لعام 2008.

    يوضح المحلل نيل ويلسون في تعليق لـBBC أن بعض المستثمرين كان لديهم "أخلاقيات رقابية خاصة للغاية".

    ويقول: "لقد بدوا مصممين تماماً على مواجهة وول ستريت، وبدا أنهم يكرهون الصناديق المشتركة، وكانت المناقشات مليئة بالإهانات بشأن أموال الطفرة".

    GameStop
    GameStop
    يضيف: "إنه صراع بين الأجيال، وإعادة التوزيع وكل ما له علاقة بسرقة الأغنياء لمنح الثروة لجيل الألفية الفقير".

    حتى إن بعض الأشخاص في المنتدى قالوا إنهم تبرعوا بعائدات هذه العملية للجمعيات الخيرية. وكانت هذه فرصة جيدة لظهور "الميمات" المتهكمة على "وول ستريت".
    آخر تعديل بواسطة issam_fx ، 30-01-2021 الساعة 04:16 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية A369
    A369 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2020
    الإقامة
    اليابان
    المشاركات
    2,584

    افتراضي


  3. #3
    الصورة الرمزية A369
    A369 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2020
    الإقامة
    اليابان
    المشاركات
    2,584

    افتراضي



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17