مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل ترى ان هذا الموضوع يضع المنهج العلمى الصحيح لدراسه الفلك المالى
- المصوتون
- 133. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
النتائج 211 إلى 225 من 1503
الموضوع: نظريه المثلث الفلكى & بدايه الطريق
- 06-06-2020, 10:45 PM #211
السلام عليكم اخي عبدالعزيز اهلا بيك كنت اتابع بصمت لاستوعب ما طرحت شكرا على الطرح وعلى الموضوع وكنت اقول في نفسي هل هو الدكتور تابلت نفس الاسلوب وحتى نفس لون الخط الازرق هههه لانه اهم من تطرق لهذا العلم في هذا المنتدى العزيز وكنت من متابعينه لكن اختفى فجأة ولم يكمل مواضيعه فشكرا لك اخي وواصل لان ماتتخيل مرات الواحد يتعب ويسهر ويتعلم مع احد الاخوة ويظن فيهم خيرا لكن ينقطع الموضوع ويروح التعب عالفاضي وهذا ماحصل مع الكثير
جعل الله ماتقدمه صدقة جارية على والديك واهلك اخي بوركت ونفع الله المسلمين بعلمك وجازاك الله اجره
تسلم اخيآخر تعديل بواسطة allmouafa9 ، 06-06-2020 الساعة 10:47 PM
- 06-06-2020, 10:49 PM #212
التاريخ=2020\6\5
الاسترالي امريكي
الاغلاق=696
helo\me\awt204\mt564\mxt924
helo\ve\awt256\mt616\mxt976
helo\ce\awt320\mt680\mxt\1040
helo\ju\awt289\mt649\mxt1009
helo\sa\awt297\mt657\mxt1012
helo\ur\awt37\mt397\mxt757
**** helo\ne\awt349\*******\mxt
helo\pl\awt294\mt654\mxt1014
helo\er\awt24\mt384\mxt744
**ملاحظة بعد الجمع كوكب نبيتون 349+360=709 مع العلم ان الاغلاق 696 هل طريقة الحساب صحيحة
**ملاحظة اخرى مثلا عند هبوط زوج الاسترالي الى ادنى 500 كيف يتم حساب مجموع الدورات
عند اول تطبيق نبين التالي
اعتذري استاذي الكريم لو اثقلنا عليك بالاسئلة عشان نمشي سوا
- 06-06-2020, 10:53 PM #213
- 06-06-2020, 11:16 PM #214
السلام عليكم
اخي الاستاذ عبدالعزيز بارك الله فيك في علمك وجعلها الله في موازين حسناتك.
ارجو منك اخي الكريم التكرم بشرح البرنامج من الالف بصراحة اول مرة استخدمة .
ولك مني جزيل الشكر .
- 07-06-2020, 12:38 AM #215
الله يخليك وتسلم كلماتك مشجعه على ان نواصل وكم سعدت ان هناك من يتابع والحمد لله رب العالمين
الدكتور تابلت مايتنسيش لان كما تعلم هو الوحيد الى تكلم بشكل علمى فى تلك الامور وفعلا نفتقده اطمئن هانكمل بأذن الله موضوعنا والحقيقه مااجمل ان الناس تستفيد وليتهم يعلمون أنه لن يستطيع احد ان يضيف فى رزقه شيئا بكتمان العلوم الامر كله مقدر لكن ما يتبقى فعلا هو دعوه خالصه لوجه الله تعالى
- 07-06-2020, 12:42 AM #216
- 07-06-2020, 04:05 AM #217
- 07-06-2020, 06:02 AM #218
هل يوجد طالب علم يغلط في اسم استاذه اللوم علي حقيقة هههههههههههههه
أعتذر استاذ عبد العزيز
ملحوظة
الإخوان المتقدمين في الفهم
بعد أذنكم وهو طلب وليس أمر
خلونا يا أخوان نبداً من البداية
مع الاستاذ عبد العزيز عشان الجميع يستفيد خطوة خطوة
لأن بعض المفاهيم المتقدمة تسبب لنا لخبطه نحن يالمبتدئين وشكراً للجميع
- 07-06-2020, 08:10 AM #219
لدي سؤال استاذ عبد العزيز
ذكرت في الصفحه الاولى من شرحك
ان نكون نعرف الاقفال و الهاوي والو الاسبوعي للعمله
وخلال الشروحات والتطبيقات لم نستخدم سوى الاقفال الاسبوعي / اقصى المثلث / ادنى المثلث
فهل معرفة الـهاي واللو الاسبوع له اي فايدة ؟
- 07-06-2020, 09:01 AM #220
- 07-06-2020, 09:52 AM #221
- 07-06-2020, 09:53 AM #222صباحكم ورد
من اجمل ماقال الامام الشافعى رحمه الله عليه
وجدْتُ سكوتي متجراً فلزمتهُ . . . . إِذا لم أجدْ ربحاً فلسْتُ بخاسرِ
وما الصمتُ إِلا في الرجالِ متاجرٌ . . . .وتاجرُهُيعلو على كلِّ تاجرِ
================================================== ================================
لا ترفع سعرك فيردك الله الى ثمنك
================================================== ===============================
كلما أدبنى الدهر أرانى نقص عقلى و اذا ما ازددت علما ازددت علماً بجهلى
================================================== =================================آخر تعديل بواسطة عبدالعزيزمحمد ، 07-06-2020 الساعة 10:01 AM
- 07-06-2020, 10:16 AM #223(((& سداسيه تحصيل العلم للأمام الشافعى رحمه الله &)))
================================
أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ ... سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ
ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبُلغةٌ... وصحبةُ أستاذٍ وطولُ زمانِ
==============================================
• والإمام هنا رحمه الله يجعل قانونا سليما لبلوغ العلم، ومقدمات لابد منها، ومقومات يتعين ركوبها وامتطاؤها، وهي مما نص عليه حذاق العلماء، وربما يخالفه بعضهم في عدها أو أسمائها، ولكنها شبه متفق على أكثرها.
• وهما مع اشتهارهما ، قليل من الطلاب من يمتثل طريقها، أو يطبق قانونها، فيأخذها بمأخذ الجد، ويشحذ همته للعمل بموجبها، لأن العلم أعلا المراتب، وأنبل المقاصد، ولا يوصل إليه إلا على جسر من التعب، ومطايا من النصب والتصبر، وفِي الحديث الصحيح "ومن يتصبر يصبّره الله". وهذه العوامل السداسية أسس الفوز والبلوغ والتحصيل قال أبو تمام الطائي :
بصرتَ بالراحة الكبرى فلم ترها... تُنال إلا جسر من التعبِ.
فأولاها : الذكاء المولّد لليقظة وسرعة الفهم وبُعد البلادة، بحيث لا يشق المحفوظ، ولا يتعسر المفهوم، أو يستبطئ المدروس، فمن لم يتوفر له حد أدنى من الذكاء والوعي عز عليه العلم، وانكشف له الحال، بأن العلم ليس مجاله، ولا محل وجوده وراحته، ولكن هذا الذكاء لا يجدي بلا زكاء وتقوى، لأنه قد يورث المهالك، إذ كم من ذكي عمي عن الحق، أو خالطه الهوى، أو كبّه ذكاؤه على وجهه في مهاوي الردى؛ وقد قال الأئمة في أبي العلاء المعري الشاعر المعروف ونظرائه ( كان ذكيا ولَم يكن زكيا ).!
ثانيها : حرص بليغ على جمع العلم، وحيازة الكتب، وصون الوقت، والتقاط الفرائد، ولمّ الدرر، اهتماما ورغبةً، بحيث يقال له : فلان حريص ، وشخص جاد، وعنصر متوقد، كما قال الحافظ ابن عقيل وحمه الله في كلمته المشهورةإني لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري، حتى إذا تعطّل لساني عن مذاكرة ومناظرة، وبصري عن مطالعة، أعملتُ فكري في حالة راحتي وأنا منطرح، فلا أنهض إلا وقد خطَر لي ما أسطّره)
فهنا تلحظ اغتنام الأوقات، وتخفيف الأكل، واختيار ما لا يضيع وقتا، أو يرهق جسدا.
ثالثها: اجتهاد متين لا يعرف الكلل، ولا يطل عليه الملل، فهو في دأب، وجد وسهر، وسفر،.... يؤثر العلم على الراحة، والتعب على الطرب، والبحث على اللغو والمزاح، مستفرغا الوسع، وباذلا بلا تقصير، قال تعالى : [خذوا ما آتيناكم بقوة ] سورة البقرة ،وقد قال الإمام يحي بن أبي كثير رحمه الله: (لا يُستطاع العلم براحة الجسد). وكان الإمام البخاري رحمه الله يستيقظ في الليلة، قرابة عشرين مرة، حتى أخرج لنا هذا الصحيح الذهبي والسفر الباهي الزكي.
رابعها: بُلغة كافية تسد الحاجة، وتكف السؤال، وتمنع الانشغال، وتجعل طلاب العلم في مأمن من الشحاذة والفقر والاستجداء، وتعين على القُنية العلمية، وقد نص الإمام أحمد رحمه الله في أدب المفتي: على الاستغناء عن الناس، وقال سفيان الثوري رحمه الله لما شوهدت الدنانير في يده، كما في الحلية وغيره ، أنه جاءه رجل فقال : يا أبا عبدالله تُمسك هذه الدنانير؟!
فقال : (اسكُت لولا هذه الدنانير لتمندل بنا هؤلاء الملوك)(أي جعلونا كالمناديل في أياديهم).! وقد يفتقرون أحيانا بسبب ضغوطات الحياة ومصاعبها ، فيصبرون، وعلى ربهم يتوكلون، ويعدون الفقر أسلم وأعون على العلم من الغنى والترف، حتى قال القائل :
قلت للفقر أين أنت مقيمٌ... قال في عمائم الفقهاءِ
إنّ بيني وبينهم لإخاءً ... وعزيز عليّ قطع الإخاءِ
وقال ابن القيم في أعلام الموقعين (4/204) : (وقد كان لسفيان شيء من مال، وكان لا يتروّى في بذله، ويقول : لولا ذلك لتمندل بنا هؤلاء) . فالعالم إذا مُنح غناءً فقد أعين على تنفيذ علمه، وإذا احتاج الناسَ فقد مات علمه وهو ينظر.! يقصد أنه مضطر للعلم والشغل التجاري الصارف عن التدريس والمراجعة ونفع الخلائق.
خامسها: صحبة أستاذ المتمثل في شيوخ العلم، وأقطاب الفقه، وصيارفة المعرفة، لأنهم كالأطباء تشخيصا، والدلائل طريقا، والبراهين إقناعاً، والشموس إضاءة، قال موسى في قصته مع الخضر عليهما السلام [هل أتّبعك على أن تُعلّمنِ مما عُلّمتَ رُشدا] سورة الكهف . فهم يعينون على الفهم، ويثبّتون على الجادة، ويذللون الصعاب. وقال السلف في حكمتهم الرائعة: (من دخل العلم وحده، خرج وحده). ومن ثَم حذّروا من اللياذ بالكتب دون شيوخ، ومن حفظها بلا اتعاظ وتفقه، قال الشافعي رحمه الله: (من تفقه من بطون الكتب، ضيّع الأحكام). واتسعت المقولة الأخرى (من كان شيخُه كتابَه، كان خطؤه أكثرَ من صوابه)!
سادسها: طول زمان: ويعنون بها الخبرة والممارسة، والتدريب العلمي على الدرس والإلقاء والحوار، وسرد المطولات، والمناظرات والاستنباطات والتأليفات والكتابة، بحيث يتحقق معها النضج وبلوغ الحكمة، وعدم الحماس والاستعجال، قال تعالى:[وكان الإنسان عجولا] سورة الإسراء . وقال عليه الصلاة والسلام لأَشجّ عبد القيس : "إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".
والدليل على ذلك اختيارات المرء في أول حياته، تغاير اختياراته بعد سن النضج والدراية، حتى على المستوى الدنيوي، فكيف بالعلم الأخروي المقرب إلى الله تعالى ؟!
واذا انضاف الى ذلك حب ظهور وإعجاب قبل التمكن والتحقق كان خيبة على صاحبه، وقَالَ سحنون بْنُ سَعِيدٍ المالكي رحمه الله : (أَجْسَرُ الناس على الْفُتْيَا أقلّهم علما، يكون عِنْدَ الرجل الْبَابُ الواحد مِنْ الْعِلْمِ، يظن أَنَّ الحق كله فيه).
وكم من عالم وطالب، تراجع عن كتب وفتاوى واختيارات ومواقف، بسبب مرحلته العمرية، وتوقيعه المبكر، وحينما بلغ أشده، ونال رشده، وأتم عمقه، ظهرت له تراجعات وأحيانا ندامات.!![/CENTER][/B][/COLOR][/SIZE]آخر تعديل بواسطة عبدالعزيزمحمد ، 07-06-2020 الساعة 10:24 AM
- 07-06-2020, 11:10 AM #224
- 07-06-2020, 11:18 AM #225