لندن (رويترز)
سجل الين أعلى مستوى في ثلاثة اسابيع مقابل الدولار واليورو يوم الثلاثاء مع قلق المستثمرين من مناقشة اجتماع مجموعة السبع في نهاية الاسبوع الضعف العام للعملة اليابانية.
وعجز الدولار عن الصعود ليسجل مستوي يقل عن 120 ينا وتوقع محللون أن يجري تداول العملات داخل نطاقات ضيقة قبل تصريحات لمسؤولين عن وضع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق من الجلسة واجتماع البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس.
وقال مسؤولون اوروبيون إن اجتماع مجموعة السبع سيدرس القضية مما قاد متعاملون الى خفض المراكز المكشوفة بالين في الوقت الحالي وبصفة خاصة بعد أن اظهرت بيانات في الاسبوع الماضي أن مثل هذه المراكز التي تتكون من خلال المضاربة سجلت مستويات قياسية مرتفعة للاسبوع الثالث على التوالي.
وقلل مسؤولون يابانيون وامريكيون من أهمية القضية مما دفع البعض لان يستخلص أن القمة التي ستعقد في اسن بالمانيا يومي التاسع والعاشر من فبراير شباط لن تتخذ موقفا موحدا تجاه ضعف الين.
ومن المرجح ان ينتظر التجار الى ما بعد القمة قبل ان يستغلوا سعر الفائدة المتدني على الين لاقتراض العملة اليابانية لتمويل استثمارات في عملات ذات عائد أعلى.
واستقر الدولار عند 120.35 ين بحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش مرتفعا من أقل مستوى في ثلاثة اسابيع الذي سجله في وقت سابق عند 120.04 ين حسب بيانات رويترز ولكنه يقل نحو ينين عن أعلى مستوى في أربعة اعوام الذي سجله الاسبوع الماضي.
وانخفض اليورو الى 155.27 ين وهو أقل مستوى منذ منتصف يناير ويقل اكثر من ثلاثة دولارات عن مستوياته القياسية ثم انتعش قليلا عند 155.67 ين.
واستقرت العملة الاوروبية الموحدة عند 1.2927 دولار.