صفحة 23 من 26 الأولىالأولى ... 1317181920212223242526 الأخيرةالأخيرة
النتائج 331 إلى 345 من 378
  1. #331
    الصورة الرمزية Romario
    Romario غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2019
    الإقامة
    تركيا
    المشاركات
    113

    افتراضي

    أخي سلمان العتيبي
    ما شاء الله تبارك الله عليك
    ألف تحية وشكر لك على مجهوداتك الكبيرة
    جعلها الله في ميزان حسناتك

  2. #332
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Romario مشاهدة المشاركة
    أخي سلمان العتيبي
    ما شاء الله تبارك الله عليك
    ألف تحية وشكر لك على مجهوداتك الكبيرة
    جعلها الله في ميزان حسناتك
    واياك اخي روماريو
    --
    اذا تلاحظ اكثر الردود تكرار لكلمة زراعة الثقة -- او النصيحة بالفهم السطحي وعدم التعمق والصداع
    مع التطبيق الحي للغة صعبة مع منصة صعبة تكتسب الجرأة والاستهتار بهذه الصعوبة وتمشي الأمور
    --
    امثلة تطبيقية كثيرة يكفي ان تفهمها رُبع فهم الان!
    ليش: لأنك أساسا عندك حاجز نفسي مع الجافا فما بالك باستخدامها في تطبيقات حية مع منصة صعبة لم نتعود عليها.
    كل مثال تطبقه ولو بشكل اعمى, كسر للصنم!
    تحققت هذه الثقة بكسر حاجز الصعوبة--ممكن الواحد بعد ذلك يدرسها منهجيا وعلى طريقة الهنود--نوابغ تعليم---كل درس فكرة واحدة (راجع منتدياتهم البحتة - حيث ان الهنود افضل شعوب الأرض طرحا في المنتديات)
    يعني ممكن تلقى 5000 درس بسبب ان هناك 5000 فكرة في حقل محدد!
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 13-03-2020 الساعة 08:22 PM

  3. #333
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    التعليم على طريقة الهنود:
    الدرس 0001:
    اي برنامج جافا سواء كان 120000سطر برمجي او كان اقل شي, يعني لايوجد فيه الا الدالة الرئيسية public static void main(String[] args) عبارة عن class
    وهذا الـ class الذي يحتوي الدالة الرئيسية main يجب أن يكون من نوع public وبالتالي يحفظ اسم البرنامج باسمه بامتداد *.java وبعد الكمبلة النسخة التنفيذية منه تصبح بامتداد *.class

    في الميتا *.mt4 تصبح *.ex4

    اسفل الصورة--برنامج كامل وصحيح.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0003.png
المشاهدات:	2
الحجـــم:	27.5 كيلوبايت
الرقم:	521460

  4. #334
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0002:
    ويمنع وجود أكثر من class بنوع public
    مثلا لو وجد 3 كلاسات -- اثنين سيكونون دون أي شيء
    ونشدد أن أي class خارجي تأخذ فقط إما public أو لاشيء

    ولاتأخذ نهائيا private أو protected أو private

    جرب كتابة أحدها أمام أي class ؟؟

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0003.png
المشاهدات:	1
الحجـــم:	26.5 كيلوبايت
الرقم:	521461

  5. #335
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0003:
    وأن لكل class يوجد على الأقل واحد constructor سواء كتبتها في الكود أم لا -- واذا لم تكتبتها فإنها تضاف للكود بعد ان تضغط على compile
    فالكود أسفل على اليسار هو الذي كتبته انت, والذي على اليمين هو الكود الحقيقي الذي يراه الكومبايلر, بعد ان تضغط على compile
    إجباري يكون هناك واحد constructor على الأقل.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0005.png
المشاهدات:	1
الحجـــم:	11.8 كيلوبايت
الرقم:	521462

  6. #336
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0004: Constructors

    والـ constructor نميزه عن اي شيء أخر أنه يأخذ اسم الـ class ثم قوسين مثل ( ) -- يشبه الدالة وليس بدالة - ثم قوسين من نوع { } نكتب بداخلها الاكواد التي تعبر عن فكرة الـ constructor الرئيسية
    وقد يكون أي نوع من أنواع المرور access-modifiers والأفضل ان يكون public أو أن يكون مثل الـ class التي ينتمي لها. وهي أمور التطبيق يحكم بنوع المرور المناسب لهذا الـ constructor
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0006.png
المشاهدات:	0
الحجـــم:	17.7 كيلوبايت
الرقم:	521463

  7. #337
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0005:
    ومكونات أي class هي ثلاثة عناوين:
    1- Fields وتسمى ايضا Atrributes (المتغيرات) --وعلامتها متغيرات داخل الكلاس وخارج الدوال.
    2- Constructors
    3- Methods (الدوال)

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0007.png
المشاهدات:	1
الحجـــم:	47.3 كيلوبايت
الرقم:	521464
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 13-03-2020 الساعة 10:35 PM

  8. #338
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0006: الهدف الرئيس من الـ constructors

    وهو انشاء الكائنات في الـ main method أو أي دالة أخرى حيث نستخدمه بعد كلمة new لكي يستدعي الـ constructor المحدد داخل الـ class ذات العلاقة لاعطاء قيم للـ Fields
    والـ constructor المحدد نعني به . . . -- درس مستقل لاحق.

    وكلمة new تستخدم لانشاء كائنات جديدة.

    واسم الـ class نفسه يستخدم لتعريف الكائن.

    الكود أسفل تم تعريف متغير x1 ودون قيمة وبالتالي الديفولت له 0 --
    تم خلق كائن باسم obj وباستدعاء الكوسنتركتور تم جعل x1 تساوي 12
    اذن الهدف الرئيسي من الكوسنتركتور هنا هو منح الفيلدز x1 قيمة تعادل 120


    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0007.png
المشاهدات:	0
الحجـــم:	13.7 كيلوبايت
الرقم:	521465

    فالبرنامج في الصورة خرج من main الى constructor بسبب أنه وجد استدعاء لـ الـ Lesson0001( ) f
    ثم عادة مرة أخرى الى دالة main

  9. #339
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0007: الـ class Object هو أم وأب كل الكلاسات.

    عندما تذهب للجافا API تجد ان جميع الكلاسات بما فيها الكلاس من تصميمك انت يتحدر من الكلاس Object
    وبالتالي أي كلاس في الدنيا يرث جميع الدوال الموجودة في Object Class وعددها تسعة
    وهذا رابطه: (موقع JAVA API)
    https://docs.oracle.com/javase/8/doc...ng/Object.html
    فـ Object هو أم الجافا وأبوها,

    وهذذا يبين لك سبب ظهور هذه التسعة تحديدا من نوع Object عندما تضع نقطة بعد اسم الكائن او الشيء الذي انشأته: انظر للصورة

    ايضا تجدها في الرابط اعلاه
    ولاحظ الدالة wait لها 3 بناءات.
    الملف المرفق 521466

  10. #340
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0008: لكل Object تنشئه يوجد عنوان أو هاشـ كود HashCode يخصه لو حده

    وبناء عليه تفهم لماذا كل الاشياء في الدنيا تتشارك في هذه الخاصية- اي خاصية ان لها رقم هوية يميزها عن غيرها.
    في الصورة اعلاه تجد احد التسعة دالة اسمها hashCode من نوع int
    والهاش كود هو عنوان الكائن في ذاكرة الجافا الافتراضية JavaVirtualMemory
    وكما قلنا هو من نوع عدد صحيح--غالبا 6 ارقام -- يشبه نوعا ما الـ memory address
    وهذا العدد الصحيح يعرض بصورة نمط-16----- hexadecimal number
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 13-03-2020 الساعة 11:30 PM

  11. #341
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0009: أمر الطباعة في الكونسول

    شرحنا بشكل مكثف كيف يتم مع محرر دوكاسكوبي,
    ومع الجافا البحتة نستخدم هذا السطر:
    System.out.println
    او هذا السطر
    System.out.print
    وتبرز أهميته انه يساعد في التعلم والتطبيق في هذه المرحلة
    والفرق بين الأولى والثانية انه println ممكن تكون فارغة
    بينما print اجباري يوجد نص بداخلها.
    الملف المرفق 521469

  12. #342
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0010: الفرق الآخر بين print و println

    println تكتب محتواها ثم تنزل سطر
    print تكتب محتواها وتستمر على نفس السطر

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0007.png
المشاهدات:	0
الحجـــم:	13.4 كيلوبايت
الرقم:	521470
    لاحظ في الصورة print استمر يطبع على نفس السطر C ثم D ثم E

    وأيضا لاحظ println الفارغة انزلت الطباعة سطر دون كتابة شيء لأنها فارغة المحتوى.
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 13-03-2020 الساعة 11:42 PM

  13. #343
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان_العتيبي مشاهدة المشاركة
    الدرس 0006: الهدف الرئيس من الـ constructors

    وهو انشاء الكائنات في الـ main method أو أي دالة أخرى حيث نستخدمه بعد كلمة new لكي يستدعي الـ constructor المحدد داخل الـ class ذات العلاقة لاعطاء قيم للـ Fields
    والـ constructor المحدد نعني به . . . -- درس مستقل لاحق.
    الدرس 0011: الـ Constructors
    اقرأ الاقتباس اولا ثم . .
    فهو يذهب الى الـ class ذات العلاقة التي استخدمت في تعريف الكائن وليس الكلاس الذي تم التعريف بداخله
    في الصورة اسفل صحيح ان المتغير الكائني obj2 يوجد تعريفه داخل المين لـ Lesson0001 class ولكن أداة التعريف المستخدمة اسم Lesson0002
    البرنامج في الصورة اسفل يوجد امرين طباعة
    ولكن تم استدعاء امر الطباعة تحت الكلاس Lesson0002 ---- الاخر لم يمر عليه البرنامج نهائياً لأنه لم يتم استدعاؤه اساساً.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0007.png
المشاهدات:	0
الحجـــم:	21.0 كيلوبايت
الرقم:	521473

    الناتج في الكونسول سيكون النص Lesson0002
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 14-03-2020 الساعة 12:27 AM

  14. #344
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0012: access modifiers -- أدوات المرور أو السماح المرتبطة بـ الفليدز Fields والدوال Methods

    ترجمة حرفية وهنا مكانها المناسب ولكن لا يمكن تفهمها بشكل سريع وصحيح ودقيق الا بعد الحديث عن مصطلح الـ package

    لذا نكتفي بذكرها هنا وهي أربعة فقط:
    1) لاشيء
    2) puplic
    3) private
    4) protected



    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0007.png
المشاهدات:	0
الحجـــم:	46.6 كيلوبايت
الرقم:	521474

    ووجدت بعض المواقع مثل الموقع أعلاه يستخدمون كلمة default للتعبير عن عدم وجود أي من الكلمات الثلاث الأخرى (حالة لاشيء) -- وهذه البلاهة مرفوضة تماما هنا, لأن كلمة default توجد في الجافا تحت عنوان اخر لاستخدام اخر,

    صورة:

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0008.png
المشاهدات:	0
الحجـــم:	20.4 كيلوبايت
الرقم:	521475

    نلخص:
    classes+interfaces الخارجية تستخدم فقط public او لاشيء
    المتغيرات والدوال تستخدم الأربعة
    classes+interfaces الداخلية تستخدم أيضا الأربعة
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 14-03-2020 الساعة 01:16 AM

  15. #345
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    الدرس 0013: الحقائب packages
    هي مثل الملفات على أي درايف, وفيها تحفظ مجموعة من البرامج.

    انظر: عندي على جهازي في الـ eclipse -- وهو محرر برامج الجافا الذي نستخدمه - أكثر من package وهي حسب الصورة اسفل أربعة بكجات:
    الملف المرفق 521476

    داخل كل package يوجد أكثر من برنامج جافا وبالتالي اكثر من كلاس-- لاتنسى اسم البرنامج على اسم الكلاس.
    كيف يتم التواصل بينهم؟
    أولا دعنا نفتح الفولدر للتأكيد:
    انظر للصورة اسفل, يعني package مجرد فولدرات لتجميع عدة برامج بينها قواسم مشتركة--نوع من الترتيب,
    الملف المرفق 521477

صفحة 23 من 26 الأولىالأولى ... 1317181920212223242526 الأخيرةالأخيرة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17