النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    11,148

    افتراضي كل يوم حديث شريف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشروط:
    1) سأحرص على ان يكون الحديث بطريقين صحيحين مستقلين, كل طريق تقوم به الحجة دون الحاجة للطريق الآخر,
    2) سأحرص على أقدمية المرجع, مثلا حديث متفق عليه في الصحيحين, ولكن يوجد في مسند الإمام أحمد, نختار المسند بحكم أفضلية أحمد على تلميذيه البخاري ومسلم, شرط أن يكون طريقه في مسند أحمد اقوى من طرق الصحيحين لنفس المتن.
    3) سيتم ترتيب الطرق حسب تفاضل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم حسب الاياتيتن الكريمتين التي فاضلت بين الناس, مثلا حديث يرويه الزبير بن العوام وحديث يرويه ابو هريرة - رضي الله عنهما--لاشك سنبدأ برواية الزبير بحكم انه افضل من أبي هريرة -- لانه سابق مهاجر بدري, وإذا وجد الحديث وفيه تساوي مثلا عائشة والزبير, نقدم امهات المؤمنين, وهكذا

    حديث - 001 من 1000:

    مسند أحمد: حدثنا بن نمير حدثنا عبيد الله عن محمد بن يحيى عن عبد الرحمن الأعرج عن عائشة قالت: فزعت ذات ليلة وفقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمددت يدى فوقعت على قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما منتصبتان وهو ساجد وهو يقول أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

    مسند أحمد: حدثنا يزيد أنبأنا حماد بن سلمة عن هشام بن عمرو عن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام عن علي رضي الله عنه أن: النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

    مسند أحمد: حدثنا بهز وأبو كامل قالا: حدثنا حماد قال بهز: أنبأنا هشام بن عمرو الفزاري عن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام المخزومي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وقته: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك ولا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

    --
    فهذان شاهدان لهذا الحديث النبوي الشريف بأصح الطرق, وهذا الحديث احد المآخذ على الإمام البخاري لعدم إخرجه له في الصحيح, كان ينبغي عليه إخراجه دون تردد, خصوصا انه من جهة إسناده أقوى من 40% من طرق صحيحه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    11,148

    افتراضي

    مثلا حديث يرويه الزبير بن العوام وحديث يرويه ابو هريرة - رضي الله عنهما--لاشك سنبدأ برواية الزبير بحكم انه افضل من أبي هريرة -- لانه سابق مهاجر بدري
    حديث - 002 من 1000:

    مسند أحمد: حدثنا حفص بن غياث عن هشام عن أبيه عن الزبير بن العوام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لإن يحمل الرجل حبلا فيحتطب به ثم يجئ فيضعه في السوق فيبيعه ثم يستغني به فينفقه على نفسه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه.

    مسند أحمد: حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب فيحمله على ظهره فيأكل أو يتصدق خيرا له من أن يأتي رجلا أغناه الله من فضله فيسأله أعطاه أو منعه ذلك بأن اليد العليا خير من اليد السفلى.
    =======
    درجة صحته: من أرفع الصحيح كأنك تسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم.

  3. #3
    الصورة الرمزية rafiek
    rafiek غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    833

    افتراضي

    بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

  4. #4
    الصورة الرمزية zaioboy
    zaioboy غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2016
    الإقامة
    المغرب
    المشاركات
    211

    افتراضي

    بارك الله فيك استاذ فيلسوف


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17