- ظهيرة اليوم الجمعة ، وساعات قليلة قبل صدور بياناتالبطالة الشهرية ، يبدو السوق على ترقب حذر . كل التوقعات توحي بامكانية صدور بيانشديد الايجابية . البعض ذهب بتفاؤله بعد



صدور بيانات الامس الى توقع 300.000 وظيفة مستحدثة في الشهر الماضي، ولكن !

ان المعطيات التي يتم الارتكاز عليها للوصول الى هذهالتوقعات النارية لم تثبت صحتها المطلقة في الماضي . من الصحيح ان محتوى بيانا ال ISM يوم امس جاء على افضل مستوى منذ تاسيسه عام 1997 ، هي نقطة ايجابية مهمة ولكنامكانية حصول مفاجأة ما على هذا الصعيد تبقى مطروحة ، وبهذه الحالة خيبة الامل لابد ان تكون بمقاس التوقعات المتطرفة .

يورو على ال 1.3000 ؟

يورو على ال 1.3300 ؟

الحالتان ممكنتان . من يعش يرَ !

ألإفراط في التفاؤل ندعو الى النظر فيه بروية . إن أمالحكمة تبقى بالاعتدال .

في ظل الظروف السائدة حاليا في السوق ، نخشى ان يخيب أملالسوق ببيان يحمل عددا يراوح بين ال 200 وال 225 الفا . فكيف سيكون الحال ان حصلناعلى 150.000 ؟ طبعا ستكون صدمة كبيرة في السوق .

ولكن بعد كل الاشارات الايجابية ، هل يمكن لهذا ان يحصل ؟

الماضي علمنا ان ذلك يمكن ان يحصل . ولو كان اليوم بنسبةترجيح غير عالية .





الدولار يتدرب لاستقبال بيانات البطالة .

04.03.2005 - كل شيء يوحي بان بيانات البطالة الاميركية اليومالجمعة ستكون ايجابية ، فهل يصدق المنجمون ؟



الحقيقة تقال بان هذه التقديرات نبنيها الان على معطيات موضوعيةوليس فقط على مجرد ظنون واهية .

بيان ال ISM بقطاعيه الصناعي والخدماتي حمل لنا معه ارتفاعا ملحوظافي نسبة التوظيف مما يرجح كفة التقديرات التي سبق لنا ذكرها . الارتفاع جاء على 59.6% مقابل 52.2% في ما سبق .. بيانات البطالة الاسبوعية في الاسابيع الاربعةالماضية كانت ايجابية . بيان الانتاجية اليوم كان على مايرام فهو حقق تقدما الى 2.1% بمقاس سنوي مقابل 0.8% في الشهر السابق .

هذه اخبار فعلت فعلها في الدولار فسرّ لها ، بينما رايناها قدأثقلت على اليورو بشكل واضح . السوق - الذي ينطلق من المعطيات التي سبق شرحها - يبدو اليوم قد استبق بجزء من تحركه بيان الغد الذي يذهب الكثيرون الى رؤيته علىمستوى 225.000 وظيفة جديدة مستحدثة في فبراير الماضي ، مقابل 146.000 وظيفة فييناير الاسبق .

وماذا لو اننا حصلنا فقط على نسبة تتراوح بين ال 150 وال 200 الفوظيفة فقط ؟ لا شك ان الدولار لن يكون مرحبا بنتيجة كهذه . لا بد من نتيجة تفوق ال 200 الفا لكي نستطيع توقع ضغط على اليورو وبهجة على جبهة الدولار