النتائج 1 إلى 7 من 7
- 16-11-2016, 01:19 AM #1
هل تم ايجادحلول شرعية اكيدة لمعاملات تجارة الفوركس؟؟
السلام عليكم ورحمة الله
انا لي اكثر من شهر ابحث عن فتاوي بخصوص شرعية الفوركس
ووجدت اناكثر الفتاوي من عام 2000 م الى عام 2009م تقريبا اي قبل اكثر من 10 سنوات وطبعا جميع الفتاوي تحرم المتاجرةفي الفوركس ليس لان الفوركس حرام بحد ذاته بالعكس فهوحلال ولكن التحريم كان في طرق المتاجرة فيه لما اشتملته على 3 محاذير رئيسية وهي :-
- عدم التقابض.
- فوائد التبيت.
- الهامش وشرط الوسيط ان يتم التعامل من خلاله فقط مما يجعل استخدام الهامش محرم لوجود منفعةمع القرض؟
سؤالي هنا هل وجد حلول لتلك المحاذير في وقتنا الحالي 2016م ام مازالت الامور مثل ماهي ومازال التحريم قائم ؟؟
لانني ارى ان كثيرا من شركات الوساطةقامت بعمل حسابات اسلامية فلا اعلم هل هي اوجدت حلول لجميع المحاذير الشرعية المذكورة اعلاه ام فقط اوجدت حل لمحذور واحد وهو الغاء عمولات التبيت وبعد ذلك ادعت ان هذه الحسابات اسلامية ؟؟
تحياتي لكم
- 16-11-2016, 02:01 AM #2
الاخ الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشروعية التداول في سوق العملات من الامور الخلافية حيث وردت فتاوى تحلل بينما فتاوى اخرى حرمت التداول وواجبنا في الامور الخلافية استشارة اهل العلم ومن ثم اعتماد الرأى الانسب ، وكما تعلم ان هذا المنتدى تخصصه اقتصادي وليس بيننا من هو اهل للعلم لمناقشة هذه الامور لذا نستأذنكم اغلاق الموضوع حيث ان النقاش في هذه الامور يسبب خلافات ومناوشات ولا يؤدي الى النتائج المطلوبة كما ننصحكم بالاطلاع على الموضوع المثبت والذي يحتوي على مجموعة من الاراء الفقهية منها ما حلل ومنها ما حرم ويمكنكم الوصول اليه عبر الرابط التالي https://forum.arabictrader.com/t27559.html هذه الفتاوى مجمعة من فترة سابقة للإسترشاد ويبقى الرأي النهائي من تخصص أهل العلم
نشكر لكم تفهمكم وحسن تعاونكم معنا
شكرا جزيلا
مع تحيات خدمة الاعضاءآخر تعديل بواسطة خدمة الأعضاء2 ، 16-11-2016 الساعة 02:12 AM
- 16-11-2016, 10:18 PM #3
هل اوجدت شركات الوساطة حلول شرعية للفوركس؟؟
السلام عليكم ورحمة الله
انا لي اكثر من شهر ابحث عن فتاوي بخصوص شرعية الفوركس
ووجدت اناكثر الفتاوي من عام 2000 م الى عام 2009م تقريبا اي قبل اكثر من 10 سنوات وطبعا جميع الفتاوي تحرم المتاجرةفي الفوركس ليس لان الفوركس حرام بحد ذاته بالعكس فهوحلال ولكن التحريم كان في طرق المتاجرة فيه لما اشتملته على 3 محاذير رئيسية وهي :-
- عدم التقابض.
- فوائد التبيت.
- الهامش وشرط الوسيط ان يتم التعامل من خلاله فقط مما يجعل استخدام الهامش محرم لوجود منفعةمع القرض؟
سؤالي هنا هل وجد حلول لتلك المحاذير في وقتنا الحالي 2016م ام مازالت الامور مثل ماهي ومازال التحريم قائم ؟؟
لانني ارى ان كثيرا من شركات الوساطةقامت بعمل حسابات اسلامية فلا اعلم هل هي اوجدت حلول لجميع المحاذير الشرعية المذكورة اعلاه ام فقط اوجدت حل لمحذور واحد وهو الغاء عمولات التبيت وبعد ذلك ادعت ان هذه الحسابات اسلامية ؟؟
تحياتي لكم
- 16-11-2016, 10:56 PM #4
أخى أولاً أقول لك أستفنى قلبك
المشايخ الذين يحرمونها ينظرون للتجاره على أنها التجاره من أيام الهجره ولم يستطيعوا مواكبه العصر
والدين يسر وليس عسر
العديد من المعاملات الماليه الأن فى الوسط التجارى تتم على طريق تحويلات نقديه
أو شيكات وبالتالى فهى أيضاً غير شرعيه بهذا المنطق وبعضها طويل الأجل
كما انك تحول اموالك بكل حريه وتسحب مكاسبك ايضا
هناك حسابات إسلاميه فى معظم الشركات معفاه من فوائد التبيت ولكن هناك عموله للشركه إذا تجاوزت مد التبيت مده محدده طبقا للإتفاق
والشروط بين الطرفين التى توافق عليها والعموله حلال شرعاً فى موافقه الطرفين
الهامش ببساطه وأظن أنك تقصد الرافعه
هى أن تكون كمثال 1:200
اى انت كل دولار له هامش 200 من الوسيط
وبالتالى 100 دولار حقك الوسيط يدعمهم ويكونوا 20000 دولار مما يتيح لك التداول فى مثل هذا السوق لانك مش ممكن تتاجر
بـ 100 دولار ابدا
وبالتالى الوسيط هو الشريك الاقوى ويحق له وضع الشروط التى تتفق عليها
منها كمثال المارجن
ونسيه الربح هى ما يتم الاتفاق عليه
وهو جميعا شرعى
أنا لست بشيخ ولكن اظن الامور واضحهآخر تعديل بواسطة Walid Basset ، 16-11-2016 الساعة 11:02 PM
- 16-11-2016, 11:41 PM #5
شكرا لك وجزاك الله خير
- 16-11-2016, 11:45 PM #6
بِسْم الله الرحمن الرحيم
الفوركس بالهامش محرم بالإجماع وكثير من من قابلوني من المشايخ يحرمونه حتى هنا في السودان وجدت مشايخ عرض عليهم الامر وحرموه لكنني اتاجر اضارب ولا يهمني كلامهم السبب ان العملة في حد ذاتها مبنية على الفوائد ويوجد مشايخ من الرعيل الاول للحداثةً من من حرم التعامل بها في حد ذاتها لان البنك يصدرها لفاىدة والفاىدة إساس فيها مثلا كلما نسمع ان البنك المركزي الفلاني لدولة عربية ما قام بزيادة او انقاص الفاىدة على عملته وبناء عليها تبنى العملة وقيمتها في السوق المال صار اداءة وليس ثمن هو ورق فقط لا قيمة له الدهب والفضة ثمن له ثقل ووزن واستخدمات لكن المال النقدي البنكنوت ليس له قيمة الا بالسلطة ان رفضت قبوله تدخل السجن لذلك انا اضارب في السوق لانه كله هواء في هواء
تقبلوا خالص تحياتي وتقديري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتهآخر تعديل بواسطة ابو لاما ، 16-11-2016 الساعة 11:53 PM
- 17-11-2016, 12:19 AM #7
أخى من هذا المنظور العملات حرام شرعاً
ممكن نبدء بتاريخ العمله
العمله فى بدايتها كانت عباره عن صك دين
أو وصل امانه
ومن المفترض أن قيمه هذا الصك من قيمه الذهب أو الفضه
الموجود بخزينه الدوله والذى يغطيه
ثروات الدوله ببساطه
صار الأن أحتياطيات العديد من الدول بالعملات بدلاً من الذهب
ومن المفترض أن العملات هذه لها قيمه بإحتياطى الذهب الذى تملكه الدول صاحبه العمله
أو ثرواتها
المتعارف فى الإسلام أن التبادل يكون أما بالذهب أو بالفضه
لأنه كان المعدن النفيس الوحيد المعروف الذى له قيمه فى ذلك الوقت
ويصح عليه القياس
أما الأن فهناك العديد من المعادن التى تفوقهم قيمه
وبالقياس أيضاً
ولاحظ هذه الكلمه
القياس
والقياس نسبى
ممكن يكون لاى شئ له قيمه
لان مبدء المتاجره شراء او بيع
بالقياس
قيمه هذه العمله
أو الصك من قيمه أقتصاديات وثروات الدوله التى تعطى هذا الصك
لأنه ليس محصور الأن بالذهب والفضه
وإنما بثروات أخرى كالصناعه والبترول والغاز وغيره
وهو ما لم يكن متاح فى العصور السابقه
أما الأن العالم يتغير
والقياس مختلف
فهو ليس ذهب وفضه فقط
وإنما ثروات كثيره من خيرات الله
وهو فى النهايه قوه الدوله الاقتصاديه
وثرواتها
أما بخصوص الربا والفوائد
محرمه شرعاً
والدول تفرض فوائد انت حر تأخذها أو لا تأخذها
هناك حسابات جاريه بدون فوائد
لذلك
ذلك لا يحرم العملات
لأن العمله قيمتها إنعكاس الأن
عن أحتياطيات الدوله وقدرتها الأقتصاديه وثروتها التى تملكها
والدول التى تأخذ فوائد
هى الدول المتعثره أقتصادياً
وكلما زادت الفوائد
أعلم أن هذا مؤشر سلبى على أقتصادها
لأنها تشجع المواطنين على الإدخار من خلال الفوائد
لأنها تحتاج تلك النقود لسد العجز
ومن ثم يتحول إلى دين داخلى
أما الهامش فهو أن تدخل تجاره ما مع شريك
كلا بنسبه من راس المال
1:200
انت تدخل بجنيه هو يدخل بـ 200
وهناك شروط بينكم
للربح والخساره
والمحددات
يتفق عليها الطرفين
فى الفوركس
الشريك الاخر لك هو الوسيط أو الشركه
هل هذا حرام
حاولوا تفهموا مش اكثر
الموضوع مش صعب
هو عاوز خلفيه دينيه مع فهم للأليه الموضوعه
بعض الفقهاء لا يعلمون شئ عن الأليه
ولو عرفوا بيفهموا من واحد مش فاهم
بالتالى افتائتهم قد تكون عن عدم معرفه بالأليه
وأنت واحد من الذين سئلوا وأخذوا فتوى بدون عرض الموضوع
بفهم
بالتالى الفتوى طبقا لما شرحته
هذا هو مفهومى والله أعلمآخر تعديل بواسطة Walid Basset ، 17-11-2016 الساعة 12:41 AM